مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 3/11/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

الحوار العاشر في السابع عشر من الشهر الحالي والتاسع كان ممتازا بحسب وصف النائب وليد جنبلاط.

وفي جلسة اليوم تم الآتي:

-أولا: ملامسة الشأن الإنتخابي الرئاسي على قاعدة الرئيس يمثل كل لبنان.
– ثانيا: التشديد على خيار ترحيل النفايات الى خارج لبنان لكن هناك بحث في التكاليف وكذلك في خطط الطمر.
– ثالثا: التأكيد على انتظام عقد جلسات مجلس الوزراء وإنتاجيتها.
– رابعا: التشديد على عقد جلسة تشريعية في أقرب وقت.

وهذا المساء واصلت هيئة مكتب المجلس النيابي إعداد جدول أعمال الجلسة التشريعية المفترضة على أن يحدد موعدها الرئيس بري وفيها قانون إعادة الجنسية فيما قانون الإنتخاب يبقى مطروحا للدرس.

وفي شأن آخر شيع جثمانا شهيدي الجيش في عكار وهما اللذان سقطا في عملية مداهمة المطلوبين في ملهى ليلي في المعاملتين. وقد أشاد الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي بتضحيات العسكريين ودور الجيش. وفي الخارج الحرس الثوري الإيراني اتهم روسيا بأنه لا يهمها الرئيس بشار الأسد وإنما مصالحها في وقت قالت الخارجية الروسية: لا نرى بقاء الأسد في سوريا أمرا حتميا.
وأعلنت الخارجية الروسية أن حوارا قد يبدأ في موسكو الأسبوع المقبل بين النظام والمعارضة في سوريا.

وفي جديد أخبار روسيا أنها قصفت أهدافا في سوريا بعد الحصول على احداثيات من المعارضة.

وقالت أنترفاكس إن هناك تنسيقا بين روسيا وإسرائيل في الأجواء السورية وقالت أيضا إن هناك تحليقا روسيا أميركيا مشتركا في أجواء سوريا أيضا. وفي اليمن الحرب مستمرة وإعصار قوي يؤثر على البلد.

وفي فلسطين اعتداءات إسرائيلية وسط إنتفاضة السكاكين.
============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

أصلب من المتوقع هي نفايات اللبنانيين، لم تدورها المشاورات، ولم تقدر على طمرها حتى جلسات الحوار..

حار السياسيون وداروا وعادوا الى نظريات التصدير، بعد ان ضيقوا الخيارات، وفرزت المناطق وحتى الأحياء من دون النفايات.. اما السؤال فالى اين؟ وهل ستغرق السلطة الوطن واهله معها في ملف النفايات، فيسقط البلد بضربة الامن البيئي بعد ان تدارك واقعه الامني؟

واقع سوريا السياسي على وقع تقدم جيشها الميداني.. تقدم في ريف حلب على خط أثريا – خناصر، كبد مسلحي داعش واخوتهم خسائر كبيرة، وقضم لمعقل النصرة في الحاضر والعيس اظهرت المشاهد التي وزعها الاعلام الحربي تهاوي مواقع المسلحين، وفرارهم تحت نيران الجيش السوري..

ورغم وابل التصريحات والتأويلات لمؤتمر فيينا السوري وما قبله وما بعده، كان الحسم مثلث المواقف: تاكيد روسي على ان الموقف من الحكومة السورية والرئيس الاسد لم يتغير، وهو ما اكده الايراني امام نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي اكد ان دمشق متمسكة بخيار الحكومة الموسعة والسياسة الحوارية، ولا حديث عن مرحلة انتقالية..
==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

ختامها الكوستابرافا والنتيجة رفض لهذا المطمر، المير طلال ارسلان اعلن الرفض باسم الاهالي فتكون النتيجة رفض في سرار ورفض في الجنوب ورفض في البقاع اذا هناك نفايات لكن ليس هناك معالجات والمعضلة عادت الى المربع الاول ما يطرح السؤال التالي ماذا سيفعل رئيس الحكومة وكيف سيتلقف الوزير شهيب هذا الرفض وما يهم الناس في هذا السؤال ما هو مصير النفايات وهل ستطبق الحكومة خطتها بالقوة؟

انها المراوحة بعد 110 ايام على البرميل الاول ولا احد يملك جوابا حول ما سيحصل.
واذا كان ختامها مسكا في موضوع رواتب العسكريين الذي حل امس على طريقة فذلكة السنيورة التي استنسخها الوزير علي حسن خليل فان السؤال الذي يطرح نفسه اليوم ماذا لو طالت الازمة فهل هذه الفذلكة ستتخذ صفة الاستمرارية.

ومن معضلة النفايات الى ارتجالية دفع الرواتب فان ما يجري هو ضرب من ضروب التقصير فالتأخير في ايجاد المعالجات للنفايات هو تقصير يفترض ان يعاقب عليه القانون والارتجالية في تأمين المخرج لدفع الرواتب للعسكريين هو تقصير يستدعي المساءلة تماما كما التلكؤ من الطبقة السياسية، لا سيما وزراء ونواب في تطبيق القوانين ومنها التصريح عن ما يملكون بالتزامن مع بدء مهامهم كوزراء او كنواب وغني عن القول ان هذا القانون يحتم اعتبار المتلكئين مستقيلين بعد ثلاثة اشهر من فوزهم بالنيابة او تسلمهم الوزارة فهل جميعهم يطبقون هذا القانون؟ وما هي نسبة الذين لم يطبقوه الا يعتبرون في عداد المستقيلين؟ وهل من دور للمجلس الدستوري في الكشف عن اسماء المتلكئين بهدف اعتبارهم مستقيلين والتعاطي معهم على هذا الاساس.

وبكلمة واحدة كم تتضمن لائحة الوزراء والنواب من اسماء غير مطابقة؟ واذا كانت لائحة الاسماء الغذائية غير المطابقة من صلاحية وزير الصحة فهل يتولى رئيس المجلس الدستوري اعلان اللائحة غير المطابقة للوزراء والنواب الذي لم يصرحوا عما يملكون وهل يعتبرون مستقيلين في هذه الحال.

ملف جديد يضاف الى الملفات المستعصية والى حين معالجتها ماذا في الملفات الداهمة.
=============================
* مقجمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

كل الحلول انهارت في يوم واحد فحل المطامر طمر بشكل شبه نهائي نتيجة الرفض الشعبي والمناطقي والمذهبي والطائفي وفي النتيجة عاد خيار ترحيل النفايات الى الواجهة واخذ كل زعيم او وزير او نائب يدعي ابوة هذا الخيار ويذكر بانه اول من دعا اليه.

لكن المسؤولين على اختلاف مواقعهم تناسوا انهم سبب المشكلة وانهم الذين اغرقوا الوطن والناس بنفاياتهم نتيجة محاصصاتهم المفخخة وصفقاتهم المشبوهة واهمالهم المتمادي.

مقابل انهيار خطة النفايات انهيار اخر سجل على صعيد الحوار الوطني فجلسة الحوار التاسعة التي انعقدت كانت الافشل بل الاكثر مللا على حد وصف احد المشاركين فيها فالمواقف تكررت.. فريق مع سلاح حزب الله وتدخله في سوريا.. وفريق ضدهما وفي النتيجة ضاعت مواصفات الرئيس وانحرف الحوار عن هدفه الاساسي وصار المشاركون خبراء في ملف النفايات.

اما بالنسبة الى جلسة تشريع الضرورة فالواضح ان الاتفاق السياسي غير مؤمن لها ما يضعها في دائرة التجاذب واحتمال انعقادها او عدمه علما ان احد النواب اعرب عن اعتقاده ان لا جلسة لمجلس النواب ولا للوزراء في القريب العاجل.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

هل وضعت النفايات على طريق الترحيل؟ حل سوق له زعيم المردة النائب سليمان فرنجية على طاولة الحوار نتيجة العجز السياسي على فرض المطامر في المناطق، وتبناه النائب طلال ارسلان، كمخرج لرفض الشويفات المطمر الواقع بين الاوزاعي وخلدة، فماذا ستفعل الحكومة؟ هل عدنا الى نقطة الصفر؟

ما بين التضخيم الاعلامي لمضار الحرق او الطمر والمزايدات السياسية فشلت الخطة، فتقدم خيار الترحيل بديلا محتملا، لكن طريقه طويل مليء بالمطبات من الكلفة العالية الى شروط الشركات والفرز والتدقيق قبل التصدير.

تلك مسؤولية الحكومة، لكن المواطن لم يعد يحتمل الانتظار تحت طائلة تكرار مشهد الطوفان في الشوارع وانتشار الاوبئة والامراض، ومن هنا تسارع البلديات على ابتداع حلول مرحلية مطلوبة بانتظار الحل الرسمي.

اما الحلول المالية فستقرها الجلسة التشريعية التي تم وضع جدول اعمالها في اجتماع هيئة مكتب المجلس اليوم، لم تدرج سلسلة الرتب والرواتب على الجلسة المرتقبة لكنها ستكون حكما في جدول اعمال الجلسة التي تليها كما قال نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري.

ادرج قانون اعادة الجنسية لكن قانون الانتخاب لم يكن مطروحا، ما يعني ان مزايدات سياسية سوف تحكم قرارات كتل نيابية في شأن المشاركة بالجلسة، وان كانت القوات تريثت في اتخاذ القرار حتى الاعلان عن موعد الجلسة.

الحوار مضى في مهمته الوطنية الجامعة، يقرب المسافات جلسة بعد جلسة، علما ان موضوع النأي بالنفس احتل الجزء الاكبر من النقاش اليوم، وسط اجواء ايجابية وصلت الى حد توصيفها من قبل النائب وليد جنبلاط بالممتازة.

لبنان مشغول بتفاصيله على وقع تطورات ميدانية وسياسية سريعة حول سوريا، من تقدم الجيش في ريفي دمشق وحلب، الى محاولة داعش تهديد الوسط السوري، فيما سجلت اشارة لافتة بتدريب جوي مشترك للطائرات الحربية الروسية والاميركية في الاجواء السورية.

كل هذا يجري في ظل محاولات موسكو لدفع الحوار قدما، وقد تطل محاولة جديدة الاسبوع المقبل، لكن دمشق بدت حاسمة في كلام دبلوماسيتها في طهران عن عدم وجود مرحلة انتقالية في سوريا الا في اذهان من لا يعيشون على ارض الواقع، كما قال الدكتور فيصل المقداد.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

مئة وعشرون يوما، ولبنان غارق في القمامة… اجتماعاته نفايات، لقاءاته نفايات، وحواراته نفايات… ايجابية الايام الاخيرة، والترويج لجلسة حكومية وشيكة سقطت اليوم… رمى المعنيون كرتهم في ملعب الشويفات، حملوها لطلال ارسلان، فاعادها لهم ممهورة بحجج بيئية ومخاوف صحية، ليكون اسقاط الكوستابرافا بمثابة اسقاط للخطة برمتها… واذا كان النعي الرسمي انتظر ساعات بعد الظهر، موعد اطلاق الشويفات رصاصة الرحمة على خطة شهيب، فان تدابير دفن الخطة كانت انطلقت قبل الظهر من ساحة النجمة، حيث تولت طاولة الحوار اعادة طرح احتمال ترحيل النفايات من جديد، من دون حسم هذه الفرضية… الا ان النفايات، على قرفها، ليست الوسخ الوحيد الذي يلطخ لبنان… فثمة كلام اعوج، قد يكون اوسخ بمضمونه، واكثر سما بخلفياته، ونتانة بافتراءاته… فمتى باتت الحرية مطية للتهم العبثية بلا براهين، وباتت الشمولية عنوانا يدرج الجميع تحت سقفه، يصبح السؤال مشروعا عن الخلفيات، وتصبح محقة صرخة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل: “نحنا مش هني”.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

ارتفعت من طاولة الحوار شهب ترحيل النفايات كحل يقترب من الكي بعد اخر الدواء، رب ضارة نافعة اذا ما رحلت النفايات مع منفعاتها وصانعي مجدها وابطالها السياسيين، فارحلوا معا بتوضيب واحد لانكم تخطيتم حدود عدم المسؤولية، فالازمة عادت الى رائحتها بعدما ربطت الفصول بعضها ببعض من صيف الى خريف فشتاء مقبل، والمؤسسات وعدت بمزيد من التقاعد.

طاولة الحوار اخفقت في طمر النفايات، وهيئة مكتب المجلس نجحت في طمر قانون الانتخاب، لتتوقف الدنيا عند مواصفات الرئيس، التي اتضح ان احدى اهم مزاياه ان تكون “ريحته طالعة”.

السلطة فقدت السيطرة على مكابح الحياء، يؤازرها في ذلك حوار بلا بركة، وتشريع لغير الضرورة ما دام لا يشتمل على قانون للانتخاب. وعلى جدول الاعمال قدمت الاغراءات الى ميشال عون تامينا لحضوره عبر ادراج مشروع استعادة الجنسية وترك موعد الجلسة لاتصالات يجريها رئيسا المجلس والحكومة. وقال نائب الرئيس فريد مكاري ان مشروع قانون الانتخاب لم يدرج في جدول اعمال الجلسة التشريعية حتى الان لكن الفريد تحدث على طريقة المكاري فلم يوضح للراي العام ان مهمته ومهمة زملائه كاعضاء في هيئة مكتب المجلس هما ادراج القوانيين في جدول اعمال الجلسة واصطفاء الاكثر استعجالا للدولة وللمواطنيين.

فأن يقول اليوم ان قانون الانتخاب لن يدرج فمعنى ذلك انه شخصيا مع هيئته االكريمة وبرعاية رئيس المجلس لم يدرجوه في الجدول ولازم تاتي يد غريبة وتبعثر محتويات المجلس ام ان المشروع لا يسقط على الجدول بالاحياء وبالدعاء واحضار الارواح.
الامر ليس بتلك الصعوبة وعلى ما قاله نائب القوات انطوان زهرا يا اخوان حطوا قوانيين الانتخاب وخلونا نصوت عليها لكن الارادة السياسية هي المكتب وهيئته وقاعته العامة وجلسات تشريعيه والهيئة تبشر بان التمديد الثالث قادم متجاوزا سن القوانيين ورمحها.

القوات لن توافق على صيغة التشريع لكنها تركت قرارها معلقا، التيار الوطني الحر استدعي الى الجلسة عبر اغراقه بقانون الجنسية لكن العونيين كان عليهم اولا ردوا الضيم عن وزيرهم جبران باسيل الذي مني بصعقة اعلامية عقارية غير ان رئيس التيار الوطني الحر رد على الحملة مزودا بتاريخ الاجداد وتحدى المروجين في اي ان يبرزوا اي وثيقة تبرهن على امتلاكه طائرة او منازل خارج لبنان.

على مستوى اقليمي غزل بين النظام والمعارضة في موسكو وعلاقة حب في السماء ما بين اميركا وروسيا بعد الارتباط على الارض السورية ليتضح ان كل ما روج له عن عدم تنسيق كامل بين قطبي العالم كان لزوم استرضاء بقية الاطراف فالتدريبات في الفضاء السوري اصبحت مشتركة وطائرة اميركية تحرشت حبيا بنظيرتها الروسية واجرت معها في الاعالي اول اختبار على الاتصال وعقبال البكاري.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

غدا يوم التضامن مع الحريات بوجه القمع، ويوم البكاء على شهداء الغدر، ويوم التضامن مع الدستور والشرعية والدولة بوجه دويلة حزب الله، التي لا تنفك تكم الأفواه وتزرع الرعب بين اللبنانيين.

فبعد ستة واربعين يوما من اختفاء المواطن اللبناني نزار زكا، الذي سافر إلى طهران ليشارك في مؤتمر علمي، اعترفت إيران، عبر تلفزيونها الرسمي، باعتقال زكا، الذي وصفته بـ”الكنز الدفين”، بسبب علاقاته الخاصة والوثيقة جدا بأجهزة الاستخبارات والأجهزة العسكرية الأميركية.

وزير الخارجية جبران باسيل، كان مشغولا بالرد على اتهامات بالفساد طاولته، بسبب ملكيته عشرات العقارات بعشرات ملايين الدولارات من دون الإفصاح عن سبب هذه الأموال المفاجئة.

لم يكلف باسيل نفسه عناء استدعاء السفير الإيراني لسؤاله عن مصير مواطن لبناني، عسى ألا يكون مصيره مثل مصير جوزف صادر، الذي اختفى على طريق المطار قبل ست سنوات، ووجه اليوم النائب إيلي كيروز سؤالا إلى الحكومة بشأنه.

غدا، يوم التضامن مع الإعلام بوجه محاولات إسكات الصحافيين ومنع الأسئلة في دويلة حزب الله، إذ يبدأ استجواب الزميلة ديما صادق، ليجعلها حزب الله عبرة لكل من يسأله عن الكبتاغون والخارجين عن القانون.

هؤلاء الخارجون عن القانون الذين تسببوا بمجزرة قبل يومين في جونيه، راح ضحيتها ثمانية قتلى من شباب لبنان، بمن فيهم المطلوبان، اللذان ثبت ارتداء أحدهما بدلة حزب الله العسكرية واستقوائه بها.

غدا يوم التضامن مع شهيدي 2 الجيش في عملية جونية، ابني 2 عكار، الرقيب أول مارون خوري والجندي ميشال الرحباوي، وقد تقدم الرئيس سعد الحريري بأحر التعازي لأهلهما واعتبر أنهما سقطا في مسيرة الدفاع عن القانون وهيبة الدولة، مؤكداً أنّ “الخارجين على القانون يستقوون بفوضى انتشار السلاح واستضعاف أدوات السلطة”.
غدا يوم آخر من أيام النضال اليومي ضدّ الدويلة، لمحاولة بناء دولة تجمع اللبنانيين.

السابق
طيران العدو خرق اجواء مرجعيون على علو منخفض
التالي
حزب الله بين مي شدياق وديما صادق