مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/11/2015

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

فيما كان السفير الأميركي الجديد ريتشارد جونز يؤكد دعم حكومة بلاده للإستقرار في لبنان، استهدفت قوة من الجيش اللبناني بتفجير عبوة في ملالة في عرسال، مما أدى الى إصابة خمسة عسكريين بجروح.

وبينما توفق دول غربية، وكذلك روسيا الرحلات الجوية الى شرم الشيخ تخوفا من الإرهاب، تفقد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي في بيروت، مشددا على إجراءات السلامة الأمنية.

وفي حين تتواصل المشاورات حول حشد النصاب والميثاقية للجلسة التشريعية، تستمر الهيئات المصرفية والمالية في التأكيد على أهمية الجلسة، والمخاطر التي تتهدد لبنان دوليا إذا لم يتم تشريع الضرورة.

وفي الوقت الذي يعد الرئيس تمام سلام ملفاته الى الرياض للتشاور على هامش المؤتمر العربي الأميركي اللاتيني، يبقى الكلام على إنعقاد مجلس الوزراء قبل ذلك أو بعده رهن مواقف الأفرقاء من إنتاجية الجلسات من باب سياسي.
وفي الوقت الذي تستمر فيه الحروب في بعض البلدان العربية، حذر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله من الخطر الإسرائيلي على أمة المليار وأربعمائة مليون مسلم، منبها من مخططات الفتن الطائفية والمذهبية.

وفيما تخشى المحافل السياسية اللبنانية من انحدار الأوضاع كافة في لبنان، تم اتصال تشاوري بين البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والرئيس سعد الحريري.

وغداة تفجير عرسال الذي حمل أهدافا سورية، تفجير في عرسال أيضا استهدف الجيش اللبناني على الأراضي اللبنانية.

وفي وقت لاحق، قصف الجيش براجمات الصواريخ تجمعات للمسلحين في جرود عرسال.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

بين جولة قائد الحيش العماد جان قهوجي الاخيرة على الرئيسين نبيه بري وتمام سلام في لحظة الامتناع عن دفع رواتب العسكريين لاسباب قانونية، وجولة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في عز الازمة الناتجة عن عدم التشريع، ووسط الخلاف على تلبية الدعوة التي وجهها الرئيس نبيه بري لجلستين الاسبوع المقبل نقاط مشتركة متعلقة بالاخطار المحدقة بالبلاد. ففي الجولة الاولى تاكيد على ان اوضاع البلاد لا تحتمل عدم قبض العسكريين لرواتبهم، وفي الثانية تشديد بان لبنان لا يحتمل ايضا شل المجلس النيابي لاسباب اقتصادية ومالية على صلة بمشاريع القوانين الواجب اقرارها لعدم اظهار لبنان كدولة غير متعاونة مع دول مكافحة الارهاب والتبييض مما سيؤثر على تصنيفه دوليا. وبانتظار صورة التحركات التي تسبق انعقاد الجلستين التشريعيتين عرسال البقاعية مجددا في دائرة الضوء بعد استهداف دورية تابعة للجيش، بعبوة ناسفة أثناء مواكبتها دورية لقوى الأمن الداخلي في حي السبيل – مما ادى الى اصابة خمسة عسكريين.
**********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “OTV”

إليكم بورصة أزمات بيروت، كما أقفلت اليوم: النفايات استقرت في آخر تطوراتها على لجنة وزارية برئاسة تمام سلام، للبحث في إجراءات التسفير بحرا، بكلفة نحو مليون دولار يوميا … علما أن هذه الإجراءات معقدة ولا يمكن إتمامها بكبسة زر. فمن جهة لبنان هناك معاملات حكومية وإدارية متشعبة… ومن جهة الدول المستقبلة، هناك مواصفات الفرز التوضيب والشحن … مما قد يستغرق وقتا طويلا… وقت قد تسبقه أمطار تشرين أو كانون… فتذهب نفاياتنا سموما وتلوثا في النهر، قبل أن تتحول أجود أنواع صادراتنا عبر البحر … التشريع بدوره مستمر في لعبة عض الأصابع، بين ساحة النجمة والقوى المسيحية… خصوصا بعدما صارت هذه القوى تطرح بقلق وريبة سؤالا بسيطا: لماذا مجرد ذكر قانون الانتخاب، ممنوع في مجلس النواب؟ طالما أن القوى المسيحية وافقت على إدراجه في آخر الجدول… ووافقت على حق رئيس المجلس الكامل في إدارة الجلسة… وسلمت مسبقا بعدم ترك الجلسة مفتوحة … كل ما تريده هو لفظ اسم قانون الانتخاب، تكريسا لمبدأ أن الشعب هو مصدر السلطات . ومع ذلك، أو ربما بسبب ذلك، يستمر الرفض والتحدي، على طريقة تفضلوا غصبا عنكم، وإلا نشرع وندير الدولة ونحكم البلد ربما، من دونكم… وهو ما ينذر بمنزلقات خطيرة جدا. أو يكشف دوافع وخلفيات تذكر بزمن بائد … لكن الكلمة الأخيرة في هذا الشأن لم تعط بعد. فالكتل الرئيسية تتريث حتى مطلع الأسبوع المقبل لاتخاذ مواقفها النهائية. فيما الظاهر أن موقف القوى المسيحية ثابت، وهو بدأ يحضر لمرحلة ما بعد استحقاق تلك الجلسة … أو اللاجلسة. لكن بين مواجهة أزمة النفايات، ومواجهة تطيير الانتخابات، تبقى المواجهة الأكثر سخونة مع الإرهاب في عرسال. بعد انفجار أمس الذي أظهر صراعا داخليا بين الإرهابيين، حاول هؤلاء اليوم توحيد صفوفهم وأحقادهم على حساب دماء الجيش . فكان ما كان في عرسال – اللبنانية – مع وقف التنفيذ، إلا ضد جيش لبنان وضد أبنائها اللبنانيين …

*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أن بي أن”

سبيل عرسال غير سالك، انفجاران هزا الحي العرسالي في اقل من 24 ساعة، في تطور هو الاول من نوعه خلال الاشهر الثلاثة الماضية.

وفي التفاصيل ان دورية للجيش كانت تواكب دورية لقوى الامن الداخلي في حي السبيل داخل عرسال، تعرضت لانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة الى جانب الطريق ما ادى الى تضرر ناقلة جند واصابة خمسة عسكريين كانوا داخلها بجروح غير خطرة.

هذا التطور الامني طرح علامات استفهام حول خلفيات استهداف الجيش مجددا، وارتباطها بتحركات المجموعات الارهابية المسلحة التي تعرضت اليوم لقصف براجمات صواريخ الجيش في جرود عرسال. في التشريع، جلسة مجلس النواب مستمرة على اساس جدول الاعمال الذي تم توزيعه، وضمير الرئيس بري مرتاح بحسب ما نقل عنه زواره، ولاسيما الى ما قام به حيال التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية في ما يتعلق باقتراح استعادة الجنسية، الذي تم ادراجه في الجدول رغم وجوده في اللجان.

رئيس المجلس اعلن عن ادراج اموال البلديات على جدول الاعمال ايضا، ولذلك يجب عقد الجلسة لان انعقادها يعني ان البلد سيذهب الى المزبلة قبل عدم التوصل الى اماكن لمزابل النفايات، ويعني ايضا السير نحو الانتحار.

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة نتوقف عند خبر وردنا من طرابلس حول قيام المدعو (أ.ع) بسكب مادة البنزين على والدته واضرام النار فيها بسبب خلافاتها المتكررة مع زوجته، ما ادى الى اصابتها بحروق طفيفة، فاحذروا يا حماوات و يا كناين.

********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ”MTV”

انفجار ثاني في عرسال بعد اقل من 24 ساعة على الانفجار الاول ،فهل من مخطط متكامل يعد للبلدة الحدودية بهدف اعادة ربط الوضع القائم فيها بالوضع القائم في سوريا؟ ،ام ان ما حصل بين الامس واليوم سيبقى محصورا ولن يتمدد.
مهما يكن المصادر العسكرية تؤكد ان الجيش في اعلى جهوزية لمواجهة اي طارئ وهو قادر على صد اي محاولة لخربطة الاوضاع على الحدود.

سياسيا ، الوضع اكثر تعقيدا فقرار الرئيس نبيه بري الدعوة الى جلسة تشريعية الاسبوع المقبل لا يزال يثير الكثير من الاشكالات، لاسيما ان وقوف التيار والقوات والكتائب ضد عقد الجلسة يجعل ميثاقيتها ناقصة وهو موقف تتبناه بكركي بشكل او باخر باعتبار انها ترفض اي تشريع قبل انتخاب رئيس للجمهورية .

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

تشتبك الساحات وتتأزم الملفات وتبقى الوجهة فلسطين .

على اسمها تحيى الامة، وبسواعد أبنائها تستعاد المقدسات.. بانتفاضتها الجديدة فاجأت الأعداء وأربكت بعض المحسوبين على الأمة قادة وزعماء.

ولفلسطين في الأمة صوت ووعد، وعلماء ومقاومون اجتمعوا على كارثة فلسطين في ظل ضياع الأمة وتشتت السياسات.

فما يجري في فلسطين يعبر عن وعي كبير لجيل شاب وعن معركة مستمرة لا تقف عند قيادات معينة قال الأمين العام لحزب الله ، وخلال مؤتمر الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة حول فلسطين، سأل سماحة السيد حسن نصرالله عن مليارات الدولارات، التي تنفق لدعم المسلحين في سوريا والعراق واليمن وأفغانستان وتمنع عن فلسطين وأهلها الشرفاء.
لكن الثقة بالله وبوعده القاطع والأكيد ان النصر للصابرين والمرابطين وأن نهاية الصراع مع العدو حتمية الإنتصار.

في لبنان الصراع مع الإرهاب لم ينته بعد، لليوم الثاني على التوالي تحتل عرسال صدارة الأحداث بعبواتها وانفجاراتها التي استهدفت اليوم دورية للجيش اللبناني العائد من معاينة عبوة الأمس التي قتلت مشايخ الهيئة الشرعية التابعة للنصرة في البلدة.
تضررت آلية للجيس أصيب خمسة عسكريين بجروح.. فعاد جرح المؤسسة العسكرية لينزف من جديد.

***************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ال بي سي”

صحيح ان انفجار امس في عرسال مختلف بطبيعته واستهدافه عن انفجار اليوم، لكنه يطرح مجددا امن عرسال بعد طول غياب، انفجاران في اقل من 24 ساعة لهما دلالات خطيرة ابرزها ان هناك خلايا ارهابية نائمة تتحرك وسط اجندات لا يملك توقيتها الا من يقوم بها.

تتضاعف هذه المخاطر الداخلية في وقت ضرب الارهاب الخارجي ضربة موجعة لمصر اصابت في شظاياها روسيا، فاثارت مخاوف العالم من ان يكون سقوط الطائرة ناجم عن عمل ارهابي يرجح ان يكون قنبلة زرعت في الطائرة من خلال دسها في الامتعة والحقائب.

فرضية الارهاب التي تحفظت عنها روسيا في البداية عادت وسلمت بها من خلال وقف رحلاتها الى شرم الشيخ، وهكذا تكون مصر قد تلقت ضربة غير مسبوقة من شانها ان تؤثر سلبا على سياحتها، ولاسيما في شرم الشيخ حيث بدات الدول تباعا تعلن تعليق رحلاتها اليها .

لبنانيا، ملفان داهمان الاول ملف النفايات الذي انهى الاسبوع من دون ان يسجل اي تقدم لا بل عاد الى الوراء مع طرح الترحيل الذي لم يتبناه رسميا والثاني ملف الجلسة التشريعية في ظل الكباش على ميثاقيتها في غياب المكونات المسيحية البارزة عنها ولاسيما التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والكتائب .

*********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

من عرسال الى عرسال، رسالتان تعبران من ارهاب الى ارهاب، حيث تتبادل النصرة وداعش حوارا بالدم، ويبلغ الجيش اللبناني نسخة عنه على سبيل الاستهداف، فبعد انفجار مبنى اركان الهيئة الشرعية لعلماء القلمون في البلدة، زرعت اليوم عبوة ناسفة في الية للجيش اللبناني ما ادى الى اصابة خمسة عسكريين بجروح غير خطرة، وقد اعقب ذلك قصف الجيش مواقع ارهابيين في جرود البلدة، ووفقا لاستطلاع المنطقة فان التفجير غير قابل للتفجير اكثر من هذا الحد، فتنظيم الدولة ابرق الى من يعنيهم الامر مستهدفا الهيئة الشرعية والجيش ردا على تنسيق محتمل بين الطرفين خارجا عن ولايته، لكن كل حادث في تلك المنطقة يثبت ان عرسال لا تزال بلدة مخطوفة مقتطعة من لبنان للعبث بأمنها على ايدي ارهاب مقرر، اما مشاوير العسكر اليها فلم تلغ هيمنة افرقاء يعيشون حلم الامارة وان على جنبات القرى، اما المتخرجون القدامى وحديثو الارهاب من تلك البلدة، فانهم يصدحون باعمال السوء وعلى صغر سنهم يتقدمهم اليوم محمد خالد حميد ابن السبعة عشر ارهابا الذي اعترف لدى الامن العام بسجل حافل لا يموهه اسمه الشاعري حيث يلقب بأبو الحور.

ليس بين هؤلاء الشباب المندفع الى التفجير لا في لبنان ولا في العالم العربي من يتحفز لعمل مماثل في فلسطين، وتلك القضية التي اثارها حصرا الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم مستطلعا المليار مسلم، فلماذا لم يقف احد ليهدد بهم اسرائيل؟ وتحدث نصرالله بألم عن ارسال الامة المجاهدين الى الحرب في افغانستان وسوريا وليبيا والعراق واليمن وصرف اموال طائلة واسلحة واصدار فتاوى، فلو اتينا بهؤلاء الشباب الى فلسطين لأزلنا اسرائيل من الوجود.

وتشبيها بالعمليات الفدائية فإن الجلسة التشريعية تواجه عمليات طعن من بعض الكتل التي لم تقرر مشاركتها بعد، وكل ينتظر بعضه شاهرا سكين الميثاقية، غير ان من سمته صحيفة السفير المرشد الروحي للطائف الرئيس حسين الحسيني افتى اليوم بجواز تشريع الضرورة، ورأى ان الميثاقية في الجلسات بدعة ونسج من خيال لبناني واختراع عبثي، مشددا على ان المجلس محكوم بالقواعد الدستورية المتصلة بالنصاب والاكثرية، لا بحضور ولا بغياب هذا المكون او ذاك، مستنتجا ان الميثاقية يلغيها قانون انتخاب عصري يحقق التمثيل وعدالته، وعليه فان الميثاقية مجرد ورقة ابتزاز تباع وتشترى، ولا يلغيها تهديد رئيس مجلس النواب نبيه بري، ولا تصنيفه ان البلد ذاهب الى مزبلة ما لم تنعقد الجلسات، لاننا اصبحنا في قلب المزبلة، والقيمون على البلد زبالون من النوع الفاخر.

آخر تحديث: 6 نوفمبر، 2015 10:35 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>