الأزهر مستعد لإرسال أئمة «معتدلين» إلى فرنسا لمواجهة المتطرفين

الأزهر مصر

قال وكيل شيخ الأزهر الاثنين إن الأزهر مستعد لإرسال شيوخ إلى فرنسا أو تدريبهم لمواجهة المتطرفين، داعيا إلى معالجة “فكرية” لأفكار تنظيم “الدولة الإسلامية”. وحذر عباس شومان من آثار سلبية للضربات الجوية للتحالف الدولي ضد التنظيم الجهادي المتطرف.

دعا وكيل شيخ الأزهر عباس شومان اليوم الاثنين لمعالجة “فكرية” لأفكار تنظيم “الدولة الإسلامية” تتضمن إرسال وتدريب شيوخ معتدلين إلى أوروبا لمواجهة أفكار التنظيم الجهادي، الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات باريس التي خلفت 129 قتيلا على الأقل.

وقال شومان في مقابلة صحافية بمكتبه في القاهرة “المعالجة تحتاج لعلاج فكري بالأساس. وليس الاقتصار على العلاج الأمني. وهذا ما يقوم به الأزهر”. وأوضح أن الأزهر، أحد أهم المؤسسات الدينية التعليمية الإسلامية، نصحت المسؤولين الفرنسيين قبل هجمات باريس بأن هناك حاجة لشيوخ معتدلين في فرنسا.

الأزهر مصر

ودان شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب هجمات باريس التي وصفها بـ”البشعة”، وبأنها “عبث منفلت من كل قيود الدين والإنسانية والحضارية”. وأوضح شومان أن “المشكلة عندكم (في أوروبا) تكمن في أن من يسيطرون على الخطاب الدعوي لابد من مراجعتهم ومراجعة مواقفهم”.

وأضاف “عليكم التأكد من أن القائمين على الخطاب الدعوي لا يساعدون على نشر الإرهاب”. واقترح وكيل شيخ الأزهر إنشاء مركز تعليمي للأزهر في فرنسا، لافتا إلى أن شيوخ هذا المركز المقترح يجب أن يحظوا بـ “الحماية” في مواجهة المتطرفين.

ولفت شومان إلى أن الأزهر له وجود بسيط في أوروبا، لكن عدد الأوروبين الذين انضموا لتنظيم “الدولة الإسلامية” يشير إلى وجود خطاب دعوي متطرف في البلدان الأوروبية. وقال “لو بحثت (…) ستكتشف أن هؤلاء عندهم ضحالة في الثقافة (الإسلامية) وليس لديهم تاريخ كبير في التدين ومع ذلك يعتبرون ما يفعلونه جهاد”.

للمزيد: هل توقف فتوى الأزهر وحشية تنظيم “الدولة الإسلامية”؟

ووصف شومان الضربات الجوية للتحالف الدولي ضد التنظيم بـ”غير الجادة” محذرا من “معاقبة المدنيين” بها. وأبدى استعداد الأزهر لإرسال شيوخ إلى فرنسا أو تدريبهم لمواجهة المتطرفين.

وقال شومان “يجب إفساح المجال لعلماء وسطيين والأزهر مستعد”. وتابع “إذا فقدنا هداية هؤلاء الإرهابيين، على الأقل نحصن الآخرين بشرط”، مطالبا بتوفير الأمان لهؤلاء الشيوخ. ويدير الأزهر جامعة ومعاهد دينية عبر مصر ويرسل مئات الشيوخ لنشر تعاليم الإسلام في أفريقيا وآسيا، وهو في خلاف كبير مع الأفكار السلفية المتطرفة التي يؤمن بها الجهاديون.

(فرانس 24)

السابق
الاستخبارات الروسية: العثور على آثار متفجرات في حطام الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء
التالي
كيف ستضمن إيران نفوذها في ‫سوريا ما بعد الأسد؟