الجزيرة ستكشف: نوري المالكي عميل إسرائيلي ساهم في تصفية علماء العراق

نوري المالكي
يعود رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الى الواجهة من جديد مع وثائق «ويكيليكس» التي ستكشف علاقته السرية مع اسرائيل في فترة حكمه.

أعلنت قناة «الجزيرة» أنّها ستكشف عن وثيقة سرية مسربة من منظمة ويكيليكس، تظهر كيف زوّد ‫نوري المالكي إسرائيل وإيران بمعلومات ساهمت في تصفية المئات من العلماء النوويين والطيارين العراقيين، ضمن برنامج الصندوق الأسود الذي سيعرض مساء اليوم.

اقرأ أيضاً: قيادة «حزب الله»: «ويكيليكس السعودية» لا أساس له من الصحّة!

إذًا أسئلة كثيرة ستجيب عنها اليوم الوثائق المسربة من قبل منظمة ويكيليكس، والتي تميّزت عن غيرها بأنها فازت بمصداقية عند الرأي العام العالمي. فقد تناولت برقيات الديبلوماسية الأميركية المسربة مؤخرًا، الشأن العراقي ومرحلة حكم نوري المالكي والقبضة الأمنية التي فرضها على شعبه بهدف المحافظة على المصالح الأميركية وإلى جانبها الإيرانية في العاصمة العراقية بغداد.

المالكي كان الخيط السري الذي جمع أميركا وإسرائيل وإيران داخل الحلقة العراقية، فهو لم يصرّح طوال حكمه أي تصريح معاد للسياسة الأميركية، وكان طوال فترة حكمه موالياً صريحاً للجمهورية الإيرانية.

قناة الجزيرة

عاش العراق في ظل حكمه أسوء المراحل، ويرى الشعب العراقي أنّه تقاسم نقاط تشابه مع الرئيس جورج بوش، فهو عجوز، ومجحف، ومتورط بدم الشعب العراقي.

اقرأ أيضاً: عملاء داخل حزب الله: تمرّدوا لأسباب «عقائدية» وليس مالية (2)

لقد اعتقد المالكي أنه بالإمكان قمع العراقيين وتنفيذ أحكام إعدام جزافية بحق علمائه، ولم يفهم أن العالم والحقيقة أخطر بكثير مما يتصور، وأن وثائق ويكليكس لا تكترث لأحد خصوصاً عندما يتعلق الأمر بفضح العلاقات السرية التي يقيمها الأعداء بين بعضهم.

السابق
التاجر الصيني يتجول في «كانتون» بئر العبد
التالي
الأمن العام أوقف أمير داعش في عين الحلوة: اغتيالات وتفجيرات بالضاحية