صفقة التبادل بين الجيش وجبهة النصرة لم تخلُ من مفاجآت…

اليوم، أسدل الستار في قضية العسكريين المخطوفين على نهاية سعيدة وتحولت خيم الإنتظار واليأس إلى عرس وحلقات دبكة بعد عودة حماة الوطن إلى ديارهم. ولم تخلُ عملية التبادل التي كان مسرحها جرود عرسال من بعض الاحداث اللافتة قارب بعضها حدّ مفاجآت مستهجنة، فما هي هذه المفاجآت.

الوجوه الشاحبة والعيون الحائرة التي تسلّحت بالصبر في خيم الإنتظار أمس في رياض الصلح رغم الأمطار العاتية والعواصف الرعدية تبدلت وتحوّلت اليوم الى ملامح فرح وبهجة. والساحات التي افترشوها طيلة فترة عملية المفاوضات المعقدة والشاقة تحولت إلى حلبات دبكة وساحات رقص وغناء. لحظات إنسانية مدهشة عاشها أهالي العسكريين فصفّق الأهالي واحتفلوا ورقصوا بعد أن تكللت صفقة تحرير العسكريين اللبنانيين الـ16 المخطوفين لدى جبهة النصرة في جرود عرسال بالنجاح.

أسدل الستار في قضية العسكريين المخطوفين لدى جبهة النصرة على نهاية سعيدة، بعد أيام من المماطلة. وما ان وصل العسكريون إلى محيط وادي حميّد، حيث تمّت صفقة التبادل، عاد الأمل إلى نفوس الأهالي بعد أكثر من سنة على غياب أولادهم وقد عبّر أهالي العسكريين عن فرحتهم بعد رؤيتهم أبنائهم عبر شاشات التلفزة في اطلالتهم الأولى، وتجمّعوا في ساحة رياض الصلح، في حلقات دبكة تعبّر عن هذا الفرح الذي يعتبر ناقصا في ظل إستمرار اعتقال داعش لـ 9 عسكريين آخرين.

شاركت شقيقة العسكري المحرر جورج خوري “ماري خوري” موقع “جنوبية” فرحتها وقالت ” ألف مبروك للبنان فرحتنا فيها غصة ولن تكون كاملة إلا بعد اطلاق سراح باقي الأسرى لدى داعش”.
وقد شكرت خوري جميع من شارك وساهم بحلّ ملف العسكريين وعلى رأسهم اللواء عباس إبراهيم والمحامي نبيل الحلبي ودولة قطر وكل الأيادي البيضاء التي كان لها دور في الملف”.وختمت “الفرحة لم تكتمل بعد وسنكمل إعتصامنا إلى جانب أهالي العسكريين الذين ما زال ابناؤهم لدى داعش في ساحة رياض الصلح”.

شاهد أيضاً: حزب الله «يضغط بشراسة» لمنع عرض فيلم عن أسيريه لدى «جبهة النصرة»؟

وبالعودة الى احداث عملية التبادل التي بدأت صباح اليوم، فان المواطنين تفاجأوا بقطع محطات التلفزيون لبرامجها المعتادة وبدء بثها مباشرة من منطقة جرود عرسال معلنة بداية تنفيذ عملية صفقة التبادل بين الجيش والنصرة برعاية جهاز الامن العام ورئيسه اللواء عباس ابراهيم.

العسكريين المحررين

وفاجأت محطة Mtv الإعلام اللبناني بحصولها على “سكوب” التغطية من مفرق وادي حميّد حصريا حيث انتشر مقاتلو جبهة النصرة ومعهم الجنود اللبنانيين الذين لم يفرج عنهم بعد، وكان مراسل المحطة حسين خريس الذي يجول بينهم نجما اعلاميّا بعد ان سمح له عناصر الجبهة ان يحادث الجنود الاسرى وهم ما زالوا جالسين داخل السيارات ويبدأ بالدردشة والتحدث اليهم، وكان اوّل اعلامي يقابلهم ويطمئن اهاليهم الذين يشاهدونهم مباشرة من خيمة رياض الصلح قبل اتمام صفقة التبادل.وبدأت التخمينات والتكنهات حول كيفية الطريقة التي دخلت بها قناة mtv إلى جرود عرسال لا بل والتحدّث بشكل مباشرة مع العسكريين وعناصر جبهة النصرة خلال العملية الإفراجية.

 

كما حفِلَت عمليّة التبادل بالعديد من المشاهد الغير مألوفة، قاربت حدّ المفاجآت،خصوصا مع الاستعراض الواسع الذي قامت به جبهة النصرة، وذلك مع حضور العشرات من مقاتليها المقنعين المدجّجين بالسلاح الى ساحة التبادل وسط حشد اعلامي محلي وعربي ينقل مباشرة عبر الفضائيات صورهم وهم يرفعون الأعلام السوداء وسط هتافات “الله محيي النصرة”، و”لا اله الا الله” من بعض المناصرين المؤيّدين لهم.

إقرأ أيضًا: بالفيديو الـ MTV تردّ «الغيرة والحسد وقلة الحياء صفات اجتمعت في البسام»

وكان المشهد الاخير لافت وبطله هذه المرة المحامي الوسيط نبيل الحلبي الذي تلا بنفسه اليوم امام الاعلام، بيان اتفاق بين الدولة اللبنانية وجبهة النصرة لم يعلن عنه ولا عن وجود مباحثات بشأنه سابقا وتضمّن الاتفاق لائحة بنود وهي:

«- فتح ممر الزامي آمن بين مخيم اللاجئين وعرسال بشكل دائم، مما سيؤدي الى تخفيف عملية الاحتقان بين اللاجئين والقوى الامنية.
– تأمين اغاثة بشكل شهري الى اللاجئين في عرسال من خلال الهيئات الانسانية.
– اجلاء الجرحى المدنيين وتسهيل دخولهم الى مشافي عرسال، حيث سيتم الاطلاع على لائحة بأسماء الجرحى وتسوية اوضاعهم للمعالجة داخل الاراضي اللبنانية.
– تأمين المواد الطبية وتجهيز مشفى عرسال.
– جعل منطقة وادي حميد منطقة آمنة.

إقرأ أيضًا: المحامي الحلبي لـ«جنوبية»: المفاوضات جرت بسريّة ولا علاقة لأسرى حزب الله بانهاء ملف العسكريين

واخيرا فإنه لا بدّ من ملاحظة الخيبة التي ارتسمت على وجوه بعض الاوساط السياسية والاعلامية، التي كانت تجاهر بمعارضتها لأي حوار أو اتفاق مع جبهة النصرة أو غيرها، والبعض من مناصري هؤلاء أسمى الصفقة بـ”تبادل الذلّ”، لانها لم تظهر زعماءهم بالمظهر المستقوي والمهيمن الذي اعتادوا عليه.

 

السابق
بالفيديو الـ MTV تردّ «الغيرة والحسد وقلة الحياء صفات اجتمعت في البسام»
التالي
فرنجية: صديق الشهيد مغنية، المقاوم، رئيساً