وقفة لطاولة حوار المجتمع المدني طالبت بانتخاب رئيس للجمهورية

عقدت “طاولة حوار المجتمع المدني” وقفة في ساحة الشهداء في وسط بيروت للمطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية.

وتخلل الوقفة كلمة للسيدة ندى ارسلان، طالبت بانتخاب رئيس للجمهورية في الجلسة الثلاثين كي تكون منتجة وتأتي برئيس معتدل ومستقل يجمع البلد.

واعتبرت ان التحجج بالمشاكل الاقليمية والدولية امر مرفوض فهي تنتقص من الكرامة الوطنية، آسفة لاعلان السلطة السياسية ان الانتخابات الرئاسية قرار خارجي من دون ان تبذل اي جهد. ورأت ان هذه السلطة تهوي لتزداد ابتعادا عن الشعب، مضيفة: “انها لا تدري انها تكتب نهايتها بيدها نهاية تقترب مع كل فساد وتسلط وهزيمة تلحقها بالشعب”.

وأكدت مطالبتهم ليبقى الوطن وتنتهي المأسي، موضحة انهم يدافعون عن مجتمع مدني آلمته الحال المزرية وهو يتعرض لشتى انواع الاستغلال والدسائس والمندسين الذين فتحوا ثغرة في العلاقة بين الشعب وبين القوى الامنية.

واضافت: “ان المجتمع المدني يتكامل ويقوى بمؤسسات الدولة ولا بديل عن الجيش والقوى الامنية سوى هذا الجيش وهذه القوى الامنية.” وختمت بالتشديد على “ان مفتاح الحفاظ على الوطن والمؤسسات هو انتخاب رئيس”.

وتوجه عاصم شيا في كلمته للرئيس نبيه بري، متمنيا عليه وضع حد لمهزلة انعقاد الجلسة ورفعها بدقائق، اذ لفت الى ان اللبنانيين ملوا من تكرار التجربة والعالم بدأ يهزأ من هذا الواقع الغريب. واكد “ان المطلوب ابقاء الجلسة معقودة الى ان يتم انتخاب الرئيس”.

بدوره، توجه رئيس جمعية الارشاد القانوني والاجتماعي محمد الزيات للنواب المشاركين في جلسات الانتخاب، واصفا اياهم بالملتزمين بالواجب الذي اناطه الدستور بهم. واعتبر ان “الجلسات السابقة باءت بالفشل واصبحت روتينا ولقاء لدقائق، ما خلق رفضا قاطعا لدى الرأي العام لانه يشكل استخفافا بمصير الوطن واستهانة بمصالح الناس”، مشيرا الى ان “الابقاء على الشغور الرئاسي يأخذ البلد الى الانهيار الشامل”. وطلب من هؤلاء النواب النزول الى الجلسة الثلاثين والبقاء حتى انتخاب رئيس انقاذا لما تبقى من هذا البلد.

اما رازيا سعادة فتحدثت الى النواب المقاطعين للجلسات، لافتة الى “ان الواجب الوطني يقضي ان يؤدوا دورهم كما نص الدستور عليه وهو “المجلس النيابي يكون هيئة ناخبة بدورة مستمرة” الى ان يتم الانتخاب.

واضافت:”تدركون انه لا تجوز المغامرة بمصائر الاوطان في المطلق فكيف اذا كان هناك ظروف متفجرة تفرضها المنطقة تشتعل حروب وحرائق”. وشددت على انهم يراهنون على ضمير هؤلاء النواب ومهنيتهم لانهاء المهزلة، متوجهة اليهم بطلب النزول الى المجلس وانتخاب رئيس يختارونه ويقتنعون به بحرية”.

وختمت:”نتطلع الى يوم تقف فيه السياسة عند حدود المصلحة الوطنية متجاوزة مصالح الافراد”.

وتخلل الوقفة مداخلة للفنانة كارول صقر، دعت فيها الى ثورة كبيرة نظيفة وسلمية لان الشعب اللبناني لديه مطالب وحقوق، ولأنه يطمح بعودة شبابه من الاغتراب.

واضافت “ادعو الى ثورة لشعب لا يحصل على ادنى حقوقه ولشعب فقير”. وقدمت صقر اغنيتها الجديدة تحت عنوان “كرمال المصير”.

السابق
بان كي مون: يجب اللجوء الى المفاوضات بين اسرائيل وفلسطين لحل الأزمة الحالية
التالي
سفارة لبنان في انقرة تعلن تواريخ عودة عائلة صفوان