رفسنجانی: یمکن إصلاح العلاقات بین ایران والسعودیة شریطة أن تکون الرغبة من الطرفین

رفسنجاني

قال  رفسنجانی رئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام ان من الممکن اصلاح العلاقات بین ایران والسعودیة بالکامل إن ارید ذلک، لکن لا یمکن إنجاز هذا من جانب واحد.

واضاف  رفسنجانی فی حوار اجرته معه «شفقنا» ان اصلاح العلاقات ممکن شریطة ان تکون الرغبة من الجانبین، لکن هذا الامر لا یتحقق مثلا أن کنا نحن جاهزین لکن لا تتوفر الظروف لدی الجانب الاخر او انهم لا یرغبون بذلک او نحن لا نرغب بذلک لاسباب سیاسیة او اقلیمیة. لکن یبدو لی ان الامر قابل للتحقق بالکامل.
واشار الی فرض حرب الثمانی سنوات علی ایران ودعم دول جنوب الخلیج الفارسی لصدام فی عدوانه علی ایران وتمویلهم هذا العدوان وقال انه بعد قبول ایران القرار 598 تولت حکومة جدیدة السلطة فی ایران “کنت أنا أرأسها. قلنا اننا لا نرید استعداء الاخرین ونود العمل مع العالم. فمال العالم سریعا نحونا، والعرب الذین کانوا قد مولوا صدام فی عدوانه علی ایران، وکانوا خائفین من ان نخرج منتصرین من الحرب، توجهوا نحونا.
واضاف: کنا فی السنغال وعقدت لقاء مقتضبا مع الملک عبد الله الذی کان آنذاک ولیا للعهد فی السعودیة، فذاب الکثیر من جلید العلاقات بین البلدین. والان الظروف والوضع لیسا باصعب من تلک الحقبة.
ومضی ایة الله هاشمی رفسنجانی فی هذا الحوار یقول: ان وضعا جیدا لم یحدث فی السعودیة حالیا. ای ان السیاسة التی ینتهجها الحکام الجدد، لا تتسم بالعقلانیة. ومع ذلک فان الحرب لیست السبیل لمعالجة الامور. والسبیل یکمن فی ان ندخل فی محادثات وحوار بصورة منطقیة، ونطمئنهم بالا یتخوفوا منا، ومن اننا لسنا نوویین عسکریین، ولا نرید استخدام سلاحنا ضد أحد.
وتابع یقول: اعتقد اننا ان نخوض القضیة بصورة صحیحة، نستطیع معالجة قضایانا مع العرب ببساطة. وعلیهم ان یخوضوا القضیة بصورة صحیحة ایضا.
وشدد بالقول ‘“نحن ووفقا للمبادئ الدینیة والاسلامیة والقرآن وتوجیهات الائمة (ع) مکلفون بتعزیز العلاقات فی العالم الاسلامی. وان اردنا فعل ذلک فاننا قادرون، لکن ثمة اناسا متطرفین یقولون شیئا اخر”.
واشار ایة الله هاشمی رفسنجانی الی زیارته الی السعودیة ابان عهد الملک عبد الله للمشارکة فی المؤتمر الاسلامی العالمی قائلا انهم دعونی بعد القاء کلمتی الی لقاء مع الملک عبدالله وحضر اللقاء مستشاروه. اتفقنا حینها علی تشکیل سبع لجان مشترکة بین ایران والسعودیة. واحدی هذه اللجان، هی لجنة علمائیة تتولی دراسة الخلاف فی العالم الاسلامی وایجاد التفاهم اللازم من ناحیة القضایا الدینیة. وهذه القضیة تشکل حاجة فی الوقت الحاضر ایضا. یجب ان یکون هناک مکان مرجع لتسویة الخلافات. وان تم تاصیل هذه القضیة فی العالم الاسلامی، فان ذلک یکتسی اهمیة بالغة.
واضاف ان اللجنة الثانیة هی لجنة ثنائیة للقضایا الحکومیة والشعبیة. وان تکون هناک ایضا لجان منفصلة لکل من العراق وسوریة ولبنان وافغانستان والبلدان الاخری التی تعانی من الخلافات المذهبیة.
واکد ایة الله هاشمی رفسنجانی ان هذا الحل مازال ذا معنی فی الوقت الحاضر ایضا.
وعن تنامی التطرف والارهاب قال ایة الله هاشمی رفسنجانی، ان قضیة الارهاب ارتبطت الیوم بالقضایا العقائدیة . فالارهاب فی بلدنا ضعیف. لکنه موجود فی المنطقة. ان الذین یمارسون الان الارهاب باسم الاسلام هم الوهابیون بشکل رئیسی. انهم یقدمون تعریفا اخر عن الاسلام لاسیما داعش الذی یعتبر الشیعة بانهم کفار. وطبعا طالبان کانوا ومازالوا کذلک. ورغم ان الارهاب کان اقلیمیا لکنه اصبح الان عالمیا. والمادة الرئیسیة للارهاب هی استیاء الجیل الشاب الذی یعانی من مشاکل جمة لاسیما الفقراء والذین لا یساهمون فی السلطة ولا یملکون شیئا. وطبعا الامر هکذا فی منطقتنا لکن لیس کذلک فی العالم. فان کان لدیهم کلام یریدون قوله، فیقولونه وبوسعهم ابداء احتجاجهم. لکن هذا الشئ محدود وضیق فی هذه المنطقة. وعندما یبلغ السیل الزبی، فاخر حل یلجاون الیه هو السلاح فیحملون السلاح لیثأرون.
واکد قائلا انه یجب السیطرة علی فیروس التطرف لانه ینمی ویربی الارهاب. ان الارهاب تحول الیوم الی خطر کبیر یطال المجتمعات، وحتی ثمة احتمال ان یتحول هذا الارهاب الی حرب عالمیة من نوع الارهاب.
ومضی یقول: ان المشکلة الاخری التی افرزها الارهاب، هی اننا کنا فی الماضی نواجه ضلعین، یسببان مشاکل للشعوب، ای الاستبداد والاخر الاستعمار. فالاستعمار والاستبداد یمکن ان یکونا بجانب احدهما الاخر بحیث یکون المستبد فی خدمة الاجانب وان یتصدیا کلاهما للشعوب. لکن الارهاب تحول الیوم الی ضلع ثالث، وهذا العنصر الثالث لا یسمح باستئصال جذور الاستبداد. علی سبیل المثال، الشعب فی مصر قام بثورة وتجمع فی میدان التحریر، وغیّر نظام الحکم. لکن الارهاب جاء وجعل الناس یندمون. فانتشر التدهور الامنی.
وفی لیبیا، الامر کذلک، فقد کان القذافی مستبدا ویمارس الغطرسة ضد الشعب وکان یتصرف کیفما یشاء، فقضوا علی القذافی، لکن جاء الارهابیون وجعلوا الجمیع یندمون. فندم الثوار والذین ازالوا القذافی علی السواء، وتحولت لیبیا الیوم الی معقل للارهاب. فجمیع الارهابیین یوصلون انفسهم الی هناک ویستقرون فی مدینة ویتحصلون علی ثروة طائلة من بیع النفط والمصادر اللیبیة. ویقومون الیوم بتغذیة سوریة والعراق وافغانستان من هناک. ونیجیریا اصبحت الیوم مرجعا للارهابیین بسبب وجود بوکوحرام. انظروا الی الصومال، انهم مسلمون یقومون بهذه الافاعیل. ولسنوات لا توجد حکومة هناک. لقد تحول الارهاب الی خطر کبیر. والمؤسف ان حربتهم الرئیسیة هی الدین. وهناک غیر المتدینین بینهم ایضا. یجب علینا ان نحل القضیة من خلال التناغم بین الشیعة والسنة. یجب ان نثق باحدنا الاخر حتی نمضی قدما الی الامام، وان کان صناع القرار، عقلاء فاننا سنکون قادرین علی ذلک.

السابق
صالحی :متفائلون بالعلاقات مع الدول العربیة فی الخلیج الفارسی
التالي
«أعطيني مرتك، وخود مرتي».. تبادل الأزواج في لبنان!