لبنان يسلم فرنسا عينات الحمض النووي العائدة لضحايا تحطم الطائرة الجزائرية

سلم لبنان السلطات الفرنسية التي تتولى التحقيق في حادث تحطم الطائرة الجزائرية الاسبوع الماضي، عينات من الحمض النووي لعائلات الضحايا التي تأمل في استعادة جثامين ابنائها واشلائهم قريبا لدفنها.

وتتولى فرنسا التحقيق في تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجزائرية في مالي في 24 تموز. وكان على متن الطائرة 118 شخصا قضوا جميعهم، بينهم 54 فرنسيا و20 لبنانيا على الاقل بعضهم يحمل جنسية ثانية.

وافاد مصدر في الخارجية وكالة فرانس برس الجمعة ان الطبيب الشرعي فؤاد ايوب انتقل الخميس من مالي الى فرنسا، ومعه عينات الحمض النووي التي جمعت من اقارب الضحايا اللبنانيين.

وكان ايوب في عداد وفد رسمي وصل الاحد الى مالي لمتابعة التحقيق في سقوط الطائرة، ناقلا معه العينات التي جمعت من اقارب الضحايا.

وتأمل عائلات هؤلاء الضحايا في استعادة اشلاء اقاربهم في وقت قريب.

وتقول فاطمة بسمة (23 عاما) التي فقدت شقيقتها رندة واولادها الثلاثة في الحادث، لفرانس برس “كارثة كبيرة حلت بنا. اخبرونا (المسؤولون) ان الفرنسيين يبحثون عن الاشلاء. آمل في ان يعثروا على جثة شقيقتي لندفنها”.

وتستغرق الشابة التي اتشحت بالسواد، في تلاوة القرآن في منزلها العائلي المتواضع في بلدة صريفا، والذي رفعت الشارات السوداء على الطريق المؤدية اليه.

وفي بلدة حاريص الجنوبية، لا تزال عائلة منجي حسن الذي قضى مع زوجته واولادهما الاربعة، تتقبل التعازي. وسبق للعائلة ان فقدت في العام 2010، صهرها سعيد زهوي في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية بعيد اقلاعها من مطار بيروت.

ويقول احمد حسن (41 عاما)، شقيق منجي، “نتمنى على السلطات الفرنسية ان تساعدنا في البحث عن اشلاء شقيقي منجي وافراد اسرته لنقيم لهم قبورا الى جانب صهرهم سعيد”.

يضيف وهو يمسح دموعه “نريد ان نزورهم في الاعياد والمناسبات”، في اشارة الى تقليد سائد لدى المسلمين في لبنان، بزيارة افراد العائلات اضرحة اقاربهم لتلاوة الفاتحة عن ارواحهم في المناسبات الدينية.

وتحطمت الطائرة بعيد اقلاعها من بوركينا فاسو التي يقيم فيها آلاف اللبنانيين بغرض العمل.

وقال وزير الخارجية جبران باسيل الخميس بعد لقائه ذوي الضحايا ان حادث تحطم الطائرة “بطبيعته صعب جدا وعملية البحث صعبة (…) وعملية مطابقة الاشلاء مع نتائج الحمض النووي تستغرق وقتا”.

وتعهد ان تقدم الحكومة “اي شيء ممكن لاهالي هؤلاء الضحايا من اثرهم كي يستطيعوا القيام بمراسم التشييع المناسبة”.

ويتولى قضاة فرنسيون التحقيق في تحطم الطائرة التي كان على متنها 54 فرنسيا، تزامنا مع تحاليل يجريها مكتب التحقيقات والتحاليل، تشمل فحص الاشلاء للتعرف الى اصحابها. وستنقل كل الاشلاء الى باريس لفحصها.

واكد مدير الشرطة القضائية الجزائرية عبد القادر قارة بوحدبة الخميس ان التعرف على ضحايا الطائرة سيستغرق “عدة اسابيع او اشهر وربما سنوات”.

السابق
إعتقال إمرأة في طرابلس بعد العثور على حزام ناسف ومخدرات في منزلها
التالي
عون عرض وخليل موضوع سلسلة الرتب والرواتب