وثائق تكشف برنامج «داعش»… لامركزية وعلاقات خارجية واقتصاد «سوفياتي»

كشفت وثائق داخلية مسربة حصلت عليه “الغارديان” استعدادات تنظيم “الدولة الاسلامية” لبناء دولة في سوريا والعراق مع وزارات حكومية وخزانة وبرنامج اقتصادي للاكتفاء الذاتي على النسق السوفياتي.
والدليل الذي كتب العام الماضي ومؤلف من 24 صفحة تحت عنوان”مبادئ في ادارة الدولة الاسلامية” يكشف تطلعات التنظيم الى بناء دولة والطرق التي استخدمها لفرض نفسه الجماعاة الجهادية الاكثر ثراء وزعزعة للاستقرار في السنوات الخمسين الاخيرة. وهو يرسم خطة لاقامة علاقات خارجية وعملية  واسعة النطاق وسيطرة مركزية على الغاز والنفط اضافة الى القطاعات الحيوية الاخرى للاقتصاد.
ويقدم هذا الدليل مع وثائق اخرى حصلت عليها الصحيفة البريطانية صورة لمجموعة، على رغم أن مبدأها الاساسي العنف الوحشي، فهي قائمة ايضاً على مسائل دنيوية أيضا على غرار الصحة والتعليم والتجارة والاتصالات والوظائف. في اختصار انها تبني دولة.
وفيما تشن المقاتلات الغربية حربها الجوية على اهداف “داعش” في سوريا، تقول الصحيفة إن المهمة العسكرية ليست احدى حسابات المعركة فحسب، فالتنظيم صار اصلاً أكبر بكثير من مجموعة مقاتليه.

وثائق داعش وثائق داعش
وتحدد الوثيقة التي كتبت كنص أساس لتدريب “كوادر الاداريين” بعد اعلان زعيم “داعش” أبو بكر البغدادي “الخلافة” في العراق وسوريا في 28 حزيران 2014، ملامح تنظيم الوزارات الحكومية ، بما فيها التعليم والموارد الطبيعية والصناعة والعلاقات الخارجية والعلاقات العامة والمخيمات العسكرية.

وتكشف الوثيقة للمرة الأولى أن “داعش” ينوي تدريب أولاد على فنون الحرب. والنص الذي كتبه مصري اسمه ابو عبدالله واضح في شأن نية التنظيم القيام بذلك منذ منتصف 2014 حتى نهايته، إذ ينص على أن الاولاد سيدربون على حمل السلاح الخفيف ، “والافراد المميزين ” سينتقون لمهمات أمنية ، بما فيها الحواجز والدوريات.
ويبرز النص حاجة “داعش” الى انجاز ثقافة موحدة تشمل الاجانب والمحليين ويحدد الحاجات الضرورية للالكتفاء الذاتي بانشاء “مصانعه الخاصة المستقلة للجيش المحلي وانتاج الاغذية” وانشاء “مناطق آمنة معزولة” لتلبية الحاجات المحلية.
ومصدر هذه الوثيقة رجل أعمال يعمل مع “داعش” من خلال الباحث الاكاديمي أيمن التميمي الذي عمل طوال العام الماضي لجمع السجل الأكثر دقة لوثائق “داعش” المتاحة للجمهور.

وثائق داعشوثائق داعش
ولأسباب أمنية قالت “الغارديان” إنها لا تستطيع الافصاح عن مزيد من التفاصيل عن رجل الاعمال، الا أنها سربت نحو 30 وثيقة ،بينها بيان مالي من واحدة من كبرى محافظات “داعش”.

(النهار)

آخر تحديث: 8 مارس، 2017 11:47 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>