تهيؤوا أيّها اللبنانيون العاصفة «فلاديمير» وصلت!

بدأ لبنان بالتأثر بالمنخفض الجوي فلاديمير حيث تساقطت الامطار ليلاً وانخفضت درجات الحرارة وتزايدت سرعة الرياح…

ويتأثر لبنان وعدد من دول الشرق الأوسط، من بينها: سوريا، فلسطين، الأردن، مصر والسعودية بهذا المنخفض جوي الذي تصاحبه كتل هوائية باردة جدا، وأطلقت على المنخفض تسميات عدة، إلا أن التسمية المعتمدة فهي تلك التي أطلقتها مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة في تل عمارة – البقاع Lari، وهي Sylvester، فيما أطلقت عليها في بعض الدول تسمية Vladimir.

وحول مسار العاصفة توقعت مصلحة الارصاد الجوية في مطار بيروت الدولي أن يشهد طقس اليوم بعض الانفراجات في النهار، على ان تتتساقط الثلوج ليلاً على ارتفاع 1700 متر فيما تكون درجات الحرارة لليوم بين 10 الى 21 على الساحل وبين 6 الى 14 على المرتفعات.
أما طقس الغد فيكون ممطراً، تتخلله رياح وعواصف رعدية وثلوج ابتداء من ارتفاع 1500 متر ليتدنى تساقط الثلوج الى ما دون 1100 متر ليلاً، فيما تصل سرعة الرياح الى 70 كلم بالساعة…
وتكون درجات الحرارة على الساحل بين 8 و19 درجة، وفوق الجبال بين 3 و11 درجة، وفي الارز من ناقص درجتين الى 3 درجات.

طقس ليلة رأس السنة

وبحسب المصلحة، فإن طقس ليلة رأس السنة سيكون ماطرا في معظم المناطق، ويُحتمل أن تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر و 1400 متر، وثلوج ممزوجة بالماء على أقل من ذلك. لذا فإنّ برودة المنخفض “سيلفستر” متوقعة يومي الجمعة 1/1/2016 والسبت 2/1/2016.

ويُحذَّر من سرعة الرياح وارتفاع الامواج وتكوّن طبقات الجليد على المرتفعات، كما يطلب الحذر اثناء التنقل على الطرقات لا سيما في ليلة رأس السنة، كي لا تتحول هذه المناسبة الى مقبرة للمتنقلين على الطرقات وسط الثلوج وسوء الرؤية والقيادة الجنونية لبعض المفرطين في تناول الحكول، والقيادة الجنونية للبعض كطريقة للتعبيرعن الفرح والتلاعب بالادرينالين…
التسمية

وجاء في بيان LARI أنه “منذ أكثر من عشرة أيّام، أشارت المصلحة إلى احتمال تشكل منخفض سيؤثر على لبنان مع نهاية العام 2015، وأطلقت عليه إسم “سيلفستر” Sylvester، وعادت المصلحة LARI وأكدت هذا الموضوع منذ 5 أيّام. لذا فإنّ التسمية الأساسيّة الرسميّة الصحيحة للمنخفض هي “سيلفستر” Sylvester، مهما كثرت التسميات التي تصدر حاليًّا ومتأخّرة. وتسمية “سيلفستر” اعتمدت محليًا وإقليميًا.

منخفض سيلفستر

يتمكز المنخفض الجوّي فوق البحر الأسود، مدفوعا برياح شمالية باردة إلى شرق المتوسط، حيث يتواجد منخفض فوق مصر والذي يسبب أمطارا الإثنين والثلاثاء في مصر. هذه الرياح تتسبب بتوسع منخفض مصر وتعميقه ويصبح المنخفض البارد “سيلفستر” الذي يؤثر على المنطقة من مساء الأربعاء 30/12/2015 وحتى صباح الأحد 3/1/2016.

السابق
بالصور: هيفاء وهبي جدّة للمرة الثانية
التالي
حجوزات المطاعم في رأس السنة تلامس 70% نسبة إشغال الفنادق قد تبلغ 100% ليلة العيد