هل يكون ملفّ النفايات أيضًا من حصّة سوريا؟

في مستجدات أزمة النفايات، ترأس رئيس الحكومة تمام سلام مساءً اجتماعاً مخصصاً لمواكبة تطورات العمل في إطار تنفيذ خطة معالجة الأزمة، بحضور وزيري الداخلية نهاد المشنوق والزراعة أكرم شهيب وبمشاركة أصحاب الخبرة والاختصاص في الملف.

– وعقب انتهاء الاجتماع أعلن شهيب أنّ “العمل إيجابي وجدي” وأنّ اجتماعاً آخر سيُعقد عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، مؤكداً قرب انطلاق العمل في المطمر الصحي في موقع سرار في عكار، بينما سيُصار خلال الساعات الـ24 المقبلة إلى البحث عن بدائل لموقع المصنع الحدودي مع سوريا، على أن يتم حسم الأمور بعد إنجاز الدراسات البيئية اللازمة للموقع البديل في غضون 48 ساعة إيذاناً ببدء تطبيق الخطة الحكومية لطمر النفايات.

واظهر الإجتماع وفق “الديار” وجود اعتراضات من قبل المستقبل ورفضه “كب” كل النفايات في مناطق المستقبل، مطالباً بفتح مطامر في كل لبنان، ورفض “رمي” نفايات الضاحية في مكبي سرار والبقاع علماً انه سيعقد اجتماع اخر صباح اليوم لمتابعة ملف النفايات لان احد نواب تكتل التنمية والتحرير أكد ان الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط يطالبان بتنفيذ خطة النفايات صباح غد على ابعد تقدير، فيما اعتراضات المستقبل واضحة بعد أن حصل على غطاء ديني لمعارضته من خلال اجتماع ازهر البقاع الذي ترأسه المفتي خليل الميس.

وينقل عن وزير الزراعة وفق “اللواء” بأنه اقترب من درجة اليأس، وانه يصارع في الساحة لعدم الوصول إلى الطريق المسدود، او الاستقالة من هذا الملف، وفقاً لنصائح شخصية مرموقة أبلغته بأنه ليس ملزماً بمتابعة موضوع دونه صعوبات وقد لا يصل إلى أي نتيجة، مع عودة حملات الحراك المدني إلى وسط بيروت مساء الخميس في الثامن من تشرين الحالي.

تصدير النفايات برّاً؟!

إلى ذلك، جرت اتصالات لبنانية عبر قنوات خاصة مع السلطات السورية التي أبدت استعدادها لأخذ نفايات لبنان ومعالجتها داخل معاملها في أراضيها أو نقلِها عبر حدودها إلى العراق الذي أبدى بدوره استعدادَه لأخذ جزء منها، عبر عروض مشجّعة. وبحسب الجمهورية أنّ سوريا مستعدة  للمساهمة بحلّ مشكلة النفايات يعود بدرجة كبيرة الى اعتبار أنّ مئات آلاف اللاجئين السوريين يحتضنهم لبنان، وهم يساهمون بشكل أو بآخر في زيادة حجم النفايات. وأشارت المعلومات الى انّ هذه الاتصالات لا تزال في بداياتها، وهي ستُفعَّل بقوّة كحلّ بديل في حال اصطدمت خطة الوزير أكرم شهيّب بحائط مسدود

(جنوبية)

السابق
جنبلاط: لا مشكلة لدي في انتخاب عون
التالي
عون يصل الى ساحة النجمة للمشاركة في الحوار يرافقه النائب ابرهيم كنعان