برشلونة يسحق ريال مدريد برباعية وجوفينتوس يفوز على ميلان

دكّ برشلونة حامل اللقب مرمى غريمه التقليدي ريال مدريد بأربعة اهداف في عقر داره السبت في اشهر كلاسيكو لكرة القدم في العالم في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الاسباني.

وقد وقف اللاعبون والجمهور دقيقة صمت قبل انطلاق المباراة حدادا على ضحايا التفجيرات الارهابية التي ضربت العاصمة الفرنسية باريس قبل اسبوع واوقعت 130 قتيلا ونحو 300 جريح.
وفرضت قوات الامن الاسباني اجراءات امنية مشددة حول ملعب “سانتياغو برنابيو” بعد اعتداءات باريس التي استهدفت في احد تفجيراتها ملعب سان دوني حيث كانت تقام مباراة فرنسا والمانيا (2-صفر).
وافادت التقارير الى تنفيذ حلقة أمنية ثلاثية حول الملعب مؤلفة من نحو 1200 شرطي مجهزين بالسلاح والخيول والكلاب البوليسية واجهزة الكشف عن المعادن، على غرار ما حصل في نهائي دوري ابطال اوروبا 2010 الذي استضافه الملعب.
وابتعد برشلونة بصدارة الترتيب برصيد 30 نقطة بفارق 6 نقاط امام ريال مدريد بالذات الذي بات مهددا بفقدان المركز الثاني لمصلحة اتلتيكو مدريد (23 نقطة) في حال فوز الاخير على ضيفه ريال بيتيس غدا الاحد.
ويعد الفريقان الاكثر عراقة في تاريخ الدوري اذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من اقرب المطاردين اتلتيكو مدريد (10 القاب).
وجلس الارجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد البدلاء في برشلونة لتكون المرة الاولى منذ ثماني سنوات التي لا يكون فيها اساسيا في مباريات الكلاسيكو، حيث خاض 27 مباراة كلاسيكو على التوالي، لكنه دخل في الشوط الثاني بعد غياب شهرين بسبب اصابة تعرض لها في الركبة امام لاس بالماس.
واعتمد مدرب برشلونة لويس هنريكي على الثنائي الهجومي المتألق بغياب مسي المؤلف من البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز، ومعهما البرازيلي الاخر سيرجي روبرتو، وفي الوسط دفع بالكرواتي ايفان راكيتيتش واندرس انييستا وسيرخيو بوسكيتس، وفي الدفاع البرازيلي داني الفيش وجيرار بيكيه والارجنتيني خافيير ماسكيرانو وجوردي البا، وفي حراسة المرمى التشيلي كلاوديو برافو.
من جهته، دفع مدرب ريال مدريد رافايل بينيتيز بالمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بعد تعافيه من اصابة ابعدته قرابة شهر عن الملاعب الى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي كريم بنزيمة.
واشرك في الوسط الكرواتي لوكا مودريتش والالماني طوني كروس والكولومبي خاميس رودريغيز، وفي الدفاع البرازيلي دانيلو وفاران وسيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو، وفي حراسة المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس.
كان برشلونة الطرف الافضل والاكثر خطورة في نصف الساعة الاول فنجح في تسجيل هدفين وحصل على فرص عدة للتسجيل مستفيدا من ارتباك دفاع ريال مدريد.
وتحرك ثلاثي هجوم برشلونة نيمار وسواريز وسيرجي رودريغو جيدا، مقابل غياب شبه تام لثلاثي المقدمة في ريال رونالدو وبنزيمة وبايل.
وكانت المحاولة الاولى لبرشلونة عبر كرة لنيمار من حدود المنطقة لكن كرته مرت عالية عن المرمى (7).
لكن سواريز اصاب الشباك بعد اربع دقائق فقط حين حين تلقى كرة من سيرجي روبرتو الى الجهة اليمنى فتابعها مباشرة في الزاوية اليمنى للمرمى.
وسنحت فرصة جديدة لبرشلونة حين انبرى نيمار لتنفيذ كرة من ركلة حرة فارسلها ناحية القائم الايسر لمرمى نافاس الذي تمكن من ابعادها (24).
وافلت مرمى ريال مدريد من هدف بعد ثوان قليلة حين تهيأت كرة امام سيرجي روبرتو فاطاح بها عاليا من نقطة الجزاء.
واضطر انريكي الى اجراء تبديل اضطراري في الدقيقة 27 فاشرك الفرنسي جيريمي ماتيو مكان ماسكيرانو الذي تعرض الى اصابة.
وسدد خاميس رودريغيز اول كرة لريال مدريد على مرمى منافسه لكن كلاوديو برافو التقطها على دفعتين (28).
حاول ريال مدريد تهديد مرمى برافو عبر بنزيمة بخجل، الا ان برشلونة عاقبه بشدة بعد ان اضاف الهدف الثاني اثر اختراق لانييستا الذي مرر كرة رائعة الى نيمار داخل المنطقة فحضرها لنفسه ووضعها على يسار الحارس الذي حاول التقاطها دون جدوى (39).
ورفع نيمار رصيده الى 12 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.
وافلت مرمى ريال مدريد من هدف ثالث في الوقت الضائع حين قام نيمار بمجهود فردي من الجهة اليسرى قبل ان يمرر كرة امام المرمى حيث المتابع سواريز فسددها مباشرة نحو الشباك لكن مارسيلو ناب عن الحارس نافاس وابعدها برأسه قبل ان تهز الشباك.
انطلق الشوط الثاني بشكل مغاير تماما مع اندفاع ريال مدريد الى الهجوم حيث حصل على فرصتين مبكرتين للتسجيل، الاولى اثر انطلاقة لمارسيلو من الجهة اليسرى الذي فضل التسديد بدل التمرير لبنزيمة فهز الشباك الخارجي (47) والثانية من كرة قوية لخاميس رودريغيز ابعدها برافو الى ركنية (49).
واستعاد برشلونة خطورته بسرعة تامة، فابعد نافاس باطراف اصابعه كرة رائعة من ركلة ركنية لنيمار بعد دقيقتين، ثم اضاف انييستا هدفا بصاروخ في اقصى الزاوية اليسرى اثر كعبية من نيمار (53).
ودفع بينيتيز بايسكو بدلا من رودريغيز، فيما اشرك هنريكي النجم الارجنتيني ميسي بدلا من راكيتيتش بعد ع10 دقائق على انطلاق الشوط الثاني.
وسنحت اخطر فرص ريال مدريد في الدقيقة 69 من هجمة مرتدة حيث سار بايل بالكرة قبل ان يمررها على طبق من فضة الى رونالدو المنفرد بالمرمى فتابعها بلمسة واحدة لكن الحارس تدخل في اللحظة المناسبة لابعادها.
وزاد برشلونة محن ريال مدريد باضافة الهدف الرابع بعد سلسلة من التمريرات من ميسي الى البا ومنه الى سواريز الذي انفرد بالمرمى ووضعها في الشباك (74).
وحصل ريال مدريد على بعض الفرص في الدقائق الاخيرة لتسجيل هدف الشرف على الاقل منها رأسية لبنزيمة ابعدها برافو ببراعة (81).
ولم يكمل البديل ايسكو المباراة اذ نال بطاقة حمراء لتدخله العنيف على نيمار قبل خمس دقائق من النهاية.
سوسييداد واشبيلية
وكان ريال سوسييداد فاز على ضيفه اشبيلية بهدفين لايمانول اغيرتشي (73) وخافيير بريتو (78).

اسبانيول وملقة
كما فاز اسبانيول على ضيفه ملقة بهدفين للبارغوياني هرنان بيريز (6 و20).
ويلعب اليوم ايضا فالنسيا مع لاس بالماس، وديبورتيفو مع سلتا فيغو، والاحد سبورتينغ خيخون مع ليفانتي، وفياريال مع ايبار، وغرناطة مع اتلتيك بلباو، وريال بيتيس مع اتلتيكو مدريد، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء خيتافي مع رايو فايكانو
– ترتيب فرق الصدارة:
1- برشلونة         30 نقطة من 12 مباراة
2- ريال مدريد         24 من 12
3- اتلتيكو مدريد   23 من 11
4- سلتا فيغو       21 من 11
5- فياريال            20 من 11
(رابط ملخص مباراة برشلونه وريال مدريد)
https://www.youtube.com/watch?v=FpKJPfL9rAs
 يوفينتوس – ميلان
وفي المباراة الثانية، حقق يوفنتوس بطل الاعوام الاربعة الماضية فوزا مهما على غريمه ميلان بهدف للارجنتيني باولو ديبالا في الدقيقة 66.
ورفع يوفنتوس رصيده الى 21 نقطة في المركز السادس، بفارق نقطة امام ميلان الذي تراجع الى المركز السابع.
يذكر ان مدرب يوفنتوس ماسيميليانو اليغري كان اقيل من تدريب ميلان بالذات الموسم قبل الماضي، وسبق ان واجه فريقه السابق مرتين في الموسم الماضي فقاد يوفنتوس الى الفوز 1-صفر ذهابا في ميلانو و3-1 ايابا في تورينو.
ويخوض يوفنتوس مباراة مرتقبة الاربعاء المقبل على الملعب ذاته امام ضيفه مانشستر سيتي الانكليزي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا في سعيه الى حجز بطاقته الى الدور ثمن النهائي.
ويلتقي الاحد فيورنتينا مع امبولي، وفيرونا مع نابولي، واتالانتا مع تورينو، وكاربي مع كييفو، وجنوى مع ساسوولو واودينيزي مع سمبدوريا وانتر ميلان مع فروزينوني.
المانيا
ضمن فعاليات الجولة 13 من منافسات الدوري الالماني ” البوندسليغا ” ، تمكن نادي بايرن ميونيخ من تعزيز صدارته للدوري وذلك بعد ان حقق فوزاً مستحقاً امام شالكه وبواقع 3-1 في مباراة قوية من الجانبين على ارضية ملعب الفلتينز ارينا  وتمكن ابناء المدرب غوارديولا من استغلال الفرص التي سنحت لهم ليحققوا 3 نقاط مهمة جداً ساعدتهم في الارتقاء اكثر في صدارة الترتيب .
السابق
الحياة: شروط أميركية تؤخر معركة تحرير الرمادي
التالي
لبنان يستعدّ أمنيا…فما هي المواقع الـ7 التي هدّدها «داعش»؟