مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة في 18/9/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

تصاعدت وتيرة الحروب في المنطقة على النحو الآتي:

– معارك عنيفة في اليمن وتحديدا في تعز ومأرب نحو الجوف ثم العاصمة صنعاء مع غارات جوية للتحالف.

– مهاجمة داعش لمطار العتيقة في ليبيا ووقوع قتلى وجرحى.

– إحتدام القتال في الزبداني وانتقال المواجهات الى شمال غرب سوريا بتفجير أربع سيارات ملغومة وسقوط مئتين وخمسين صاروخا.

وعلى صعيد الأزمة السورية أيضا، إعلان وزارة الدفاع الروسية عن التوافق مع الادارة الاميركية على ارضية مشتركة للتعاطي مع أزمة سوريا.

وقد قال وزير الخارجية الاميركي إن الرئيس أوباما يؤيد التعاون مع روسيا لكنه لا يريد نظام الرئيس بشار الاسد.

وفي لبنان، برز حضور السفير الايراني حفل العيد الوطني السعودي في البيال.

وعلى المستوى السياسي المحلي، برز تأكيد الوزير الياس بو صعب من عين التينة على التعاون ما بين الرئيس بري والعماد ميشال عون.

وفي مجال الأمن، تشديد من قائد الجيش العماد جان قهوجي على حماية الاستقرار.

وفي المجال الاعلامي، تأكيد من الوزير رمزي جريج على الحريات مع التحذير من المغالاة في النقل المباشر لما يحصل في الشارع ولساعات طويلة.

وفي البيال، لقاء بين الوزيرين نهاد المشنوق واكرم شهيب وفاعليات عكار حول مطمر سرار في سياق معالجة أزمة النفايات.

***************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

لقاء البيال لم يشكل الحد الفاصل لانتقال خطة الوزير اكرم شهيب لحل ازمة النفايات الى حيز التنفيذ.

اللقاء الذي انعقد عند الرابعة وضم وزيري الداخلية نهاد المشنوق والزراعة أكرم شهيب ورؤساء البلديات والاتحادات البلدية في عكار وخبراء بيئيين تخلله نقاش وشرح للخطة التي لا تزال تواجه جملة من التحديات .

الوزير شهيب وبعد اللقاء اكد ضرورة الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني في ملف النفايات، أشار إلى أن الخطة هي الفرصة الأخيرة لحل هذه الأزمة. واعتبر شهيب أنه مثل هذه اللقاءات تساهم في شرح الخطة مؤكدا أن مثل هذه اللقاءات ستقام في مناطق لبنانية أخرى، مشددا على ضرورة التعاون من أجل الوصول إلى حل.

لقاء البيال سبقه اعلان اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار وبلديات منطقة غرب عاليه وساحله الموافقة على اعادة فتح مطمر الناعمة سبعة ايام بالتزامن مع فتح باقي المطامر في سرار وعلى الحدود اللبنانية – السورية، في وقت تداعت حملة “إقفال مطمر الناعمة” ومعها حملات من الحراك الشعبي الى وقفة اعتراضية مساء عند مدخل المطمر رافضة خطة إعادة فتحه. كما شهدت منطقة برج حمود و ساحة حلبا إعتصامين رفضا لنقل النفايات.

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ”MTV”

هل يشهد ملف النفايات بدايات حلحلة؟ بلديات منطقة عاليه أعلنت اليوم موافقتها على اعادة فتح مطمر الناعمة 7 ايام شرط التزامن مع فتح مطمري عكار والمصنع وهو موقف ايجابي قد يفتح باب الحل أمام الازمة المستمرة منذ شهرين تماما والتي دخلت اليوم شهرها الثالث.

لكن موقف عكار لن يتبلور قبل بدايات الاسبوع المقبل بعدما استمع رؤساء بلدياتها وفعالياتها الى عرض مفصل عن الخطة في لقاء موسع في البيال. اما بالنسبة الى منطقة المصنع فالمعلومات تشير الى تغييرات في مكان المطمر ما يجعله مقبولا على الصعيد البيئي.

شعبيا، الأنظار معلقة على تظاهرة الاحد المقبل لمعرفة مدى حفاظ قوى المجتمع المدني على قدرتها على تحريك الشارع بعد مرور حوالى شهر ونصف الشهر على بدء تحركاتها.
سياسيا، الامور في دائرة المراوحة اذ لا اجتماع لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل في حين ان طاولة الحوار المنعقدة لحل مشكلات البلد بدأت هي تعاني المشاكل نتائج تلويح التيار الوطني الحر بتعليق مشاركته فيها بدئا من جلسة الثلاثاء.

تزامنا، بدأ التداول في صيغة جديدة لتأجيل تسريح العميد شامل روكز ترتكز على امكان تأجيل تسريح جميع العمداء الذين تخرجوا في دورته لكن هذه الصيغة بدأت تلقى معارضة باعتبار انها تخلق تمييزا داخل المؤسسة العسكرية.

***************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أن بي أن”

على خطين متوازيين يستمر الحوار والحراك، فعلى خط الحوار الوطني يؤكد راعيه الرئيس نبيه بري على حرصه لاستكماله وصولا الى انتاج توافقات، ولهذا طلب من المتحاورين ان يأتوه بأجوبة على اقتراحاته او ان يقدموا اقتراحات عملية لانه لا يجوز ان تبقى الجلسات مفتوحة وخصوصا ان هذا الحوار يخص الجميع وهو لم يضع مسدسا في رأس احد لاجباره على الحضور.

اما على خط الحراك فان الثابت تماما هو احقية المطالب التي ولدت الاعتصام والتظاهرات والتحركات، واذا كان من حق المشاركين في الحراك ان يوجهوا انتقاداتهم السياسية للمسؤولين على حد قول الرئيس بري، ولكن هذا لا يبرر التجريح الشخصي وخصوصا ان حركة امل لم تغط ارتكابات بل خاضت معارك سياسية واجتماعية من اجل حق الناس في الحياة الحرة والكريمة.

في جديد ازمة النفايات اعلن اتحاد بلديات الغرب الاعلى والشحار عن اعطار فرصة اخيرة والمساهمة بفتح مطمر الناعمة بحسب خطة الوزير اكرم شهيب ولكن بعد التاكد من فتح المراكز الاخرى المقترحة، فهل سيبادر كل الاطراف الى تحمل مسؤولية حل هذه الازمة؟

في الشأن السوري، بدأت عملية التسخين الروسية تعطي اكلها، ولم تكد دمشق تعلم انها ستطلب من موسكو قوات روسية للقتال الى جانبها عند الحاجة حتى رد الكرملين انه سيدرس الامر.

التناغم بين دمشق وموسكو جعل البيت الابيض يسعى الى التبريد عبر التاكيد على امرين، لا حل عسكريا للازمة السورية وانفتاح اميركي للنقاش، وبالفعل فان باب النقاش فتح بين الروس والاميركيين على خطين ديبلوماسي وعسكري، فتحت خطوط الاتصال بعد موافقة مسبقة من موسكو بين سيرغي لافروف وجون كيري الذي نقل كلاما رئاسيا اميركيا مفاده ان المحادثات العسكرية مع روسيا بشأن سوريا هي خطوة تالية مهمة وان اقرن كلامه بلازمة مستهلكة تقول ان التسوية لا يمكن تحقيقها بوجود الرئيس بشار الاسد.

الخط الهاتفي الديبلوماسي تبعه خط اخر عسكري بين وزيري الدفاع في البلدين اظهر ارضية مشتركة ازاء معظم القضايا المطروحة للنقاش بحسب الروس.

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ال “OTV”

شهران بالتمام والكمال ولبنان يغرق بنفاياته، شهران من التخبط والتعثر ولا حلول ملموسة بعد، ولو ان الخطة الحكومية التي اقرت على الورق بدأت اليوم تلقى نوعا من التجاوب الممهد لتنفيذها ميدانيا، واذا كانت الخشية البيئية مشروعة بعد ان تحول البلد مكبا فالخشية السياسية مشروعة ايضا كي لا يتحول لبنان مكبا لتسوية الكبار فيفصلون ما يشاؤون ويرمونه على سلطاتنا ومواقعنا الشاغرة بغطاء من سلطاتنا الممدة وفيما مرحلة تقطيع الوقت اللبناني مستمرة مرحلة جديدة تنطلق في المنطقة يهندسها الروسي على ايقاع معداته عسكريا وتصريحاته المتتالية سياسيا، فيجتمع بالاميركي حينا وتفرقهما الخلافات احيانا لتبقى الامور متأرجحة بين الصدام في اي لحظة والحل الممكن ان يرسم على ايقاع الميدان الحامي.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

الاقصى في خطر، فيما اقصى فعل الامة بيانات استنكار، لم تصل الى إخطار..

غابت عواصف الحزم عن نصرة القدس وفلسطين، استعيض عنها ببيانات همس واتصالات رفع للعتب، وكأن قبلة المسلمين الاولى لا تستحق لدى البعض العربي عاصفة حقيقية لاعادة الامل..

امل الامة وكما كان، ليس ببيانات الحكام ولا جامعتهم التي اعلنت يوما عن قوة مشتركة لم تشترك الا على قتل اطفال الامة وتدمير اقطارها، انما بفعل مقاومة شعب يواجه الاحتلال بما تبقى له من امكانات، فحجره الاقوى وسكينه الامضى وصوته لا زال..

في سوريا لا زالت اصوات الميدان تتقدم على كل كلام.. الجيش السوري ورجال المقاومة يواصلون ضرب التكفير في الزبداني ويضيقون عليه بالنار، فيما اهالي كفريا والفوعا صدوا نار الارهاب، باحباط هجوم للتكفيريين عند محوري الصواغية ودير الزغب..

اما دور السياسة الاقليمية والدولية بدأت تضرب اخماسها باسداسها مع التقدم الروسي الكبير بالمواقف والطروحات، والاستعداد لارسال قوات الى سوريا اذا ما طلبت دمشق ذلك..

في لبنان مطالب اللبنانيين حبيسة الايام، لا جديد يذكر سياسيا او حكوميا ، فيما النفايات لا زالت عصية على القرارات..

*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المؤسسة اللبنانية للارسال”

فتشوا عن وليد جنبلاط. أقفل مطمر الناعمة في 17 تموز فانفجرت أزمة النفايات بعد شهرين تماما قرر اعادة فتحه ففتح كوة في جدار الازمة.

هكذا مطمر الناعمة راجع لسبعة ايام وهذا القرار اتخذه 24 رئيس بلدية في المنطقة برعاية وعناية من جنبلاط الذي يلتقي بعضهم في هذه الاثناء.

وفي برج حمود فتشوا عن الطاشناق الذي يبدو انه اعطى الضوء الاخضر بالنسبة الى مكب برج حمود وهذا يطرح جملة من الاسئلة بينها هل سيكون مطمرا ام مكبا؟ هل هو جاهز ام ان المؤقت يصبح دائما ليتحول برج حمود مجددا مكبا عشوائيا؟

وهل يجوز ان يفتتح مكب ثان فيما مكب واحد مازال دون معالجة منذ اكثر من 15 عاما وما حققه جنبلاط في الناعمة والطاشناق في برج حمود يجهد تيار المستقبل لتحقيقه في سرار العكارية وهذه المحاولة جرت هذا المساء في لقاء حاشد في البيال بين الوزير شهيب من جهة وفعاليات ورؤساء بلديات عكارية من جهة ثانية.

استنادا الى هذه المعطيات هل بالامكان القول ان ازمة النفايات في طريقها الى الانحسار؟

ما شهدته الساعات الاخيرة يؤشر الى ذلك.. لكن الشيطان يكمن دائما في التفاصيل فهل الغطاء السياسي حسب حساب الشياطين ام ان النفايات اتعبت الجميع ولا بد من التخلص منها؟

بعيدا من هذه التطورات مازالت أزمة “ابو رخوصة” تتفاعل على الرغم من ان صاحب الملكية الفكرية نقولا شماس حاول التخفيف من فداحة ما وقع فيه فابتكر تفسيرا لهذا المصطلح شرح فيه ان ابو رخوصة تعني فقدان قلب العاصمة لرونقه وبريقه وهكذا حاول تكحيلها فأعماها.

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

قبل عشر سنوات اغتالوا الرئيس رفيق الحريري .. نظمت للجريمة محكمة دولية .. رفعت قصرا لها في لاهالي .. تمولت من خزينة اللبنانين المرهونة للخارج .. وخلصت اليوم إلى قرار إدانة كرمى خياط . خلاصة انتظار الرأي العام لعمل المحكمة رست أخيرا على فتات قرار جاء متأثرا بالمرحلة الراهنة حاملا عوارض الرائحة السياسية وبنتيجته حازت الجديد براءة ثلاث تهم من أصل أربع وأدينت الزميلة خياط بعدم رفع المواد عن الموقع الإلكتروني واليوتيوب لكنها برئت من جرم تحقير المحكمة أي إن نائبة رئيس مجلس الإدارة لم تجرم بالتهم الأساسية المنسوبة إليها .. وجريمتها المتبقية تكمن في عدم سحب ما نشر إلكترونيا وهي تهمة رزقت بها المحكمة الدولية لتبرير ادعائها على الإعلام والقول إنها لم تعقد جلسات لأكثر من عام ونصف وتصرف أموالنا وتخرج في النهاية بصفر إدانات فلا بد لها إذن من تدبير جريمة بالحد الأدنى تشرع إنفاقها .. وكما عدلت المحكمة مواد في قانونها ثم استحدثت أخرى وفقا للعرض والطلب .. ارتجلت اليوم جرم “الكرمى” وينص على مادة وحيدة تتوسل الخلاص بعدما حقرت المحكمة نفسها في قضية ضربت سير عدالتها.

وبناء على الوهن الذي أصاب المحكمة يصبح اتهام خياط وسام استحقاق يرصع تاريخ قناة الجديد التي لم تعلن انشقاقها عن موظفيها وأبنائها وإن جاء الحكم متضمنا الإدانة والبراءة تحت سقف مؤسسة إعلامية واحدة والوسام يشتمل أيضا على هزالة الاتهام وأسبابه الموجبة المصابة بأعطال تقنية إذ إن المحكمة استندت إلى بريد إلكتروني أرسلته إلى الخياط ولم يجر التأكد من تسلمه علما أن القانون لا يعتمد ” الايميل ” دليل بلاغ رسمي ولا يسمح بأي إدانة إلا إذا كانت جماعة المحكمة الدولية تتسلى بارتجال نص جديد ومن مظاهر الضعف القانوني أيضا اللجوء إلى حصر عرقلة سير العدالة في عدم رفع مواد عن الإنترنت وفي المقابل الإخفاق في إثبات كل التهم التي تشكل أساسا للدعوى فالقاضي نيكولا ليتيري خلص إلى تبرئة الجديد من تقويض ثقة الجمهور بقدرة المحكمة على حماية المعلومات السرية إذ مشاعر الخوف والقلق لدى الشهود لم تكن مستندة إلى وقائع يمكن التحقق منها وربما أجرى لتييري هنا عملية تجميل وصيانة للنص بعدما تعذر عليه إعلان أن الشهود الذين ساقتهم المحكمة قد تم اختراقهم من قبل الادعاء والهمس إليهم والاختلاء بهم في حواري لاهاي.

أما بعد .. فالعقوبة في انتظار جلسة الثامن والعشرين من أيلول لكن الجديد لن تركن إلى الاعتراف بعدالة المعايير المزدوجة لكون المحكمة غالبا ما ترسم حولها الشبهة المغلفة بالبراءة لكسب الثقة وبسط الطمأنينة قبل الظن من جديد فعدالتكم نمت على لا ثقة من المؤسسات اللبنانية .. وعلى تهريب نشأة هذه المحكمة بقرار من مجلس الأمن أما تبرئتكم لشركة الجديد فإنما تخفي عدم تسجيل سابقة دولية من شأنها أن تسوق شركات عالمية وبينها أميركية تحديدا إلى المساءلة أمام المحاكم هي سوق عكاظ دولية .. التي إذا ما أمرتكم بتنفيذ العقوبة القصوى لحكمتم على كرمى خياط بالجلد وفقا لمعايير البيعة السياسية .. لكن تاريخ الصحافة سيذكر غدا أن هذه الصبية كرست نفسها داعية حريات على حد وصف زعيم القلم وعميده طلال سلمان الذي عبأ فراغ الحكومات وخواء الجسم القضائي ووقف الى جانب نصرة الحرف والحق.

السابق
في ذكراك الأولى: نفتقدك ونهتدي بقلمك يا سيّد هاني
التالي
ثلاث طائرات استطلاع معادية خرقت الاجواء اللبنانية