أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 6 تشرين الثاني 2015

النهار
رفض أعضاء اللجنة المكلّفة البحث عن حلٍّ للنفايات الاستمرار في مهمتهم ويتمّ البحث في أسماء جديدة تحمل على عاتقها “بازار التصدير”.
تراقب الجهات الأمنية حركة وافدين إلى لبنان من بلدان عربية عدّة وتتقصّى تنقّلاتها واتصالاتها خوفاً من أعمال شغب.
سُمع مسؤول سابق يقول بغضب في مجلسه الخاص: ليس مطلوباً ترحيل النفايات إلى الخارج فقط بل ترحيل النفايات السياسية معها.
رشَح من مصادر ديبلوماسية أن حركة اتصالات أميركية – روسية تتناول البحث في تشكيل قوة ردع عربية – دولية مشتركة تتولّى وقف الحرب في سوريا لأنه من دون وقفها لا يمكن تنفيذ أي حل.

السفير
قال سفير دولة كبرى أمام ضيوفه إن الموقف السلبي لمرجع ديني مسيحي لبناني من التدخل العسكري الروسي في سوريا “مدفوع الثمن”!

لوحظ أن بيئات لبنانية، اقتصادية ومصرفية، بدأت بالانفتاح للمرة الأولى منذ سنوات طويلة على سفارة دولة اقليمية بارزة في بيروت.

شكا موظفون في وزارة سيادية من “الطابــع الحـزبي الذي يغلب على عمل الوزارة قبل انتهاء الدوام الرسمي وبعده”!

الديار
مُقايضة الأمير السعودي المهرب بـ 25 مليون دولار
تجري محادثات بين امير سعودي ثري للغاية وملياردير وجهات لبنانية لكي يتم مقايضة الأمير عبد الماجد بن عبد العزيز الموقوف بتهمة تهريب 12 مليون حبة كبتاغون في بيروت، بمبلغ 25 مليون دولار يتم دفعه لهذه الجهة على ان تدفع قسما منه لجهة أخرى. والبحث جار الان قبل صدور القرار الظني النهائي وبدء المحاكمة، ولان الاعلام لا يرحم وقد تظهر الفضيحة تتخوف الجهة اللبنانية من ان ينفضح امرها إعلاميا وتصاب سمعتها الفاسدة بفساد اكبر.
برّي “لن يُغامر”
رجّحت مصادر نيابية أن يكون حديث رئيس المجلس النيابي نبيه بري عن استعداده لعقد الجلسة التشريعية التي دعا إليها يومي الخميس والجمعة المقبلين “بمن حضر” مجرّد “مناورة إعلامية” للضغط على الكتل المسيحية للمشاركة بالجلسة عبر الإيحاء بأنها ستُعقَد بوجودهم أو غيابهم، طالما أنّ هناك نواباً مسيحيين مشاركون في الجلسة. وأعربت المصادر عن اعتقادها بأنّ بري لن “يغامر” بعقد جلسة دون “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” و”حزب الكتائب” دفعة واحدة، لافتة إلى أنّ مشاركة مكوّن واحد من هؤلاء في هذه الجلسة شرط لا يزال بري يتمسّك به رغم كلّ شيء.
الجميّل تخطّى الحدود!
رأى مصدر في قوى “14 آذار” أنّ رئيس “حزب الكتائب” النائب سامي الجميل “تخطى الحدود” في “تمايزه” عن هذه القوى، بل إنّه بات يتحدّث عن “14 آذار”، التي يفترض أنّه جزءٌ منها، تمامًا كما تتحدّث قوى “8 آذار” عنها بل ربما أكثر. واستغرب المصدر كيف أنّ الجميل يقول أنّ رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع هو مرشح محور السعودية وأميركا، وكيف يتهم قوى “14 آذار” برهن الاستحقاق الرئاسي بانتصار المعارضة السورية على النظام، متسائلاً ما الذي ينتظره “الشيخ سامي” ليخرج رسميًا من قوى يتبرّأ ويتنصّل منها كلّ يوم أكثر من الذي سبقه.
تفجير 8 و 14 آذار
حاول وزير معارض للجلسة التشريعية استثارة مرجع روحي بالقول ان الرئيس نبيه بري يرمي، ومن خلال دعوته الى الجلسة ، تفجير 14 اذار، وهذا هو حلمه الاستراتيجي القديم…
المرجع رد “على علمي ان الرئيس بري يريد تفجير 8 و14 اذار لانهما اصل البلاء في هذا البلد”، مضيفا بما معناه “يا صاحب المعالي امش بالجلسة وما تحرق حالك لان رعاة الجلسة اكبر منك بكثير”.
تحذيرات جديدة
أكدت مصادر مطلعة أن السلطات اللبنانية المعنية تلقت تحذيرات جديدة من تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر البحر، مشيرة إلى أن هناك طلبات بالتشدد في هذا المجال، خصوصاً أن أغلبها يحصل من قبل مطلوبين خطيرين، على إعتبار أن أصحاب الأوضاع القانونية يستطيعون الإنتقال إلى الأراضي التركية بكل سهولة.
النفايات وانفجار البلاد
تخوفت مصادر أمنية من أن تسبب أزمة النفايات المرشحة بأن تتفاقم عواقبها الوخيمة على صحة الناس في البلاد بإنفجار شعبي عارم غير مسبوق، بعد أن وصلت الحلول في هذه الازمة المستفحلة إلى افق مسدود جراء الإنقسامات والخلافات السياسية الحادة والعمودية والتي أدت إلى ادخال ملف النفايات في زواريب التوترات الطائفية والمذهبية والمناطقية الضيقة التي تضع الزيت على نيران العصبيات التي تهدد باشعال فتيل الفوضى والفتنة في الشارع اللبناني.
المصادر عينها أكدت بأن الأسابيع القادمة ستكون ساخنة بشتى أنواع التشنجات والتحديات التي تضع البلاد على فوهة البركان المتأجج ليس فقط بفعل الوضع الداخلي المأزوم بل أيضا بفعل المخاطر الداهمة التي تتهدد الساحة المحلية بفعل الصراع الإقليمي المحتدم في المحيط والجوار لا سيما على صعيد الازمة السورية التي من المتوقع أن تشهد جبهاتها المزيد من التصعيد العسكري خلال الأسابيع القادمة القليلة.
مباراة فاضحة…
افيد بأنه خلال إجراء مباراة مجلس الخدمة المدنية، لتعيين اساتذة تعليم ثانوي في ملاك وزارة التربية، كانت النتيجة تعيين 68 استاذاً مسيحياً فقط، في مقابل 302 من غير المسيحيين، ما يرسم اسئلة فاضحة حول عدم تطبيق التوازن الطائفي.
لا داعي للهلع
قلّلت مصادر سياسية من المخاوف الأمنية من أن يكون الانفجار الذي وقع في عرسال مقدّمة لموجةٍ جديدةٍ من التفجيرات تضرب الداخل اللبناني، مشيرة إلى أنّ الأجهزة الأمنية لا تزال بالمرصاد لكلّ المخططات، وعينُها يقظة بدليل التوقيفات اليومية التي يتمّ الإعلان عنها سواء من قبل الجيش اللبناني أو الأمن العام. وأعربت عن اعتقادها بأنّ الانفجار عبارة عن “تصفية حسابات” فيما بين المجموعات الإسلامية المتطرفة، وإن دعت للصبر قبل إطلاق الأحكام النهائية.
لقاء إيجابي لتنظيمين فلسطينيين
جمع لقاء حركتين فلسطينيتين، حصل فيهما انشقاق قبل عقود، وهو الاول على مستوى قيادي عال، وكانت نتائجه ايجابية، بعد قطيعة بينهما.

المستقبل
يقال
إنّ وزيرَي “حزب الله” في الحكومة أبلغا مراجع رسمية الأسبوع الفائت أنّ الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله مستعدّ للاتصال شخصياً بالنائب طلال أرسلان لإقناعه باعتماد موقع الكوستا برافا إلاّ أنّه لم يفعل.

اللواء
يتشكّل لوبي مذهبي من شخصيات رسمية وإدارية، لتوفير أرضية دعم لسياسة دولة كبرى في المنطقة..
طلب رئيس حزب مسيحي من نواب في كتلته، الإقلال من الكلام في هذه المرحلة..
يرفض مرجع رئاسي التداول في مواقف فريق حزبي، على خلفية أداء تصعيد متدرّج!

الجمهورية
إستبعدت أوساط أن يطرأ أي تطوّر رئاسي في لبنان قبل انقشاع الرؤية في الأزمة السورية.
تعكف حركة سياسية على وضع برنامج مرحلي يُحدّد نقاط الإلتقاء وكيفية العبور من مرحلة إلى أخرى.
تساءلت أوساط سياسية لماذا لا يتمّ تضمين جدول الأعمال بند قانون الإنتخاب ويُترك للهيئة العامة مهمة إقراره أو تأجيله؟

البناء
لوحظ غياب فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي عن عمليات ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة، بينما يبرز الأمن العام كجهاز طليعي على هذا الصعيد، إضافة إلى مخابرات الجيش، إذ يكاد لا يمرّ يوم إلا ويتمّ توقيف خلية أو قيادياً في التنظيمات الإرهابية، واللافت في هذا السياق هو أنّ الأمن العام كمؤسسة تعنى بجوازت السفر والأعمال الإدارية المتعلقة بالأمن والاستقصاء، يسجل إنجازات كبيرة في الأمن الوقائي وفي مكافحة الإرهاب على نطاق واسع.

الأخبار
ماء وجه آل الحريري في صيدا
تتداول بعض الأوساط الصيداوية أن نجاح رجل الاعمال الصيداوي محمد زيدان في شراء عقار وقف آل طنطش، الذي يقع ضمنه موقف الحافلات في ساحة النجمة في صيدا، شكل انتصاراً لتيار المستقبل وحفظاً لماء وجه آل الحريري، إذ إن العقار من أملاك أبناء الرئيس رفيق الحريري المعروضة للبيع. وقد جرت في اللحظات الاخيرة عرقلة شراء العقار من قبل رجل الاعمال الجنوبي وسام عاشور الذي اشترى عقارات أخرى في الجنوب من نجل الحريري، فهد، المقيم في فرنسا. زيدان بذل جهوداً معنوية ومادية مكّنته من انتزاع العقار من عاشور.
التفتيش المركزي معطّل
لم تجتمع هيئة التفتيش المركزي منذ العام الماضي، علماً بأنّه بحسب القانون الداخلي يجب أن تعقد الهيئة اجتماعاً أسبوعياً. وعلمت “الأخبار” أن هناك خلافاً بين المفتش العام المالي ورئيس التفتيش المركزي، الأمر الذي يعرقل التئام أهم هيئة رقابية في لبنان.
أسيريّو عين الحلوة حائرون
تراجع أنصار أحمد الأسير المتوارون في عين الحلوة وحي التعمير عن قرارهم بتسليم أنفسهم الى الجيش في إطار تسوية ترعاها مرجعيات لبنانية وفلسطينية، بعدما لاحظوا أن زملاءهم الذين سلموا أنفسهم في الأسابيع الماضية من عبد القدوس شمندور الى هيثم حنقير لم يفرج عنهم، كما كانوا يأملون. كذلك فإن تأجيل جلسة محاكمة الاسير الى مطلع العام المقبل بثّ في نفوسهم القلق. لكن الخشية الكبرى طالتهم من المجموعات المتشددة داخل عين الحلوة التي هدّدتهم في حال سلّموا أنفسهم للدولة، كما حصل مع فضل شاكر. وما زاد من قلقهم انضمام المطلوب شاهين سليمان، العقل المدبر للخلايا النائمة بعد معركة عبرا، الى المجموعات المحسوبة على “داعش” في المخيم.

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/11/2015
التالي
مسخرة