إيران تغلي…وخامنئي يهدّد السعودية بردّ قاسٍ

خامنئي
قاد المرشد الايراني السيد علي خامنئي أمس سلسلة من الهجومات السياسية والاعلامية على المملكة السعودية التي كان قد بدأها عدد من المسؤولين الايرانيين على اثر حادثة التدافع في منى الاسبوع الماضي والذي ذهب ضحيته مئات من القتلى والجرحى من الحجاج الايرانيين من بينهم قادة عسكريين وعدد من المسؤولين السياسيين الذين يحتلون مناصب هامة في الجمهورية الاسلامية.

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله السيد علي خامئني الأربعاء، إن على السعودية إعادة جثامين الحجاج الإيرانيين الذين لقوا حتفهم في كارثة التدافع في منى، وإلا فإن الرد سيكون ” قاسيا وعنيفا”.

ويأتي ذلك بعد التأخر في إعادة جثامين 239 حاجا إيرانيا قضوا في حادث التدافع في منى بمكة المكرمة الأسبوع الماضي.

وتصريحات خامنئي تؤكد غضب إيران المتزايد من رفض السعودية السماح لطائرة شحن بالتوجه إلى المملكة لنقل الجثامين إلى طهران.

و في تصريح لمراسل وكالة فارس يوم الاربعاء، انه رغم متابعات المسؤولين الايرانيين في طهران ووزير الصحة ومساعد وزير الخارجية في مكة الا ان السلطات السعودية لم تصدر لحد الآن ترخيصا لتسيير رحلة طارئة لنقل جثامين ضحايا الحجاج الايرانيين في كارثة منى الى ارض الوطن.

وندد وزير الامن الايراني محمد باقر علوي بحكام السعودية على خلفية كارثة منى ووصف ممارساتهم بعد الكارثة “بالسفيهة وهو ما يبعث رائحة الجريمة منها”.

حادثة منى

المتحدث الرسمي باسم منظمة الحج الايرانية صرح اليوم الاربعاء ان” هناك 8 دبلوماسيين والمستشار الامني للسيد علي خامنئي ومدير التخطيط الاستراتيجي في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وعالم نووي فقدوا مع الحجاج الايرانيين”.

ويذكر ان أشهر الدبلوماسيين المفقودين الذي لم يعرف مصيره بعد، هو السفير الايراني السابق في لبنان غضنفر ركن ابادي وهو احد الاعضاء البارزين في بعثة مكتب قائد الثورة الامام السيد علي الخامنئي الى الحج.

واكد مساعد الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان بانه تم ابلاغ السفارة السعودية بان اسر ضحايا كارثة منى طالبوا باعادة جثامين اعزائهم الى ايران وعدم دفنهم في السعودية.

محسن رضائي
محسن رضائي

وفي لهجة تحذيرية قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران، محسن رضائي ان “السعودية تتعمّد عدم تسليم جثامين الحجاج الايرانيين”، موجها النصيحة لحكام السعودية لتصحيح سلوكياتهم تجاه الجمهورية الاسلامية.واضاف، “اننا ننصح حكام السعودية لتصحيح سلوكياتهم تجاه ايران، فلقد مارس صدام مثل هذا السلوك من قبل الا انه لم يحقق شيئا والان لا سبب يدعو لاطلاق هذه العداوات ثانية”.

وفيما اذا كانت حادثة منى متعمدة او غير متعمدة قال “لا يمكن القول الان بان الحادثة متعمدة ام لا، الا ان سلوكياتهم بعد الحادثة وعدم السماح لتحديد هوية الحجاج القتلى والامتناع عن تسليم جثامينهم هي ممارسات متعمدة تماما”.

هذا وقد اتهمت وسائل الاعلام الايرانية السعودية بمحاولة اخفاء الحقيقة عندما بادرت وزارة الصحة السعودية مساء يوم الثلاثاء، الى حذف خبر ارتفاع عدد ضحايا مشعر “منى” الذي اعلن فيه ان العدد ارتفع الى اكثر من 4173 قتيلا.

https://www.youtube.com/watch?v=G8xvfD5xmPg

ويرى مراقبون ان تصريح خامنئي يعكس غضب الشارع الايراني من النظام السعودي الذي يخوض معركة شرسة في اليمن ضد الحوثيين وجيش علي عبدالله صالح المدعومين من ايران، لذلك فان شكوكا رسمية وشعبية في طهران تخشى ان يكون تدافع منى مدبرا للثأر من الموقف الايراني في اليمن، مع العلم ان خامنئي في تهديده اليوم للسعودية ترك مجالا للعمل الدبلوماسي من أجل حلّ هذه الازمة المستجدة عندما قال أن “جمهورية إيران الإسلامية أبدت حتى الآن ضبط نفس” مطالبا بتشكيل لجنة تقصي حقائق من الدول الإسلامية للتحقيق في أسباب التدافع.

إقرأ أيضاً: ما هو سرّ اعلان افتتاح سفارة ايران في تل أبيب؟

إقرأ أيضاً: السعودية تكسر «معادلة لبنان» في اليمن

 

السابق
ضبط جهاز تنصت اسرائيلي مموه في بني حيان
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 1 تشرين الأول 2015