بالفيديو والصور: هكذا أسقطت تركيا الطائرة الروسية في سماء ريف اللاذقية

ظهرت لقطات بثتها قناة “خبر ترك” التركية التلفزيونية الخاصة اليوم طائرة حربية تشتعل فيها النيران بعد تحطمها في منطقة قرب حدود تركيا مع سوريا. وفيما بعد تبين أن الطائرة روسية سقطت في سماء منطقة جبل تركمان في ريف اللاذقية”.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في بيان اليوم، إن أوغلو أعطى تعليماته لوزارة الخارجية بالتشاور مع حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة ودول معنية في شأن التطورات الأخيرة على الحدود السورية.

وأفادت وسائل إعلام تركية أنّ مقاتلات تركية من نوع “أف 16″، أسقطت الطائرة بعد اختراقها الأجواء التركية.  كما نشرت وكالة “الأناضول” التركية فيديو يؤكد سقوط الطائرة.

وزارة الدفاع الروسية: مقاتلة “سوخوي 24” كانت تحلّق فوق الأراضي السورية كلّ الوقت، وهذا مسجّل في وسائل المراقبة.

يذكر أن، رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو”، قال يوم الأحد، بأنه أصدر تعليمات للأجهزة الأمنية، بالرد الفوري على أي تطور في الجانب السوري، من شأنه أن يشكل تهديداً لأمن الحدود التركية، وذلك خلال الاجتماع الأمني الذي عقد ظهر أمس. وجاءت تصريحات داود أوغلو هذه، أثناء لقائه عدداً من الصحفيين في مقر البرلمان التركي. وأوضح داود أوغلو أنّ القيادة التركية تقوم باتخاذ كافة التدابير للحيلولة دون حدوث موجة نزوح جديدة باتجاه الأراضي التركية، مشيراً في الوقت ذاته إلى المساعدات التي تقدمها تركيا للاجئين السوريين سواء في الداخل التركي أو في خارجها. وبخصوص آخر التطورات الميدانية في منطقة جبل التركمان (بايربوجاق) الواقعة في ريف اللاذقية الشمالي (غربي سوريا)، أوضح داود أوغلو أن المنطقة خالية من عناصر تنظيم “داعش” أو عناصر إرهابية أخرى، منوّهاً إلى أنّ مكافحة التنظيم يجب أن تستمر وفقاً لتنسيق دولي منظّم. وتطرّق داود أوغلو خلال حديثه إلى الغارات التي تتعرض لها المنطقة منذ عدّة أيام، حيث قال في هذا الصّدد: “منطقة جبل التركمان خالية من العناصر الإرهابية ومن تنظيم داعش. فالغارات التي تُشنّ على هذه المنطقة بحجة مكافحة داعش والعناصر الإرهابية، لا مبرر لها”. وأشار داود أوغلو إلى أنّ تركيا ستقوم بكافة الإجراءات الدبلوماسية من أجل إبقاء تركمان ريف اللاذقية في مناطقهم، مشيراً إلى أنّ الدبلوماسية التركية، نقلت ملف جبل التركمان إلى أروقة الأمم المتحدة.

 

الطائرة الروسية 12241326_923410951039961_1997786515022668257_n_379055_large

 

 

 

السابق
رويترز: عن مصادر رئاسية تركية تؤكد أنّ الطائرة التي أُسقطت روسية الصنع من طراز سوخوي- 24
التالي
القوّات المسلّحة التركية تقول إنّها حذّرت المقاتلة التي لم تكن تعرف هويتها عشر مرات في خمس دقائق