القائم بالاعمال السفير ريتشارد جونز يعلن عن توسيع برنامج المنح الدراسية الجامعية بقيمة 37.5 مليون دولار

ريتشارد جونز

أعلن القائم بأعمال السفارة الاميركية السفير ريتشارد جونز، خلال حفل استقبال أقيم هذا الصباح في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ، عن إضافة مبلغ 37.5 مليون دولار لبرنامج تمويل التعليم الجامعي لخريجي المدارس الرسمية من مختلف مناطق لبنان وذلك من خلال برنامج الوكالة الاميركية للتنمية الدولية للمنح الدراسية الجامعية. لقد قدم هذا البرنامج منذ إطلاقه في شهر أيلول من العام 2010 ، منحا دراسية على أساس الجدارة لحوالى 1000 طالب، وذلك للدراسة على الطريقة الأميركية في أفضل الجامعات مثل الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، والجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، وجامعة هايكازيان، ومع الاعلان عن التمويل الاضافي اليوم يصل إجمالي استثمار الولايات المتحدة الاميركية في هذا البرنامج الى ما يقارب المائة مليون دولار خلال السنوات الخمس الماضية، مما سيسمح لـ 320 طالبا إضافيا على الأقل بالوصول إلى تعليم عالي الجودة في كل من الجامعة الاميركية او الجامعة الاميركية اللبنانية.

للإشتراك في هذا البرنامج، يتم اختيار الطلاب على أساس الجدارة، والأداء الأكاديمي، والحاجة المادية. يستفيد هؤلاء من منحة دراسية كاملة لمدة أربع سنوات بما في ذلك الاقساط ونفقات السكن والتأمين الصحّي والكتب الدراسية إضافة إلى مصروف شهري. جميع الطلاب الحاصلين على هذه المنح عليهم المحافظة على التفوق الأكاديمي والانخراط بنشاط في خدمة المجتمع والتدرّب على القيادة، والمشاركة في ورش عمل حول الإعداد المهني.

السفارة الاميركية

خلال الحفل الذي جرى اليوم، كانت هناك فرصة لسماع شهادات من طلاب حاليين حصلوا على منح من هذا البرنامج لمعرفة المزيد عن مشاريعهم المتعلقة بخدمة المجتمع، وقد أشاد القائم بالأعمال السفير جونز بالتزامهم العطاء لمجتمعاتهم وشدد على أن الشراكة الأميركية-اللبنانية في مجال التعليم تعود لـمائة وخمسين عاما الى الوراء.

إن برنامج المنح الدراسية الجامعية هو مجال واحد فقط من مجالات استثمار الحكومة الاميركية في قطاع التعليم في لبنان. لقد قدم الشعب الاميركي منذ العام 2010، عبر الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، أكثر من 180 مليون دولار أميركي كمساعدات لبرامج التعليم في لبنان. وقد ساعد هذا الاستثمار في ترميم مبان للمدارس الرسمية، وقدم دورات في إجادة اللغة الإنجليزية لأساتذة المدارس الرسمية، كما قدم مختبرات للعلوم وأجهزة كمبيوتر للمدارس ودورات تدريبية حول استخدامها للموظفين. كما أن معهد الشراكة الشرق أوسطية (MEPI)وقسم الدبلوماسية العامة في السفارة الاميركية يساعدان أيضا في تدريب المعلمين على منهجيات جديدة، ويقدمون نشاطات لاصفية، ويعطون طلاب المدارس الثانوية في المناطق الريفية الامكانيات للاشتراك في دورات في اللغة الإنجليزية الأميركية.

لمعرفة المزيد عن برنامج المنح الدراسية الجامعية الرجاء زيارة المواقع الالكترونية التالية:

www.aub.edu.lb/usp and www.lau.edu.lb/usp

السابق
تقرير اسرائيلي: حزب الله فقد نحو ثلث قوته القتالية في سوريا
التالي
توقيف مطلوب بجرائم مخدرات وسرقة دراجات نارية في النبطية