بعد إعلان فرنجية ترشحه الرسمي هذه أبرز المواقف السياسية..

بقيت المقابلة التلفزيونية التي أجراها مرشح التسوية النائب سليمان فرنجية أول من أمس، والتي حدّد فيها مواقفه من مختلف شؤون البلاد وشجون مواطنيها، محور اهتمام الأوساط السياسية على اختلافها وفاتحةً لردات فعل أكثر وضوحاً بين مؤيد ومعارض للتسوية الرئاسية المطروحة.

إن إعلان فرنجية ترشيحَه للرئاسة علناً، مع كلّ ما ساقَه من أسباب ومبرّرات، وما كشَفه من أبعاد وخلفيات، وما دار بينه وبين الحريري، وضَع الاستحقاق الرئاسي عملياً على الطاولة، وبات التعامل معه من الآن وصاعداً فوقها، لا تحتها.

جولة لفرنجية

في هذا الوقت، وفي إطار الجولات التي يعتزم فرنجية القيامَ بها، علمت “الجمهورية” أنّ لقاءً مرتقباً سيَجمعه مع النائب بطرس حرب وشخصيات مستقلة أخرى قريباً.

موقف للحريري قريباً

واذ لوحظ ان أوساط “المستقبل” التزمت بدورها الصمت حيال مواقف فرنجيه، قالت مصادر سياسية مطلعة في فريق “4 آذار” لـ”النهار” إن رئيس “المردة” تحدث في مقابلته التلفزيونية من موقع الشركة السياسية الكاملة مع الرئيس الحريري مدللا على عمق الاتفاق الذي توصلا اليه في لقاء باريس اولا ومن ثم في التنسيق المتواصل بينهما لاحقا في شأن الاتصالات التي يجريها كل منهما مع فريقه السياسي.

ورأت مصادر في تيّار “المستقبل” لـ”اللواء” ان الكرة بعد المواقف التي اعلنها فرنجية، باتت في ملعب فريق “8 آذار”، وتحديداً عند حزب الله، والذي عليه ان يحسم ما إذا كان سيبقى في صفوف هذا الفريق مرشحان أو مرشّح واحد. ولفتت إلى ان الأمور من جهة “المستقبل” ماشية بجدية، وانه سيكون للرئيس الحريري إطلالة إعلامية قريباً جداً، لكن ليس قبل نهاية هذا العام.

تداعيات على “14 آذار”

وأشارت مصادر “النهار” إلى أنها لا تخفي تخوفها ايضا من ارتداد مزيد من التداعيات على فريق “14 آذار” الذي لا يبدو قادرا حتى الان على التوصل الى موقف واحد واضح من تطورات الملف الرئاسي.

اقرأ أيضًا: هل دخلت البلاد تحت معادلة (س . س) الحريري وفرنجية؟!

الجميل: كلام فرنجية إيجابي يُبنى عليه      

ولاحت بوادر ارتياح من حزب “الكتائب اللبنانية” الذي كان ينتظر من فرنجية مواقف معلنة حول مجموعة من القضايا “ليبني على الشيء مقتضاه”، عبّر عنها الرئيس أمين الجميل مع إعلانه أمس لـ”المستقبل” أنّ كلام فرنجية “إيجابي ويُبنى عليه”:

–          أضاف إن كلام فرنجية “كان إيجابياً من دون شك ونحن تابعناه باهتمام”.

–          أوضح أنّ فرنجية “طرح أفكاراً عريضة مفيدة يُفترض أن يلحق بها مزيد من التفاصيل التي تحتاج إلى الدرس”.

–          إذا كانت مواقف فرنجية أجابت عن هواجس “الكتائب”، أجاب: “لا يمكن في مقابلة تلفزيونية بتّ أمور جوهرية بدقة في ظل ظروف استثنائية ومعقدة تقتضي بحثاً في العمق حول كل ما يطمئن الناس ويحمي البلد”.

–          أردف قائلاً: “بلا شك يمكن الانطلاق مما ورد في كلام الوزير فرنجية باعتباره كلاماً إيجابياً يمكن أن يُبنى عليه”.

اقرأ أيضًا: فرنجية في «كلام الناس»: أنا مرشّح للرئاسة وعلاقتي فاترة مع عون

موقف إيجابي لـ”الأحرار”

ولاحظت مصادر “اللواء” ان أي ردّ فعل سلبي لم يصدر من قبل فريق “14 آذار”، بالنسبة لطروحات فرنجية الذي كان موفقاً في تقديمه لترشيحه، وتوقفت بصورة خاصة عند الموقف الذي أعلنه حزب “الوطنيين الاحرار” في بيانه الأسبوعي أمس والذي تحدث فيه عن “تنازلات لا بدّ من تقديمها خدمة للمصلحة الوطنية العليا، ودرءاً للاخطار التي يسببها الفراغ في سدة الرئاسة”، ووصفت هذا الموقف بأنه متقدّم عن طرحه السابق.

عون لن يستسلم

التعليق الأول من الرابية على مواقف فرنجية أتى أكثر “إنباءً” من الاعتراضات الإعلامية العونية مع تأكيد الوزير الياس بوصعب أنّ النائب عون أيضاً “مرشح أكثر من أي وقت مضى”. وخرجَ زوّار وفق “الجمهورية” الرابية بانطباع مفادُه أنّ عون لن يستسلم، وهو مستمرّ في ترشيحه، ولمسَ هؤلاء لديه تصميماً على تنفيذ مخطّطه مذكّرين بما أعلنَه مراراً من أنّ “الحفاظ على الجمهورية أهمّ مِن رئاسة الجمهورية”، وهو يعمل على هذا الأساس.

وسارعت اوساط تكتل “التغيير والاصلاح” عبر “اللواء” إلى التأكيد بأن عون ما زال مرشحاً “اكثر. وإذ اعترفت بأن إصرار فرنجية على ترشيحه خلق  تباعداً مع النائب عون، لفتت إلى انه أصبح لدى قوى 8 آذار مرشحان، وأن هناك انتظار لما سيعلنه الرئيس سعد الحريري لجهة تبني الترشيح رسمياً أم لا.

 

إستياء في زغرتا من باسيل

وكان اللافت، ردة فعل زغرتاوية، لا سيما عند أنصار فرنجية في زغرتا والشمال، الذين عبروا عن استياء متنام تجاه ما كشفه نائب زغرتا من ان الوزير جبران باسيل جعله ينتظر عشر دقائق في صالون منزله في البترون قبل ان يخرج لاستقباله.

إرتياح لموقف “حزب الله”

وأشارت “النهار” إلى التساؤلات الواسعة التي ترددت امس عن مغزى “الارتياح” الذي أظهره فرنجيه سواء الى موقف “حزب الله” من حركته او الى اعلانه مواقف هي أشبه ببرنامج رئاسي.

 

السابق
القطار انطلق وعون على الرصيف!
التالي
بالفيديو: رقص مثير لـ هيفاء وهبي في المغرب