أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 16 تشرين الأول 2015

النهار
قال رئيس حكومة سابق إن مَن يعتقد بأن روسيا ستأتي برئيس للبنان يكون طرفاً ضد طرف آخر فهو واهم لأنها دعَت غير مرة إلى انتخاب رئيس توافقي.
يخشى متابعون للتطورات في سوريا أن تطول عملية القضاء على تنظيم “داعش” إلى حين اقتراب ولاية الرئيس الأسد من نهايتها.
عُلم أن النائب السابق جبران طوق استشار أحد الوزراء السابقين في البروتوكول لتوزيع المقاعد على الرسميين في جناز الراحل الياس السكاف.
عرضت مجموعة حزبية على السفير الروسي تنظيم تظاهرة مضادة لهيئة العلماء المسلمين لكنه رفض الأمر.

السفير
تردد أن أمير الكويت أشاد أمام اللواء عباس ابراهيم بالعماد ميشال عون وقال عنه إنه “رجل بكل ما للكلمة من معنى”.

توقع أحد الوزراء في الحكومة توجيه دعوة الى مرجع رسمي لبناني لزيارة موسكو قبل نهاية العام الحالي.

سخر مسؤول روسي كبير من رئيس تيار سياسي لبناني بارز في “14 آذار”، وقال إنه لم يَفِ بوعوده لنا “بل ذهبت كلها أدراج الرياح”.

الديار
لا رئيس ولا قانون للانتخابات
رئيس حكومة سابق تساءل امام زواره عن سبب خداع اهل السياسة للبنانيين الى هذا الحد، اذ لا رئيس للجمهورية ولا قانون للانتخابات قبل ان يأخذ الوضع في سوريا شكله النهائي، الامر الذي قد يستغرق سنوات.
وهو امل من السياسيين ان يملأوا الوقت الضائع بـ “شيء يخدم الناس” غير “اسلوب التضليل الذي قد يرتد عليهم في يوم من الايام”.
الغزو الأرثوذكسي والغزو “البروتستانتي”
خلال ادائه واجب التعزية بالوزير الراحل الياس سكاف، استغرب اسقف ارثوذكسي “الدرك الذي وصلنا اليه حين يجري حتى تطييف لعبة الامم”، ملاحظا كيف ان البعض تحدث عن “الغزو الارثوذكسي” لسوريا، فيما الارثوذكسية موجودة في سوريا قبل الف عام من وصولها الى روسيا.
الاسقف سأل لماذا كل ذلك التغاضي عن التدخل الاميركي في سوريا منذ اكثر من عام وعدم توصيفه بـ “الغزو البروتستانتي”، فيما اعلن “الجهاد المقدس” ضد التدخل الروسي؟
المستقبل عاجز أو يُعرقل؟
قالت مصادر سياسية في 8 آذار انه لم يعد من مبرر لعدم البدء بتنفيذ خطة النفايات بعد تبلغ رئيس الحكومة تمام سلام واللجنة المعنية بقرار حزب الله تسهيل اقامة مطمر في البقاع، ورأت ان استمرار العرقلة تعني ان المستقبل يعترض على اقامة مطمر سرار في عكار او انه في الحد الادنى لا يمون على انصاره لتسهيل اقامة المطمر هناك.
كلّ الأطراف يملكون السلاح؟!!
توقفت مصادر أمنية رفيعة عند ظاهرة اطلاق النار الكثيف الذي واكب مراسم تشييع أحد الزعماء في منطقة زحلة لناحية كثافة النيران التي اطلقت خلال المأتم ولناحية الأعداد الهائلة للشبان المدججين بأحدث الرشاشات الحربية.
مشددة بأن ظاهرة اطلاق النار هي دليل قاطع بأن السلاح في لبنان ليس حكرا على طرف دون الآخر حيث أنه في حقيقة الأمر أن جميع الأطراف المحلية اللبنانية هي مسلحة وحاضرة في الوقت اللازم إلى استخدام قوتها المسلحة، كما أن اطلاق النار الكثيف بشتى أنواع الأسلحة الأوتوماتيكية دليل حسي على مدى استمرار ظاهرة التسلح وانتشار الاسلحة على الساحة اللبنانية القابلة للاشتعال بالفتنة في أي لحظة ما لم يدرك بعض الزعماء المحليين بان المظلة السياسية هي وحدها التي تحمي البلاد من عواصف الفوضى والفتنة التي تعمل بعض الدوائر المخابراتية المعادية إلى استدراج فصولها الدموية والتخريبية إلى ربوع وطن الأرز.
سمنة وعسل؟
استغربت مصادر في قوى الثامن من آذار كيف يحمّل نواب في “تيار المستقبل” “التيار الوطني الحر” حصراً مسؤولية تعطيل الحوار في حال الانسحاب منه، باعتبار أنّ الحوار يصبح بلا جدوى إذا غاب عنه مكوّنان مسيحيان. وقالت المصادر: “هم يتحدّثون عن مكوّنين اثنين، وبالتالي المسؤولية لا يمكن أن تكون إلا مشتركة، فلماذا يحمّل هؤلاء التيار ويتغاضون عن مقاطعة حليفهم رئيس حزب “القوات اللبنانية” للحوار، بل يذهب بعضهم لحدّ الإشادة بموقفه والثناء عليه؟!”
خطة أمنيّة فاشلة بشهادة النائب
وصف نائب بقاعي الخطة الامنية في بعلبك بالفاشلة جداً، لانها لم تحقق شيئاً في الاطار الامني، خصوصاً بعد الانتكاسة التي جرت في المدينة قبل ايام، وادت الى عودة اجواء الحرب اللبنانية ومنها المعارك الداخلية والسواتر الترابية، والى جعل مدينة الشمس خارجة عن القانون.
توقيت العودة؟
رفضت مصادر في “تيار المستقبل” تأكيد أو نفي المعلومات المتداولة عن عودة رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري قريباً إلى بيروت، مشدّدة على أنّ النيّة بالعودة موجودة منذ وقتٍ طويل، إلا أنّ الظروف هي التي تمنع هذه العودة. وأكدت المصادر أنّ توقيت هذه العودة لا يحدّده سوى الحريري، ولن يتردّد في اتخاذه في الوقت المناسب.
14 آذار: سليمان انتصر
في معرض تعليقه على إسقاط مشروع تسوية ترقية الضباط، رأى نائب في 14 آذار، أن الرئيس ميشال سليمان حقّق انتصاراً في موقفه المعارض للترقيات الإستنسابية، كونه تصدّى لكل ما يهدّد سلامة الأداء في المؤسّسة العسكرية، وأبعد الجيش عن المصالح الفئوية والحزبية، وحتى الشخصية لهذا الطرف أو ذاك.

المستقبل
يقال
إنّ نقاشاً جدّياً بدأ داخل صفوف قيادة حزب ممانِع فاعل حول كيفية التعامل مع استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بعد انسداد أفق التسوية حول أكثر من ملف سياسي وعسكري على الساحة.

اللواء
تعهّد سفير دولة كُبرى، يهمّ بمغادرة بيروت بنقل هواجس شخصيات لبنانية من التداعيات الوجودية للحرب السورية قبل التدخّل الروسي!
إهتمّت أوساط لبنانية بالإقتراح الذي قدّمه مرجع كبير من الخارج، لجهة إستنساخ “الطائف اللبناني” لإيجاد تسوية في بلد مجاور؟
يُواجه حزب بارز أسئلة صعبة، في ضوء التحدّيات الميدانية الخطيرة في عموم المنطقة؟

الجمهورية
كشفت أوساط ديبلوماسية مطلعة على اللقاءات التي أجرتها شخصية خليجية رفيعة في موسكو أن الروس متمسّكون بانتخاب رئيس توافقي في لبنان.
رأت أوساط نيابية أن رفع السقف السياسي لا يُقدّم ولا يؤخّر في حال عدم القدرة على تسييل الإعتراض سياسياً وعملياً.
توقّفت أوساط أمام تمسُّك أمين عام حزب سياسي بالحوار والإستقرار على رغم انزعاجه من فشل التسوية الحكومية في رسالة مفادها أن الأمور ستبقى مضبوطة.

البناء
اعتبر نائب بارز أنّ ما قاله رئيس حزب “القوات” سمير جعجع أمس يستدعي مساءلة قانونية، إذ لا يمكن تجاهل مجاهرته بأنّ “قوات اليوم هي ذاتها في أعوام 1975 و80 و85 و90 و95 و2005 في كلّ المناطق…!”، علماً أنّ هذا الكلام يتناقض مع تأكيدات قواتية سابقة، ومنها على لسان جعجع نفسه، بأنّ “قوات اليوم هي غير قوات الأمس المتعامِلة مع العدو الإسرائيلي، والمسهِّلة له اجتياحه للبنان العام 1982، والمساهِمة معه في ارتكاب المجازر وال

السابق
عشرات القتلى في اعتدائات انتحارية شمال شرق نيجيريا
التالي
المرشد و«القيصر» في «المغطس» السوري