وقائع لقاء نصرالله وفرنجية: عون مرشحنا للرئاسة وأعطيناه كلمتنا

لا يبدو أن "عيدية" اللبنانيين ستكون رئيساً للجمهورية بعد فراغ طويل، في ظل ثبات المؤشرات "الرئاسية" على تعطيل مفاعيل أي تسوية مرتقبة، حتى اللحظة، بات في حُكم المؤكّد أنّ حظوظ الجلسة الانتخابية المقبلة في 16 الجاري لن تكون أفضل من سابقاتها، رغم كل الحماسة الديبلوماسية غير المسبوقة لإنجاز الاستحقاق الرئاسي وانتخاب الرئيس، اليوم قبل الغد.

توقفت “السفير” عند لقاء الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله بزعيم “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية على مدى ساعات ليل الخميس ـ الجمعة. وقالت :”منذ لحظة عودته من باريس بعد اجتماعه بالرئيس سعد الحريري، تواصل فرنجية مع قيادة “حزب الله” وطلب موعدا للقاء السيد نصرالله، وكان الجواب ايجابيا بطبيعة الحال.

وأشارت “السفير” إلى أن نصر الله خاض في الملف اليمني بكل تفاصيله وتعقيداته (..) ومن اليمن، انتقل الحاضرون، بحسب “السفير” الى ملفات المنطقة، السعودية، البحرين، العراق وأخيرا سوريا (..) في المحصلة الاقليمية، بدا “السيد” مطمئنا الى المشهد العام.

لكن كيف لنا أن نتصرف نحن في لبنان في موازاة المشهد الاقليمي المتبدل.  هنا، وبحسب “السفير”، دخل نصرالله وفرنجية في صلب الموضوع الداخلي. بطبيعة الحال، لم يكن “حزب الله” خارج كل مسار الحوار بين بنشعي و”تيار المستقبل”.

إقرأ أيضًا: ارباك في صفوف حزب الله إثر «خيبة الرابية»

عون مرشحنا وأعطيناه كلمتنا

وأشارت “السفير” إلى أن “السيد” كلاما واضحا. أدرك فرنجية أن الأمين العام لـ”حزب الله” عندما يعتلي المنبر ويعلن التزامه على الملأ أن ميشال عون هو مرشحنا وأن “الجنرال” هو الممر الالزامي للاستحقاق الرئاسي، فهذا ليس الا التزاما مبدئيا وأخلاقيا وسياسيا ودينيا أمام جمهورنا وأمام كل من يسمعنا وليس من عادتنا الا أن نكون أوفياء مع الأصدقاء والحلفاء، وما دام الرجل مستمراً بترشيحه فنحن كحزب أعطينا كلمتنا والتزمنا معه وله الأولوية ولن نتراجع وهذا عهدنا وسر ثقة الحلفاء بنا على مر السنوات.

ولفتت “السفير” إلى أن هذا الموقف لم يكن مفاجئا لفرنجية. في الأصل، قال هو كلاما مماثلا أمام “الجنرال”. قال له نحن ملتزمون معك وأنت مرشحنا الأول للرئاسة، واذا كان الظرف معك سنكون أمامك لا وراءك، ولكن السؤال اذا انتفى الظرف والفرصة وصرت تملك حظوظا بنسبة واحد في المئة بينما يملك غيرك (فرنجية تحديدا) حظوظا وظروفا أفضل، هل تملك خطة بديلة تستفيد عبرها من ظرف أفضل لأحد حلفائك؟ هنا تحديدا كان جواب العماد عون صادما للوهلة الأولى لفرنجية بتأكيده له أنه ماض في ترشيحه حتى النهاية، لكن مع توضيحات السيد نصرالله وخصوصا تأكيده على خيار “الجنرال” أولا، بدا زعيم “المردة” لـ”السفير” متفهما الى حد كبير، وقال مخاطبا “السيد” أكثر من مرة: أنا وأنت واحد وما تقوله يسري عليّ وعليك على جمهورنا وفريقنا الواحد.

في اللقاء، لم يكن فرنجية، بحسب “السفير” محرجا في كيفية تظهير موقفه. قال انه اتفق مع “المؤسسة اللبنانية للارسال” أن يطل عبر برنامج الزميل مرسيل غانم الخميس المقبل، حيث سيعرض أمام جمهوره خصوصا والجمهور اللبناني عموما كل تفاصيل المبادرة الحريرية وأدوار هذا الطرف أو ذاك وما جرى بينه وبين الحريري وبينه وبين “الجنرال” فضلا عن تفاصيل اللقاء بالسيد نصرالله.

اقرأ أيضًا: همروجة ترشيح فرنجية…هل تخفي قطبة مخفيّة؟!

إلى ذلك يمكن القول أن عشاء ليل الخميس ـ الجمعة أفضى الى الآتي:

§        أولا، العماد ميشال عون هو مرشح فريق 8 آذار أولا.

§        ثانيا، التزام الجانبين بإدارة سياسية موحدة للملف الرئاسي من قبل أركان فريق 8 آذار.

§        ثالثا، يلتزم فريق 8 آذار بالنزول موحدا كفريق سياسي الى أية جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية.

§        رابعا، إعادة التأكيد على ثوابت فريق 8 آذار السياسية.

§        خامسا، الرد على مبادرة الحريري غير الرسمية ـ حتى الآن ـ بالتمني عليه التروي وعدم تجاوز السقوف التفاوضية ل8 آذار.

“الأخبار”: نصرالله يستقبل فرنجية: أسئلة عن الخلفية والتوقيت والهدف

أما “الأخبار”، فتقاطعت مع “السفير” في نشر الوقائع، ولفتت إلى أن فرنجية كرر أنه لم يقدّم أي التزام سياسي للفريق الآخر، وأن قبوله ترشيحه للرئاسة ليس فيه مقايضة مع الثوابت والتفاهمات الوطنية، وأنه مستمر سياسياً وإعلامياً داعماً لترشيح العماد عون، لكنه كرر السؤال: إنما إلى متى؟ ورد السيد، بحسب “الأخبار”، بتأكيد موقف الحزب من ضرورة وحدة التحالف السياسي الذي يجمعه مع العماد عون وفرنجية وحركة أمل والحلفاء. وشدد على أهمية حماية هذه الوحدة، ومنع الفريق الآخر من العمل على إضعافها. لكن نصرالله أضاف: “نحن اتفقنا على دعم ترشيح العماد عون، والذي حصل هو أنه عُرض عليك من قبل الفريق الآخر. لكن هذا العرض لا يزال شفهياً، ولم يعلن الرئيس الحريري ولا فريق 14 آذار تبني هذا الترشيح رسمياً، بل هناك خلافات في ما بينهم حول الأمر”.

 

السابق
هل مات الحراك المدني؟
التالي
الجيش يستهدف تحركات المسلحين في جرود راس بعلبك وعرسال