كنعان زار جعجع موفدا من العماد عون: مرتاحون للتجاوب الحاصل مع مبدأ تشريع الضرورة

استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب أمين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان موفدا من العماد ميشال عون، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات ملحم الرياشي.

عقب اللقاء الذي استغرق ساعتين، قال كنعان:” بحثت ود. جعجع في الجلسة التشريعية المرتقبة بالإضافة الى عدد من المسائل الأخرى المتصلة بها، وأذكر أن تشريع الضرورة هو فكرتنا وقد اتخذنا موقفا إثر الشغور الرئاسي الذي اعتبرناه انه لا يعطي لأي طرف في لبنان، ولا سيما على صعيد المؤسسات التشريعية، الحق في انعقاد جلسة دون ان تكون حقيقة استثنائية، ومن هذا المنطلق وضعنا المضامين التي نعتبرها احد معاني تشريع الضرورة وهي: أولا القوانين المتعلقة بتكوين السلطة كقانون الانتخابات وثانيا القوانين المتعلقة بالمصلحة الوطنية العليا كقانون استعادة الجنسية للبنانيين وليس للغرباء كما حصل سابقا، فضلا عن موضوع تحرير أموال البلديات الذي هو مطلب محق فرضته الأزمة الراهنة”.

وأضاف كنعان:”نحن مرتاحون للتجاوب الحاصل مع مبدأ تشريع الضرورة لأن الجميع أقر بصوابية السير بهذا الأمر، كما أننا نؤيد الأولويات المالية ولكن الى جانبها يوجد أولويات تفوقها أهمية وهي قانون انتخابات جديد يراعي الأصول الدستورية بعد 25 عاما على اتفاق الطائف، فماذا يوجد أهم من الهوية الوطنية ومن الشراكة الوطنية؟ ”

واذ أكد “ان تشريع الضرورة والأولويات الوطنية المطروحة اليوم نقررها سويا كشركاء في الوطن، دون أن يفرضها أحد على الآخر”، اشار كنعان الى أنه “لا أحد يمكنه أخذنا الى مشروعنا أو فكرتنا هكذا بدون أولوياتنا التي سبق وحددناها، فنحن لا زلنا ننظر الى تشريع الضرورة كعمل ضروري في المرحلة الحالية، ولكننا بانتظار الأجوبة وكيفية التعامل مع طروحاتنا…”

واستطرد كنعان: “نحن بانتظار التعاطي بالضرورات الوطنية وفقا لما تقتضيه الشراكة الوطنية والأصول من اتفاق وتعاون وإلا ستختلف الأمور تماما”.

وعن مشاركة “تكتل التغيير والاصلاح” في الجلسة التشريعية المرتقبة في حال لم يدرج قانون الانتخابات على جدول أعمالها، أجاب كنعان:” موقفي واضح ولا يحتاج الى تفسير، فنحن طرحنا مسلمات وثوابت لتشريع الضرورة وهي أهم من المشاركة في جلسة تشريعية أو عدمها”.

الى ذلك، بحث جعجع مع وفد من منطقة مرجعيون – حاصبيا ضم رئيس بلدية دير ميماس وليد الحاصباني، في حضور منسق المنطقة كلود رزق، شؤونا إنمائية تهم المنطقة.

كما استقبل جعجع الإعلامي عادل مالك الذي قدم له مجموعة من الكتب وبحث معه الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة.

(الوطنية)

السابق
جنبلاط غادر إلى باريس
التالي
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/11/2015