يزدي رداً على رفسنجاني: الخامنئي سلطته مستمدة من الله ومن ممثله

هاشمي رفسنجاني

بعد اقتراحه الأخير لتشكيل مجلس قيادة مؤلف من عدة فقهاء وسياسيين لإدارة البلاد بدلا من قيادة الفرد الواحد، تعرض الشيخ هاشمي رفسنجاني رئيس مصلحة تشخيص النظام الى انتقادات لاذعة واتهامات خطيرة وصفته بانه يخطط للانقلاب على المرشد خامنئي!
وكان رفسنجاني اقترح على حفيد الإمام الخميني الشيخ حسن الدخول في منافسة انتخابات مجلس الخبراء لإنزال الهزيمة بالمتشددين وإخراج هذا المجلس من قبضتهم.
وكما تخلى بعض أصحاب الامام الحسين عنه، فان رفسنجاني يخطط للتخلي عن خامنئي والانضمام الى جبهة الكفار والخصوم، بحسب زعيم المتشددين في مدينة قم الشيخ مصباح يزدي، والذي كان من ابرز معارضي ولاية الفقيه في عهد الخميني، الا انه حصل على عائدات مالية كبرى بعد سيطرة خامنئي فانقلب لمصلحته، واعلن نفسه انه من أركان ولاية الفقيه!
رفسنجاني رد على هذه الاتهامات متهماً أنصار خامنئي بالوقوف ضد أفكار ومبادئ الخميني ومحاربة أسرته، ومنعها من أي نشاط سياسي وإعلامي، وحتى انه قال: لو كان الخميني حياً لكان خصومه وأعداء أسرته الان في أحضان الأجانب!
واكد رفسنجاني ضرورة ادارة البلاد بواسطة ما اسماه مجلس القيادة، لانه يعتقد ان حكم الفرد الواحد يتعارض مع مبادئ جمهورية النظام، وان من حق الشعب تغيير واختيار قائده مباشرة، وليس عبر مجلس الفقهاء الذي يعين أعضاءه مسبقاً المرشد نفسه ثم يفرضهم قسراً على أنصاره لتأييدهم في انتخابات شكلية بالكامل.
مصباح يزدي عارض بشدة وجهة نظر واقتراح رفسنجاني في هذا المجال وتساءل: هل كان الشعب في الماضي هو من يختار أئمة المسلمين ام ان الله هو الذي اختارهم واجبر الناس القبول بهم؟!. وتابع يزدي: خامنئي هو نائب الامام المهدي، وهو من اختاره ولا يحق للشعب ولا أي جهة التدخل في هذا الامر، لانه محسوم من قبل الله وممثله في الأرض، أي الامام المهدي. ووصف يزدي اقتراح رفسنجاني بشان مجلس القيادة بالاقتراح الشيطاني لان هذا اشخص، حسب قول يزدي، يخطط ومنذ سنوات لاستلام سدة القيادة في إيران والعالم، وان اول ما سيرفضه ويبطله فورا نظام ولاية الفقيه!
قيادات الحرس والتعبئة بدورها وفي تصريحات ومقالات لها شنت هجوماً لاذعاً على رفسنجاني، وأكدت انها سوف تقف ضد أي اقتراح او طلب يدعو لإضعاف قيادة المرشد خامنئي او يشكك بنظام ولاية الفقيه.

(ايران اليوم)

السابق
كنعان في بكركي للقاء الراعي موفدا من عون
التالي
جعجع من بكركي: لا للتذرع بقوانين المصارف لعقد جلسة تشريعية