مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 23/9/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

دخل البلد في عطلة العيد وينتظر أن تخفت الحركة السياسية المحلية على أن تبرز حركة الرئيس تمام سلام في نيويورك من خلال المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمداولات مع عدد من رؤساء الوفود على هامشها. ومن المقرر أن يستمر تحرك الرئيس سلام في نيويورك أسبوعا على أن يحدد موعدا لجلسة لمجلس الوزراء على الأرجح يوم الجمعة من الأسبوع المقبل.

وفي السياسة أيضا ترقب لجو دافع للإنتاجية في أيام الحوار الثلاثة في السادس والسابع والثامن من الشهر المقبل. وفي رأي مشاركين في الحوار أن البحث سيركز على ما يأتي:
– أولا: البت بمسألة الترقيات والتعيينات الأمنية.

– ثانيا: رسم خطوات من شأنها تفريج الأوضاع الإجتماعية من خلال إعطاء مجلس الوزراء الضوء الأخضر للمعالجات في جلسات متتالية.
– ثالثا: ولوج عملية الإنتخاب الرئاسي عن طريق وضع مواصفات للمرشح الذي يلقى قبولا من جميع الأطراف.
– رابعا: صياغة قانون انتخاب جديد يراعي التطور البرلماني في العالم ويمهد لإنتخابات نيابية ترضي اللبنانيين جميعا.

لنا عودة مفصلة الى كل هذه الشؤون بعد الإشارة الى أن حجاج بيت الله الحرام أنجزوا وقفة جبل عرفة وانتقلوا الى مزدلفة تمهيدا لمرحلة رمي الجمرات في منى.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

اللبنانيون ينتظرون المرحلة الرابعة من الحوار في السادس من تشرين الاول المقبل من دون ان يعقدوا الامال الكبار على جلساته المتتالية في احراز الاختراق المطلوب الذي من شانه ان يؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية.

في الوقت نفسه فهم يرصدون حركة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وما سيعلنه من مواقف خلال مشاركته في أعمال الدورة العادية للجمعية العامة للامم المتحدة وفي اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان في نيويورك حيث سيدعو المجتمع الدولي والدول الفاعلة لحل التعقيدات التي تواجه الاستحقاق الرئاسي.

وبين حال الانتظار والرصد تحرك متصاعد للوزير اكرم شهيب على مستوى حل ازمة النفايات محاولا تذليل العقبات التي تعترض تنفيذ خطته التي سيتبلور مسار تنفيذها بدءا من الاسبوع المقبل بعد عطلة عيد الاضحى المبارك.

في المواقف اكد الرئيس سعد الحريري في تغريدات متتالية عبر تويتر ان القلب يدمى عشية العيد لمشهد عشرات الشباب اللبنانيين يعودون جثامين وجرحى اضحية للحفاظ على نظام ينكل بشعبه.

وسأل كيف يتم الجمع بين الممانعة والتنسيق مع اسرائيل لابقاء النظام السوري فيما هي تنتهك الاقصى وتدوس كرامة فلسطين واهلها والعرب كلهم.
==================================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

هنيئا لاهالي عكار فالزفت سيعبد طريق مكب سرار قبل ان يعبد الطرق الى عدد من قرى القضاء المحروم. فبعد عقود من الانتظار وبعدما تبخرت الوعود الانتخابية الحريرية اكثر من مرة وصلت الدولة الى عكار لكن على متن شاحنات الزبالة. اما الاموال المرصودة مقابل هذا المكب فستوزع عبر الهيئة العليا للاغاثة ذات الصيت الذائع بحسن ادارة الاموال. وبموازاة خطة شهيب التي تريد تحويل عكار الى مزبلة كشف الوزير السابق فادي عبود انه استقدم ووزير التربية الياس بو صعب محرقة للتجربة في ضهور الشوير من اجل تقدم المحارق كحل بديل من المطامر. فهل تأتي هذه الخطوة منفردة ام ان السلطة تخفي بين اكمامها ورقة المحارق التي ان لم تقتلكم انبعاثاتها سيقتلكم الرماد السام الذي ستخلفه.

لكن من يحاسب من في بلاد يتهم فيها نقيب المعلمين نعمة محفوظ وزير التربية بالتهديد بقلعه؟ تماما كما قلع سابقا حنا غريب وانتظر وزير التربية 48 ساعة لينفي اتهام النقيب عبر موقع تويتر الا ان محفوظ أكد امتلاكه جملة بو صعب مسجلة بصوته.

كأنه الحقد الدفين على العمل النقابي في لبنان وعلى الثنائي محفوظ غريب الذي مهد الطريق امام الحراك المدني عبر تنظيم اول تظاهرات حاشدة تمكنت من خرق صفوف الثامن والرابع عشر من آذار قبل ان تنقض عليها القوى السياسية مجتمعة.

هنيئا للسلطة لإفادات مكافحة النقابات لكن التهنئة الكبرى لوزير الداخلية اما المهنئ فليس الا الرئيس نبيه بري الذي اتصل هاتفيا بنهاد المشنوق ليثني على الدور الذي قامت به قوى الامن الداخلي في حماية المتظاهرين. وقد جاء الاعلان عن الاتصال بعد ساعات قليلة على عرض الحراك المدني مشاهد تظهر بالصوت والصورة انصار بري يعتدون على المتظاهرين فيما القوى الامنية تقف متفرجة.
هنيئا توزيع الادوار في بلاد الـ كلن يعني كلن.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

إذا كان حجاج بيت الله الحرام قد أتموا مراسم وقفة عيد الأضحى على جبل عرفة اليوم فإن لبنان الرسمي سبقهم الى التوقف منذ أربع مئة وستة وثمانين يوما تاريخ الوقفة الرئاسية وقبلها تواريخ أخرى تمدد فيها الزمن النيابي للمرة الأولى قبل الاستئناف الثاني فحجا سياسيا مبرورا للطبقة اللبنانية عل الحراك الشعبي يطوف بهم إلى رمي الجمرات ورجم الشيطان بعدما تعاملوا مع مواطنيهم كخراف تستخدم للأضاحي السياسية حجاج بيوت السياسة الحرام يتسابقون اليوم إلى ارتداء سترة النجاة التي قد تأتي على شكل طاولة أو خطة أو خبطة رئاسية وقد يتبارى فيها الزعماء في تحديد الأولويات المتراوحة بين: الرئيس أولا والقانون الانتخابي النسبي والمفاضلة بين الخيارين هي الفخ الكبير للحوار الملغم الذي فرض فيه العماد ميشال عون اقتراحه باعتماد قانون يستند إلى النسبية قبل الرئاسة وقد أيده في طرحه معظم الكتل السياسية باستثناء الرئيس فؤاد السنيورة حصرا من دون الرئيس سعد الحريري فيما يتحدث رئيس مجلس النواب نبيه بري عن تزامن في الاستحقاقين ويطلب ضمانات قد تبلغ منصب الرئاسة الثانية يقود هذا الحراك السياسي على الطاولات والغرف الجانبية المغلقة إلى استنتاج أن الحكم يجري عملية تبادل سريعة تجنبه السقوط في الشارع لكن على الحراك الشعبي أن يرسم طريق اللبنانيين قبل جلسة الحوار المقبلة وأن يحدد الانتخابات على قاعدة النظام النسبي هدفا وإن صادف على دربه تيارا له المطلب عينه فأنتم الرادع لاي تسويات قد تصنعها السياسة وتفرضها عليكم على قاعدة: إنا أعطيانكم الأفضل وهذه حلولنا فاقبلوها ولنا حق تقاسم غنائمها والشارع قادر على صنع معادلة: مطالب الحراك أولا وإذا ما حصرت هذه المطالب مرحليا في انتخابات نيابية وفقا للنسبية فإن من شأن الصناديق أن تغير الوجوه السياسية أو بالحد الأدنى أن تدخل إليها شركاء يصبحون مساهمين في القرار ويحدون من الاحتكار.

فكما وثق الحراك اليوم الاعتداءات على ناشطيه وقرر الملاحقة القانونية لكل من اعتدى على المتظاهرين عليه في المسار نفسه توثيق الألغام السياسية التي قد تخدع الناس بإنتاجها حلولا تشبه خطة شهيب البئية وترميها للشارع على أنها كنز لا يفنى فعلى تعبير رئيس حزب الكتائب سامي الجميل ” شدوا الهمة يا شباب واصحى تخف الهمة.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

نفر حجاج بيت الله الحرام الى مزدلفة، بعد ان ازدلفت القلوب والدعوات على صعيد عرفات، بأن ينجي الله تعالى الأمة مما تعيشه من ويلات، وما يحيكه بعض اهلها خدمة للاعداء..

ادى الحجيج الركن الاعظم حاسري الرؤوس متحسرين على ان جمعهم هذا العام منع منه من كان لأجدادهم يد ببناء الكعبة المشرفة، واليهم ينتسب نبيهم وعترته المباركة..

حج المسلمون بلا اليمنيين، الذين صعدوا الى جبال صعدة ومأرب وصنعاء وكل المحافظات مرددين في ايام الاضحى كما في كل يوم ان صاحب الحق سلطان، وان لا امل لاهل العدوان..

اهل لبنان يمضون عيدهم الثاني بين النفايات، التي استحالت اكبر القضايا، ولاجلها تعقد اللقاءات وتمتلئ الشوارع والطرقات..فيما الحلول غائبة عن اهل الحل والربط، الذين ما قرن قرارهم بفعل.. وبالفعل وافق الجميع صراحة او مواربة على خطة شهيب لحل ازمة النفايات، وما عمل احد على تطبيقها الى الآن..
===============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

بعد طاولة الحوار امس بدا ان الجدران القائمة بين اهل الحوار توازي في ارتفاعها جدران الفصل المرتفعة بين الدولة وناسها، وجاءت “الخزعبلات” الجانبية بعد الطاولة لتكشف عن برج “بابل” سياسي مكتمل المواصفات.

وفي ما توقف هدافو الحراك مؤقتا عن تسديد كرات الجزاء على البرلمان خرج الى العلن الخلاف العنيف حول التعيينات العسكرية والتي تكاد تتحول الى مسخرة مهينة لولا جدية قيادة الجيش ووطنيتها.

وفي ما يشبه التوبيخ الدبلوماسي اعلن السفير الاميركي عن مساعدة عسكرية للجيش بقيمة 59 مليون دولار مضيفا ان واشنطن تلقت دفعة مالية سعودية لشراء معدات ترفع قدرات الجيش اللبناني الجوية.

وفوق الاشتباك يتحصن فريق الكتائب والرئيس سليمان واعضاء اللقاء التشاوري رافضين التسويات التي تحول مؤسسة الجيش “كونتوارا” لتزويع الحصص.

بالانتظار الرئيس سلام الى نيويورك الخميس ساعيا الى استنفار العالم لمساعدة لبنان في الضغط لانتخاب رئيس والى دعمه على مواجهة كارثة اللجوء السوري على ان يدعو مجلس الوزراء الى الالتئام فور عودته.

وفي غفلة من الخلافات تتسلل خطة شهيب لمعالجة النفايات الى مرحلة التطبيق وقد فعلت جلسات الشرح والنقاش الطويلة فعلها مسقطة التحفظات غير المسندة على الخطة وكاشفة الغايات السياسية التجارية المغلفة بادعاءات تقنية .
================================
* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

أي جدوى لحوار بين السياسيين، حين يكون المسؤولون بمعزل عن أي محاسبة أو مساءلة أو حتى محاكمة؟ أي قانون انتخابات ينفع، حين يضرب نواب على عتبة مجلسهم، ولا من يجرؤ على فتح فمه أو تسجيل عتب؟! وأي تعيينات ترتجى إذا كان بعض الأمنيين، من النافذين والمدعومين المعروفين، يعتدون على المواطنين، كما يظهرهم شريط نملكه، فيما المسؤولون عنهم ينفون وينكرون ويتنصلون؟ وأي تفعيل حكومي يريدون، طالما أن هناك محضر جلسة مجلس وزراء مزورا، ولا من يسأل عمن زوره… وطالما أن هناك إخبارا بهدر مليار دولار في الاتصالات، لم يطرح حوله سؤال… وطالما أن هناك شركة امتصت منا أكثر من ملياري دولار، مقابل معالجة نفاياتنا، فانتهت إلى جعل بلدنا مزبلة، وصار صاحبها صديق الرؤساء… وطالما أن وزيرا يقول أن هدر الجمارك مليار دولار سنويا، ولا من يجرؤ على حماية جمركي أو محاسبته… وطالما أن هيئة مافيوية في مرفأ بيروت تشفط مئات الملايين، ولا خزينة تسألها عن مصيرها… وطالما أن كل حيتان المال محصنون، وهناك من يصفق لهم ومن ينظم لهم المدائح من وزراء ونواب وطفيليين ووصوليين.. أي وطن نتوهم، فيما 500 بيت من بيوتات العمالة لكل خارج، من أيام السلطنة حتى اليوم، يملكون 70 مليار دولار من مدخراتنا، ويملكون سلطاتنا وحياتنا وموتنا، ويملكون كلامنا وصمتنا وأنفاسنا وحواسنا… أي رئيس نريد، فيما طفل بعمر ربيعه الثالث، اسمه شادي يضرب، ويعذب ويغتصب، ويشل عن الحركة … لماذا نريد قانون انتخابات وانتخابات ورئيسا من الناس؟ حتى نغير كل ذلك. وحتى لا يكون أطفالنا كلهم، مشاريع شادي، ولا من يصرخ أو يسمع…
=================================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

ضيوف الرحمان في ام القرى. ادوا الركن الاعظم في الحج وقوفا في صعيد عرفة ويستكملون مناسكهم في ضيافة الرحمان فتخشع الابصار وتمتد الاعناق شاخصة الى رب العباد في اعظم الايام حيث يفد زوار الرحمان الى البيت العتيق من كل فج عميق فكل اضحى والجميع بخير.

في لبنان تبدأ من الغد عطلة العيد المبارك وتستمر حتى مطلع الاسبوع الجديد فتنكفأ السياسة، لكن الحوار الوطني يبقى العنوان الذي يتقدم شتى العناوين، لا سيما بعد الاتفاق على تزخيمه في جلسات متلاحقة ستعقد في السادس والسابع والثامن من الشهر المقبل بمعدل جلستين في اليوم.

الرئيس بري راعي الحوار الوطني يوسع “البيكار” الى ابعد من لبنان فيعمل الى ترتيب طاولة حوار فلسطيني فلسطيني يشمل بشكل خاص حركتي حماس وفتح .
هذا المسعى له بعد القضية المركزية التي حاولت اسرائيل نسف بوصلتها والتركيز على دفع توترات المنطقة لالباسها الرداء المذهبي والطائفي والفتنوي .
سوريا، وبينما يواصل الجيش عملياته النوعية ضد مجموعات التكفير والارهاب تطل على المشهد المعطيات الجديدة الناتجة عن الزخم العسكري الروسي في مشهد التطورات السورية واعلان موسكو انها اكثر تفاؤلا حيال فرص التوصل الى اتفق بشأن الازمة .
وفيما اعلنت دمشق ان اثر الحشود الروسية بدأ يظهر على الارض في الغارات على داعش بدا بوضوح الارتباك الاميركي في تقييم هذه الحشود ، بينما اوروبا الخائفة من وصول الارهاب اليها اخذت اصوات عواصمها ترتفع ،داعش واخواتها هي من يهدد وليس الرئيس الاسد كما اعلنت” الدايلي تلغراف “بأن مئات الارهابيين البريطانيين بدأوا العودة وعلى الغرب الانضمام الى فلاديمير بوتين واعطاؤه الدعم الكامل لدحر الارهاب الذي يطرق الابواب الغربية كما قالت الصحيفة نفسها .

السابق
درس في الإعراب
التالي
صور جويّة تظهر بناء قاعدتين روسيتين جديدتين في اللاذقية…