من هم كوادر حزب الله الـ12 الذين وضعتهم السعودية على لائحة الإرهاب؟

حزب الله
في موقف تصعيدي مفاجىءإتخذته المملكة العربية السعودية ضدّ حزب الله اللبناني المرتبط بإيران، أصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانًا صنفّت فيه 12 قياديا من حزب الله ضمن لائحة الإرهاب، وذلك على الرغم من الوقوف على أبواب تسويات إقليمية ودولية تحت مظلة إجتماعات فيينا المتوقع أن تفضي إلى حلول في المنطقة في الأشهر المقبلة.

اسماء اللبنانيين الـ12 المضافة الى لائحة الارهاب لدى المملكة العربية السعودية تفتح من جديد ملف مصير اللبنانيين الذين يعملون في دول الخليج، وهل سيكون هناك تضييق جديد على اللبنانيين واتخاذ اجراءات تؤدي الى عودتهم لبنان؟

فقد أوضحت وزارة الداخلية في بيان لها، أن المملكة ستواصل مكافحتها للأنشطة الإرهابية لـ”حزب الله” بكافة الأدوات المتاحة، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في أنحاء العالم بشكل ينبئ عن أنه لا ينبغي السكوت من أي دولة على مليشيات “حزب الله” وأنشطته المتطرفة.

حزب الله في سوريا

أما سرّ هذا التصعيد المفاجىء مع حزب الله وسببه فقد كشف عنه ايضا بيان وزارة الداخلية السعودية قائلا” أن حزب الله طالما يقوم بنشر الفوضى وعدم الاستقرار، وشن هجمات إرهابية وممارسة أنشطة إجرامية وغير مشروعة في أنحاء العالم، فإن المملكة العربية السعودية ستواصل تصنيف نشطاء وقيادات وكيانات تابعة لـ”حزب الله”، وفرض عقوبات عليها نتيجة التصنيف”، وهذا فيه تلميح واضح لمشاركة حزب الله في القتال في اليمن وسوريا على وجه التحديد، وما يحكى كذلك عن شبكات مسلّحة كشفت في البحرين، اعلن انها دربت وجهزت من قبل حزب الله اللبناني.

وأفادت وزارة الداخلية أن تصنيف تلك الأسماء اليوم وفرض عقوبات عليها يأتي استناداً لنظــام جرائم الإرهاب وتمويله، والمرسوم الملكي أ / 44، الذي يستهدف الإرهابيين وداعميهم ومن يعمل معهم أو نيابة عنهم, حيث يتم تجميد أي أصول تابعة لتلك الأسماء المصنفة وفقاً للأنظمة في المملكة، ويحظر على المواطنين السعوديين القيام بأي تعاملات معهم.

المتهمون بقتل الحريري

والأسماء هم:

مصطفى بدر الدين، المسؤول الجهادي العام في حزب الله واحد المطلوبين الخمسة في قضية اغتيال الرئيس الحريري من قبل المحكمة الدولية.

إبراهيم عقيل

فؤاد شكر

عبد النور الشعلان

محمد نجيب كريم

محمد سلمان فواز

أدهم طباجة
أدهم طباجة

ادهم طباجه وشركته ومجموعة الإنماء لأعمال السياحة وفروعها،

قاسم حجيج،

حسين علي فاعور، ومركز العناية بالسيارات

علي موسى دقدوق الموسوي ــ الاسم المتعارف عليه: علي موسى دقدوق،

حامد محمد جبر اللامي ــ الاسم المتعارف عليه: حامد محمد اللامي،

حسين محمد جبر الموسوي ــ الاسم المتعارف عليه: حامد محمد جبر الموسوي،

حامد محمد دقدوق الموسوي ــ الاسم المتعارف عليه: حامد ماجد عبد اليونس،

 

 

محمد كوثراني ــ الاسم المتعارف عليه: محمد الكوثراني, جعفر الكوثراني” (جنسية: لبناني، وعراقي، تاريخ الميلاد: 1945، 1959، 1961، مكان الميلاد: النجف، العراق).

سامي شهاب
سامي شهاب

محمد يوسف أحمد منصور ( يدعى بـ: سامي هاني شهاب، سالم باسم سامي، جمال هاني حلاوي، محمد يوسف منصور سامي شهاب،

هاني حلاوي، تاريخ الميلاد: 14 سبتمبر 1970م، 1 يناير 1974م، 1980م، مكان الميلاد: بنت جبيل، لبنان.

اقرأ أيضاً: هناك ترحيل سري للشيعة من الإمارات لا تعرفون به

بعض هذه الأسماء منهم مصطفى بدر الدين وفؤاد شكر وعبد النور الشعلان صدرت أسماؤهم ضمن لائحة قياديي “حزب الله” الصادرة عن وزارة الخزانة الامريكية التي فرضت عليهم عقوبات بسبب دعمهم الحملة الوحشية التي يشنها نظام الأسد في سوريا في تموز الماضي. ويذكر أنّ هذه اللائحة ليست اللائحة الأولى التي تصدرها المملكة العربية السعودية بحق قياديين من حزب الله فقد سبق وأصدرت السعودية في أيار الماضي بيانًا تضمنّ إسمين لقياديين من حزب الله على قائمة الإرهاب وهم خليل يوسف حرب، ومحمد قبلان.

السابق
الفردية المنقرضة في مواجهة الشموليّة الدينية السائدة
التالي
عملية انقاذ الطيار الروسي جرت باشراف اللواء سليماني