كيري: على الأسد أن يرحل

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تصريح له من لندن أن بشار الأسد رأس النظام السوري يجب أن يرحل، ولكن ليس بالضرورة على الفور، وفق تعبيره.

ودعا بعد أن أجرى محادثات مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند وروسيا وإيران إلى استغلال نفوذهما لإقناع الأسد بالتفاوض من أجل انتقال سياسي.

وقال كيري إن الولايات المتحدة ترحب بمشاركة روسيا في التصدي لتنظيم داعش في سوريا لكن أزمة اللاجئين التي تزداد سوءا تؤكد على الحاجة إلى التوصل لتسوية تؤدي أيضا إلى تغيير سياسي في البلاد. وأضاف “نحن بحاجة للانخراط في مفاوضات. هذا ما نبحث عنه ونأمل أن تساعد روسيا وإيران وأي دولة أخرى ذات نفوذ في تحقيق ذلك، لأن هذا الأمر هو ما يحول دون إنهاء الأزمة.”

كما استطرد متسائلاً: “نحن مستعدون للتفاوض. هل الأسد مستعد للتفاوض.. التفاوض بحق؟ هل روسيا مستعدة لتأتي به إلى طاولة التفاوض؟”.

وقال كيري عن رحيل الأسد “خلال العام ونصف الماضي قلنا إن الأسد يجب أن يرحل لكن ما المدة والطريقة… هذا قرار يجب أن يتخذ في إطار عملية جنيف والتفاوض.” وأضاف “أنه لا يوجد إطار زمني محدد لديه لبقاء الأسد وليس بالضرورة أن يكون من اليوم الأول أو الشهر الأول… هناك عملية يجب أن تجتمع فيها كل الأطراف معا للتوصل إلى تفاهم بشأن كيفية تحقيق ذلك على أفضل وجه.”

السابق
المقداد: لا يوجد قتال أرضي روسي سوري مشترك
التالي
الى اين تتجه تظاهرة المجتمع المدني اليوم الأحد ؟