التحالف الاسلامي بقيادة السعودية…يقسم اللبنانيين

برزت مشكلة جديدة امس لتؤكد العجز الحكومي عن مواكبة التطورات والازمات، الداخلية، والخارجية مع الاشتباك الكلامي الذي تسبب به اعلان المملكة العربية السعودية قيام "تحالف اسلامي لمواجهة الارهاب" يضم 34 دولة بينها لبنان.

أعلنت السعودية فجر الثلاثاء، عن تشكيل “التحالف الإسلامي العسكري” لمحاربة الإرهاب. ويضم التحالف 35 دولة عربية وإسلامية، وقّعت على البيان التأسيسي للتحالف، الذي سيتم إنشاء مركز العمليات الخاص به في العاصمة السعودية الرياض.

وفيما رحّب رئيس الحكومة تمام سلام وأشاد الرئيس سعد الحريري بقيام تحالف إسلامي لمكافحة الإرهاب، معتبراً أنه “خطوة تاريخية في الطريق الصحيح، فانه تسبب باشتباك كلامي لم ينفع “توضيح” سلام في الحد من “جبهة الرفض” من باب التمسك بصلاحيات مجلس الوزراء مدخلاً الى القبول أو الرفض التام.

إقرأ أيضاً: الحلف الإسلامي… السنّي

ورأت “السفير” أن هذا الإعلان، شكّل مفاجأة مدوية للكثير من القوى السياسية، بما فيها تلك المشاركة في السلطة، والتي تبيّن أنها كانت آخر من يعلم، ما تسبب بأزمة داخلية إضافية كرّست الانشطار الحكومي والانقسام السياسي، وغذتهما بالمزيد من المواد المشتعلة!

من جهتها، اعتبرت “الأخبار” أن قرار كهذا يحتاج في لبنان إلى آلية دستورية وقانونية دونها مجلس وزراء ومجلس نواب، وتوقيع لرئيس الجمهورية. مؤسستان معطلتان وثالثة تنتظر من يشغلها، اختصرها الأمير السعودي بكلمة منه، لا تحتمل أي لبس.

سلام يوضح

أمام حملة الترهيب التي تصاعدت وتيرتها رفضاً لانضمام لبنان إلى التحالف اضطر المكتب الإعلامي لسلام إلى إصدار بيان توضيحي لفت فيه إلى أنه بعد تلقيه اتصالاً من القيادة السعودية لاستمزاج رأيه في هذا الشأنّ أبدى ترحيباً بهذه المبادرة انطلاقاً من كون لبنان على خط المواجهة الأمامي مع الإرهاب حيث يخوض جيشه وجميع قواته وأجهزته الأمنية معارك يومية مع المجموعات الإرهابية التي ما زالت إحداها تحتجز تسعة من العسكريين اللبنانيين.

“المستقبل” تنتقد إعتراض البعض

من جهتها، أشارت صحيفة “المستقبل” إلى بيان قيادة الجيش الذي تحدث عن إطلاق صاروخ موجّه استهدف آلية لـ”داعش”، لافتة إلى أنه إذا كان هذا البيان الصادر عن قيادة الجيش أمس لا يكفي للدلالة الميدانية على كون لبنان هو “على خط المواجهة الأمامي مع الإرهاب”، فإنّ حملة الترهيب التي يشنّها البعض على الحكومة ورئيسها لموافقته المبدئية على الانضمام إلى جهود هذا التحالف لا شك في أنها تنطلق من انفصام في الواقعية الميدانية القائمة على الجبهتين الحدودية والداخلية في مواجهة التسونامي الإرهابي العابر للدول والقارات، بشكل يرمي عن علم أو جهل إلى ترك لبنان ظهيراً ضعيفاً معزولاً عن بيئته العربية والإسلامية الحاضنة لسيادته والحريصة.

إقرأ أيضاً: السعودية: تحالف اسلامي عسكري من 34 دولة بينها لبنان لمحاربة الارهاب

الخارجية لا علم لها

في المقابل، حرص وزير الخارجية جبران باسيل على تظهير جهله بالموضوع والتنصل منه عبر إصدار بيان صادر عن الوزارة أمس يؤكد فيه أنها “لم تكن على علم لا من قريب ولا من بعيد بموضوع إنشاء تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب”، معتبرةً أنّ “ما حصل يمسّ بموقع لبنان المميز لجهة التوصيف المعطى لمحاربة الإرهاب والتصنيف المعتمد للمنظمات الإرهابية”.

“حزب الله” يوضح موقفه غداً

أما “حزب الله”، الذي سيصدر موقفاً من التحالف غداً في اجتماع لـ”كتلة الوفاء للمقاومة”، فأبلغت مصادر مقربة منه “النهار” ان رئيس الوزراء لا يستطيع اتخاذ قرار بهذا الحجم من دون العودة الى مجلس الوزراء. وقالت إنه “حتى الآن لا نعرف ما إذا كان الانضمام يرتب على لبنان التزامات معينة، وما اذا كان بمثابة معاهدة دولية، وعندها تكون الصلاحية لمجلس النواب”.

إقرأ أيضاً: أخيراً تحالف إسلامي لضرب الارهاب

اعتراضات مسيحية
وصرح وزير العمل سجعان قزي لـ”النهار” بأن “قرار انضمام لبنان الى أي حلف خارجي أو معاهدة يحتاج الى توقيع رئيس الجمهورية، وفي غيابه يحتاج الامر الى موافقة مجلس الوزراء مجتمعاً، وهذا ما لم يحصل”. وفي حين شدد على دور لبنان الفاعل في محاربة الارهاب في الداخل “أكثر بكثير من غيره من الدول”، رأى ان “لبنان كدولة مدنية لا يجوز له الانضمام الى حلف اسلامي أو مسيحي، علماً أنه سبق لنا الانضمام الى معاهدة الدفاع العربي المشترك”.

هذا التصريح دفع سلام إلى الرد عبر “السفير”، اذ أشار الى انه ليس صحيحاً ما أدلى به أحد الوزراء حول عدم جواز مشاركتنا في تحالف اسلامي، لاننا لسنا دولة اسلامية ولا مسيحية، لافتا الانتباه الى ان لبنان عضو في منظمة المؤتمر الاسلامي ورئيس الجمهورية اللبنانية هو المسيحي الوحيد الذي يشارك في اجتماعات القمة الاسلامية، مشددا على انه لا يجوز تحريك الحساسيات او الاصطياد في الماء العكر.

السابق
التحكم المروري: جريح في حادث سير على اوتوستراد انطلياس
التالي
الحشد الشعبي العراقي يقتل قناصة داعش ماريا الشيشانية