الكنيسة و«المعركة المقدسة»..

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات حول خبر متداول منسوب الى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وفيه ان المعركة التي بدأها الطيران الحربي في سوريا مقدسة، ما استدعى استنفاراً في المواقف ونبشاً للتاريخ الذي شهد حروباً أزهقت آلاف الأرواح باسم “المقدس”.

رئيس دير سيدة البلمند البطريركي الارشمندريت يعقوب خليل صرح لـ”النهار” بعدما قرأ الخبر بالروسية، بأن “ترجمته غير مسؤولة”، قائلاً ان ما أدلى به رئيس قسم الشؤون العامة في الكنيسة فسيفولود تشابلين مفاده ان “مقاومة الارهاب اخلاقية، واذا اردتم مقدسة. و لم يقل اطلاقا ان الكنيسة الروسية اعلنت حربا او معركة مقدسة، كما انتشر الخبر في وسائل الاعلام”.

ولتبيان الترجمة الحرفية للخبر المنشور في وكالة “انترفاكس”، زوّدنا المسؤول في المركز الثقافي الروسي الدكتور طارق شومان بالترجمة الآتية للخبر:

“الكنيسة الروسية : قرار روسيا استخدام الطيران الحربي في سوريا يتلاءم مع الدور الخاص لروسيا الاتحادية في الشرق الأوسط

موسكو 30 أيلول – انترفاكس

المعنيون في الكنيسة الروسية أبدوا الدعم لقرار روسيا استخدام الطيران الحربي في سوريا. هذا ما صرّح بهرئيس قسم السينودس للعلاقات بين الكنيسة والمجتمع الكاهن الأعلى فسيفولود تشابلين في حديث للصحافيين يوم الأربعاء. وبحسب كلامه فان ” هذا القرار يتلاءم والقانون الدولي وعقلية شعبنا وكذلك الدور الخاص الذي لعبته بلادنا دائماً في الشرق الأوسط “.
ولفت تشابلين الى ان الدولة الروسية تأخذ على عاتقها اليوم تنفيذ دور خاص في تسوية الأوضاع في الشرق الأوسط.وأشار الى ان روسيا لا تستطيع ان تقف مكتوفة الأيدي تجاه الإبادة التي يتعرض لها المسيحيون والأقليات الأخرى في تلك المنطقة.
وأعلن الكاهن الأعلى أيضاً بأن المجلس الروحي الروسي المشترك سوف يصدر خلال اجتماعه يوم الأربعاء إعلانا بدعم العمليات التي تقوم بها البلاد في صراعها ضد الإرهاب في الشرق الأوسط.
وبحسب كلامه ” ان مكافحة الإرهاب تعتبر صراعاً مقدساً وبلادنا تعد القوة الأنشط في العالم على صعيد مكافحته. وهي لا تقوم بذلك من أجل مصلحة خاصة وانما لأن الإرهاب عمل منافٍ للأخلاق”.

(النهار)

السابق
حسن خليل: التسوية في الازمات السياسية عيب ولكنها حاجة للوصول الى حل
التالي
جمارك المطار ضبطت كمية من المخدرات موضبة داخل الالبسة