في أنّ الحسين ثورة ضد المذهبية والفئوية

ليس من معنى لنهضة الامام الحسين في كربلاء يتفوق على معنى الوقوف في وجه الظلم، بما هو رفض للاستسلام له من اي جهة اتى، ودعوة للتحرر من قيوده. ذلك ان الحسين واصحابه كانوا يرفضون مبايعة يزيد لخلافة المسلمين، كونه رفض ان يقبل من الحسين غير المبايعة او فالقتل.

إزاء هذه المعادلة، التي فرضت على الحسين وصحبه، لم يكن أمامه من خيار سوى التصدي، خصوصا أنّه هو من تنظر إليه الناس كإمام زمانه وامتدادا لسيرة جدّه الرسول وأبيه الامام علي. وهو الذي قال فيه جده الرسول أنه وأخيه الإمام الحسن هما “سيدا شباب اهل الجنة”. بهذا المعنى كان لمبايعة الحسين ليزيد تأثير كبير ليس في ذاك الزمن فحسب، بل على امتداد عمر البشرية، لما سيشكل هذا الموقف من رجل مُبَشر بالجنة، قاعدة تُبنى عليها المواقف لاحقاً، وتستند اليها.

فلو بايع الحسين يزيد، المتفق بين المسلمين على أن شروط الخلافة لا تنطبق عليه لسيرته وسلوكه السيئين ولظلمه وتهتكه، لأصبح ذلك أمراً مشروعاً سيستند اليه أمثال يزيد في سيرة الاسلام اللاحقة، لتبرير ظلمهم عبر تسييجه بشرعية دينية وفق سابقة الحسين. حينها ما يمنع ان يقرّ بشرعية السلطة الظالمة من هم دون الحسين في الاستقامة وفي التزامه برسالة الاسلام؟

عاشوراء

 

 

من هنا اكتسب موقف الحسين. هذا الزخم التاريخي، إذ شكلت نهضة كربلاء، باعتبارها حركة اصلاحية في تاريخ الاسلام، مصدر الهام لكثيرين خرجوا على السلطات الظالمة في الحقبات التاريخية اللاحقة. ولأن نهضة الحسين ذهبت الى تثبيت البعد القيمي والجوهري لدور الدين في حياة الناس، فقد تجاوزت البعد المتصل بجموع المسلمين، لتتحول الى نموذج انساني أثر في كثير من ابناء الديانات والعقائد غير الدينية، تأثيرا تجاوز الدائرة المذهبية، بل الدائرة الدينية، بسبب انحيازه لقيم انسانية خالصة تتمثل في الايثار والتضحية والشجاعة والعدل ورفض الظلم والصدق، والانحياز للمبادىء الواضحة ورذل الاغراءات في سبيل تحقيق المبادىء.

في المقابل ظلت ثورة الحسين في احيان عديدة عرضة للاختزال والتشويه ضمن محاولات مصادرتها بعناوين عصبية او فئوية، لتحولها الى طاقة سلبية في عملية الاصلاح السياسي والاجتماعي والديني. فالحسين لم يقاتل بعصب القبيلة ولم يستنفر غرائز الناس بل ذهب مباشرة في خطابه الى عقولهم ووجدانهم وايمانهم. لم يعمد الى رشوة الناس ولا الى بناء حلف قبلي، بل خاطب الناس كأفراد ووضعهم امام خيار الانحياز الى الحق او السير في ركب الفساد والعصبية الجاهلية واغراءات السلطة الأموية.

لذا فالنهضة الحسينية، في انحيازها الى العدالة والاصلاح ورفض الظلم، هي بالضرورة تنبذ العصبية القبلية والمذهبية كمحدد لمعيار الحق والعدل والحرية، والاّ لماذا لم يستطع حفيد الرسول ان يجتذب الى خياره اكثر من بضع عشرات هم من وقفوا معه حتى الرمق الأخير؟

إقرأ أيضاً: مفكران روسيان: هذا ما دار بين الأسد وبوتين

فالحسين لم ينقصه النسب ولا عصبية بني هاشم، ولا مقامه العالي في المجتمع، ولا الذكاء، وبالتالي كان يدرك انه في مواقفه وخطواته يؤسس لنهضة في تاريخ البشرية وليس في مسار الاسلام فحسب. ورغم الفاجعة التي جعلته شاهداً على مقتل كل فرد من اهل بيته واصحابه في كربلاء، لم تهتز قناعاته ولا عزيمته ولا اغرته السلامة التي كانت تعرض عليه بشرط المبايعة، كلما ودع فلذة من فلذاته.

الانحياز لقيم العدل والحق الى غايات الدين ومبادئه، الى الانسان، الى رفض الظلم والتصدي لفساد السلطة، الى مواجهة استغلال الدين وانحيازه لكرامة الانسان، ومواجهته الحاسمة للعصبيات المصادرة للعقل ولكرامة الانسان، ووقوفه الى جانب كل القيم الانسانية التي ذاد عنها ومنع سقوطها في مواجهة امواج العصبيات الجاهلية… كلها قتلته بسيف الدين وبمقولة الخارج على السلطة الدينية.

 

الامام الحسين، الذي مات غريبا لتحيا قيم العدل والحرية، وليخط مسار الاصلاح الديني والاجتماعي والسياسي، لا يمكن ان يكون موجودا اليوم وغدا في ايّ خطاب مذهبي ولا في ايّ دعوة فئوية ولا في ايّ نزعة تريد تحويله الى مجرد شعار وشعائر تزيد من العصبية المقيتة ولا تخفف منها او تتجاوزها، كما فعل الحسين في كربلاء، ولا يزال.

 

السابق
جريح جراء إشكال فردي في القبة
التالي
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 22/10/2015