أوباما من الامم المتحدة: المرحلة الانتقالية في سوريا يجب ألا تتضمن الأسد

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ان “المسيرة الانسانية لم تسر ابدا في طريق مستقيم وهناك اماكن خطيرة ممكن ان ننزلق فيها ونحن نرى اليوم الدول الهشة التي تغذي النزاعات”، لافتا الى ان “الحروب افشلت جهود الامم المتحدة في بعض البلدان”.

واشار الى ان “الارهاب يستخدم تكنولوجيات عالية الدقة، وهناك تيارات خطيرة يمكن ان تعيدنا الى الوراء واليوم نرى نزاعات وتهجيرا عبر الحدود”.

ولفت الى “اننا رأينا قوى تفرض قوتها بشكل يتنافى مع مبادىء القانون الدولي وتقييدا للحرية، فنظام الرئيس السوري بشار الاسد مثلا يقصف الاحياء السكنية بالمراميل المتفجرة”، مشيرا الى ان “بعض القوى تستغل الطائفية وذرائع قومية لتقوييض الاستقرار ونشر الفوضى”.

واكد “انه لن يتردد في استخدام اقوى جيش في العالم لحماية بلده او حلفاء اميركا عندما يكون ذلك ضروريا”، معتبرا انه بالمقابل لا يمكن حل النزاعات باللجوء الى القوة ومفاهيم العنف، لافتا الى ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تحل مشاكل العالم لوحدها.

ولفت الى “اننا فرضنا عقوبات على إيران للتأكد من سلمية برنامجها النووي”، مشيرا الى “اننا عقدنا مع إيران اتفاقاً شاملاً بعيد المدى يسمح لها بالاستفادة من الطاقة النووية السلمية”، معتبرا ان إيران دولة عريقة لكن شعار الموت لأميركا لا يساعد على التقدم.

ورأى ان تنظيم ”داعش” يقتات من استمرار الحرب السورية، معتبرا ان اعتبار الإسلام إرهابا هو جهل، مشددا على انه لا بد من محاربة أفكار التطرف والتشدد في العالم.

واشار الى ان “الأسد رد على مظاهرات سلمية بتصعيد القمع والقتل الأمر الذي أدى لتوفير بيئة للنزاع الحالي”، مؤكدا “اننا مستعدون للعمل مع روسيا وإيران من أجل حل الأزمة في سوريا، لافتا الى ان المرحلة الانتقالية في سوريا يجب ألا تتضمن الأسد.

السابق
تايمز: بوتين يتعامل بذكاء مع الوضع في سوريا
التالي
السعوديه: قتيلان من داعش واعتقال 3 مطلوبين في الرياض والدمام