خوجة: لن نقبل ببقاء الأسد ولو للحظة واحدة

أعلن رئيس “الإئتلاف الوطني السوري المعارض” خالد خوجة ٬ أن أقصى ما يمكن أن تقدمه المعارضة السورية من تنازلات لحل الأزمة السورية هو القبول بما ورد في مؤتمر “جنيف1” لجهة تأليف هيئة حكم إنتقالي٬ محذرا من أن ما ورد في بيان اجتماعات فيينا يتخطى ما تم التوصل إليه في جنيف.

وأكد خوجة في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط”، أن “الأرضية الأدنى المقبولة من جميع السوريين هي إطار جنيف٬ أي قيام هيئة حكم إنتقالي بكامل الصلاحيات التنفيذية.. ولا يمكن لنا أن نقبل بما هو دون ذلك”.

وأضاف خوجة أنه لا يمكن للمعارضة السورية أن تقبل ببقاء الرئيس السوري بشار الأسد “لحظة واحدة” على رأس السلطة في المرحلة الإنتقالية٬ معتبرا أن الإقرار ببقاء الأسد يعطيه عفوا عن الجرائم التي ارتكبها٬ ولا يمكن القبول بمكافأته على جرائمه بإبقائه على رأس السلطة.

وأوضح خوجة أن الدول الصديقة للشعب السوري لم تتنازل أبدا في موضوع وجود الأسد في المرحلة الإنتقالية٬ عكس ما يشاع في هذا المجال. ورأى أن ما جرى في البيان الصادر عن اجتماع “فيينا 2” هو “إتفاق على تفاصيل لا يمكن الاختلاف عليها”٬ بينما أن الموضوع الجوهري– أي مصير الأسد – لا يزال موضوع خلاف٬ ولا توجد تنازلات روسية بشأنه بعد. وقال: “واضح أن الروس لا يوجد لديهم أي تنازل في موضوع رحيل الأسد ٬ وإن كان هناك أكثر من تصريح روسي تحدث عن عدم التمسك بالأسد إلى الأبد٬ مما يدل على أن الضمانات المطلوبة من قبل الروس لكي يتخلوا عن الأسد٬ غير متوفرة حتى الآن”.

السابق
إشتباكات بين حزب الله وعناصر من داعش في القلمون الغربي
التالي
بري: سندفع رواتب العسكريين حتى لو اضطررنا الى الاستدانة