ندوة لـــ«شؤون جنوبية» في صور.. إشكالية الهويّة ودور الشّيعة

“الخيارات السياسيّة الاستراتيجيّة في ضوء إشكالية الهويّة (لبنان نموذجاً)”.
هو عنوان الندوة الفكرية السياسيّة التي تتناول طبيعة الهوية المركّبة وإشكاليتها في ظل التنوّع الفكري والديني والاجتماعي والثقافي. وهذه الندوة هي الثالثة لـ”شؤون جنوبية” هذا العام وهذه المرّة بالتعاون مع منتدى صور الثقافي. بعد ندوتين، فصليتين دوريتين. الأولى: حول الهجرة والتهجير السوري إلى لبنان، الثانية: حول المرأة في الحقوق والجنسية ومشكلات الهجرة (3 ورشات عمل في مناطق لبنانية مختلفة).
وندوة اشكالية الهوية ستعقد يوم الأحد الأول من تشرين الثاني 2015، في مقر “منتدى صور الثقافي” في صور. وتقسم إلى جلستين: الأولى بعنوان: اشكالية الطائفة والسياسية في الصّيغة اللبنانية، برئاسة د. أنطوان حدّاد ويشارك فيها: د. ملحم شاوول، د. محمد علي مقلد. والثانية بعنوان: الشيعة ومستقبل بناء الدولة في لبنان، بمشاركة الوزير السابق إبراهيم شمس الدين، د. وجيه قانصو. وهي برئاسة د. عمر خالد. يلي الجلستين مداخلات ونقاش.
وتستمر هذه الندوات الفكرية والاجتماعية فصلياً موثقة في مجلة شؤون جنوبية الفصلية، وحوارات تدور حول الفكرة عينها. على أن تكون ندوة الفصل المقبل حول الحراك المدني ودور المجتمع الأهلي والجمعيات الشبابية والمدنية في تغيير البنية الاجتماعية، وهل من إمكانية للتغيير الديموقراطي السياسي في لبنان؟!
إن “شؤون جنوبية” انتظمت منذ حوالى ستة أشهر فصلياً، متحسّسة القضايا التي تهم اللبنانيين، والمجتمع المدني، والأوضاع الاجتماعية وخصوصاً وضع المرأة، لتكون سبّاقة إلى هذه المعالجات الاجتماعية والتوعوية والفكرية والإنسانية لمجتمع مدني متفاعل ومتكافئ.

دعوة ندوة صور شؤون جنوبية

آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2015 4:26 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>