فايسبوك يفرض من مستخدميه تحميل صور للهويّة الشخصية لمتابعة استخدام الموقع

انتشر خبر عبر موقع فايسبوك عن حصول حالات متزايدة من إقفال لحسابات بعض المستخدمين وذلك لدواعي “أمنيّة” كما يصف الموقع.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.. الشرطة العراقية تنقذ «قاتل الحسين» من أيدي الجمهور

لقد ظهرت هذه الحالة ابتداءً من سنة 2015 حيث يقوم الموقع بإقفال حساب المستخدم بعد تعرّض صفحته للتقرير أو لمجرّد تمنّعه عن الإدلاء بإسم عائلته! وتقول الرسالة الّتي تصل إلى صاحب الحساب أنّ حسابه قد أُقفل وذلك لأسباب أمنيّة. وثمّ يطلب الموقع المساعدة للتحقّق من الموضوع ان كان الحساب يعكس الإسم الحقيقي والمعلومات الخاصّة بالمستخدم.
بعد ذلك يتمّ الطّلب من المستخدم بتحميل وثائق أصليّة تثبت هويّته، ويقترح الموقع صورة عن الهوية أو عن جواز السّفر, الّتي يتمّ تحميلها كصورة رقميّة، ومن ثمّها يتمّ مرجعتها شخصيّا من المشرفين للتأكّد من صحّتها.

فايسبوك
المثير للإهتمام أنّ موقع فايسبوك لم يصدر تعليقاً رسميّاً على الموضوع حتّى الآن في ظلّ مخاوف كبيرة وعديدة من المستخدمين تتعلّق بالخصوصيّة وحالات إنتحال الشخصيّة المتزايدة على الإنترنت في حال تسرّب هذه الوثائق. ومن المثير للجدل أيضاً أن بعض حالات الإقفال كان سببها مجرّد استبدال اسم العائلة بالحرف الأول منه رغم وجوده بوضوح لسنوات عدّة.
يبدو أنّ الخصوصيّة في مواقع التواصل الإجتماعي تتواصل في التّقلّص يوماً بعد يوم في ظلّ هذه السياسة المتّبعة من موقع فايسبوك. وفيما كان العديد من المستخدمين قد رفضوا تحميل هويّاتهم حرصاّ على خصوصيّاتهم, خضعت الأكثرية للأمر الواقع بحيث أنّها فضّلت عدم خسارتها لجميع بياناتها، الّتي قد حفظتها حصرياّ على الموقع، اعتقاداً منها بضمانة وجودها بتصرّفهم.

السابق
الذكرى الأولى لرحيل هاني فحص: «كاهن معمّد بالحبر ومتوضّئ بالضوء»
التالي
إطلاق نار في عين الحلوة بعد اعلان مقتل فلسطيني في سوريا