داود أوغلو: الأتراك يمكنهم دخول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة في 2016

داود أوغلو

“نعلم تماماً كيف يتم الانتظار أمام سفارات وقنصليات دول الاتحاد الأوروبي”، بهذه العبارة مهد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو تقديم تاريخ رفع التأشيرة عن المواطنين الأتراك لدخول أوروبا.

وكالة إخلاص التركية ذكرت أن داود أوغلو ألقى خطاباً أمام الجمعية العمومية لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية DEİK””، السبت ١٩ ديسمبر/ كانون الأول، ذكر فيه أن التأشيرة لدخول دول الاتحاد الأوروبي للمواطنين الأتراك ستُرفع في أقصى حد شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام ٢٠١٦ .

تركيا

وأكد داود أوغلو أن تركيا على أبواب العضوية في الاتحاد الأوروبي، حيث طمأن رجال الأعمال الأتراك أنهم سيتوجهون إلى أوروبا بكل سهولة، ولن تذهب فقط منتجاتهم للمشاركة في المعارض الأوربية؛ بل سيكونون جزءً من هذه المعارض الاقتصادية.

ودعا داود أوغلو زعماء المعارضة للتعاون بشكل جدي للقيام بمجموعة إصلاحات دستورية داخل البرلمان خلال الفترة المقبلة من أجل رفع تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوربي.

وفيما يتعلق بالتطورات فى سورية، قال أوغلو أنّ “حل الأزمة السورية يكمن في تنحي الأسد عن السلطة لصالح حكومة شرعية، ولا يمكن لأية خطوة، تضمن استمرار النظام الفاقد للشرعية، أن تأتي بالأمن والاستقرار إلى سوريا”.
وأشار أنّ “المجتمع الدولي دخل مرحلة حساسة في طريقه لإنهاء الحرب الداخلية في سوريا، عقب القرار الأممي الذي يقضي بوقف إطلاق النار في عموم البلاد، والانتقال إلى مرحلة الحل السياسي”.

(صحيفة يني شفق وحريات)

السابق
نائب رئيس وزراء إسرائيل يستقيل بسبب تهم التحرش
التالي
الإیرانیون یحتفلون بـ «لیلة یلدا» أطول لیلة فی السنة