شامل روكز هل سيبقى ضابطاً وفارساً مغوار بالسياسة أيضا؟

شامل روكز
قائد فوج المغاوير السابق العميد الركن شامل روكز تمت إحالته إلى التقاعد من السلك العسكري، منذ أيام عدة بتاريخ 13 تشرين أول 2015 ضمن الصمت وبعيداً عن أي نوع من العروض خصوصاً تلك الوداعية التي تقام على أنغام الموسيقى العسكرية.

ها هم أصدقاء وأنصار العميد المتقاعد شامل روكز أقاموا له مساء الخميس الفائت في ساحة الشهداء احتفالاً تضامناً معه وتكريماً له بعنوان “شكرا ً له”، وذلك مقابل كل الانجازات الوطنية والانتصارات العسكرية التي أحرزها روكز أثناء تأدية واجبه الوطني والعسكري اتجاه الوطن لبنان. بعدما لوحظ الغياب الكبير لمعظم مسؤولي وقادة “التيار الوطني الحر” وعلى رأسهما عم العميد شامل روكز والأب الفكري للتيار الجنرال ميشال عون، وعديله معجزة السياسة رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل.

اقرأ أيضاً: وسط دماء عرسال.. من هو شامل روكز؟

العميد شامل روكز الذي خصّ أصدقاؤه ومحبيه بخطاب ضمن كلمات مسؤولة تتسم بالوعي والفكر السياسي الرزين أو المتزن الخالي من أي تحد سياسي، فاجأ اللبنانيين وبالأخص العديد من المراقبين الذين كانوا يراهنون على خطابه، بأن يعلن ولاؤه الجنرال عونالسياسي إلى عمه الجنرال ميشال عون والى التيار العوني. ولكن المفاجأة كانت انّ العميد روكز من بداية خطابه إلى نهايته لم يذكر الجنرال عون ولا عن تياره أي شيء. بل أعلن معرّفاً عن نفسه قائلاً “إنه شامل روكز ضابط مغوار في الجيش ترقيت منذ ساعات إلى رتبة مواطن”، بعدها أعلن ولاؤه السياسي إلى لبنان عبر المؤسسة العسكرية في الجيش اللبناني قائلاً: “سأبقى في رحم مؤسسة الجيش من خلال التزامي بالشرف والتضحية والوفاء والمواطنية”. كما دعا جميع عناصر فوج المغاوير من ضباطاً وأفراداً الوقوف إلى جانب قائدهم الجديد كي يبقى هذا الفوج على قدر من المسؤولية. ولكن هناك جملة قالها منهياً بذلك خطابه، “وبيننا سيكون أكثر من لقاء”.

طبعا المقصود بـ “وبيننا سيكون أكثر من لقاء”، يعني سيدخل إلى المعترك السياسي، ويمارس السياسة مثل أي سياسي لبناني، ولكن السؤال هنا، هل سيادة العميد المتقاعد شامل روكز سيمارس السياسة من مبادئ فكره السياسي، وأن يكون هو صاحب القرار السياسي الأول والأخير من دون الإملاءات السياسية، وعدم الرضوخ وتلقي الأوامر السياسية من عمه الفوهرر الجنرال ميشال عون تماما مثل الوزير والمطيع لعمه جبران باسيل؟ وهل العميد المتقاعد شامل روكز سيرسم لنفسه الخط جبران باسيلالسياسي ضمن المبادئ الوطنية والسيادية للبنان، وان لا يكون حصان طروادة لسياسة المقاومة والممانعة على حساب مصالح اللبنانيين بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص، تماما كما هو عمه الفوهرر العماد ميشال عون، ويتصرف روكز كما كان ضابطاً فارساً ومغواراً يخوض الحروب والمعارك بنفسه ضد الإرهاب والتكفيريين من اجل حماية سياج الوطن وسيادة لبنان بعد الانتصار عليهم؟

من وجهة نظري أفهم من خطاب سيادة العميد الركن المتقاعد شامل روكز، وطريقة إلقاء الخطاب والتعابير المرسومة على وجهه وثقة الناس له لا تدل إلاّ على أنّه يرفض أن يكون من الأتباع أو الإستزلام لأحد، ولديه آراء سياسية تختلف كلياً عن سياسة عمه الجنرال ميشال عون، كما لديه قناعة ذاتية بأنّ الشرعية اللبنانية المتمثلة بالمؤسسة العسكرية وعلى رأسها الجيش اللبناني هي صاحبة القرار أولا وأخيرا.

اقرأ أيضاً: ميشال عون أخطر من حزب الله على لبنان

على كل حال دعونا ننتظر المرحلة أو الأيام الآتية لتكشف لنا المستور من السياسية ودبلوماسية تحركها.

السابق
الإنتفاضة الثالثة: العرب غائبون عن السمع
التالي
حزب الله: لا إشكال «شرعي» بالتنسيق الاسرائيلي الروسي في سوريا