مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 17/10/2015

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

إرتفع منسوب التوتر، في غير بلد في المنطقة، واشتعلت الحرب في اليمن: غارات جوية للتحالف، ومعارك برية في غرب تعز ومأرب. ودارت في سوريا اشتباكات في الزبداني، وافيد عن غارات جوية لطائرات النظام على مواقع داعش في الرقة، وأعلن داعش مسؤوليته عن تفجيرين انتحاريين في بغداد العاصمة العراقية.

وبرز في الازمة السورية قول الخارجية الروسية، أننا لا نتمسك بنظام بشار الاسد، وإنما، نريد حماية الدولة السورية.

محليا، شلل مجلس الوزراء متواصل والجلسات غائبة نتيجة الوضع السياسي المأزوم، وإصرار التيار الوطني الحر على عدم درس أي جدول اعمال قبل انجاز الاتفاق على آلية العمل وعلى موضوع رفع السن القانونية لرتبة العميد.

وفي الوضع السياسي، تأكيد من كتلة الوفاء للمقاومة على الحوار وعلى انتخاب رئيس للجمهورية يكون قويا، مع استمرار السجال مع كتلة المستقبل حول موضوع الفساد.

ومن العراك السياسي الى الحراك المدني، دعوة جديدة للتحرك في ساحة الشهداء يوم الاحد، لكن هذه المرة، الإنطلاق من برج حمود.

وفي صرخة قوية أطلقت مبادرة من الهيئات الاقتصادية، لتحييد وسط بيروت.

**********************
* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

الحراك الحكومي لم يهدأ بحثا عن حل لازمة النفايات، التي باتت في سباق مع سقوط المطر في ظل اجتماعات متلاحقة بين السراي الحكومي والداخلية، ووسط تحرك مكوكي للوزير اكرم شهيب المكلف بحل الازمة.

مصادر وزارية اكدت لتلفزيون المستقبل ان الاتصالات تتقدم ولكن ببطء، مجددة الرهان على اللقاءات التي ستنشط في الساعات المقبلة ومن بينها لقاء البيال غدا.

اما المفاوضات حول الترقيات الامنية فهي لا تزال تواجه عقدة الهرمية والتراتبية داخل المؤسسة العسكرية، وكان لافتا اليوم رفض وعدم موافقة وزير الدفاع سمير مقبل بعد اجتماع لقاء الجمهورية على موضوع الترقيات.

في الحراك الشعبي خطوتان، اصطدام المضربين عن الطعام برفض وزير البيئة الاستقالة مما دفعهم الى فك اضرابهم والعودة الى صفوف الحراك، فيما تمثلت الخطوة الثانية بتحديد موعد لتظاهرة جديدة الاحد المقبل في وقت كان القطاع الاقتصادي يجدد دق ناقوس الخطر رافضا استهداف العاصمة وتعطيلها وذلك من خلال لقاء موسع في مقر غرفة التجارة والصناعة وتحت عنوان من أجل انقاذ قلب بيروت.

***********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أن بي أن”

على خطين متوازيين يستمر الحوار والحراك معا.

في الحوار جهود تبذل على الطاولة وخارج الجلسة للخروج من عنق الزجاجة وحل القضايا الخلافية التي تنعكس ازماتها على يوميات الناس ومعيشتهم.

وفي الحراك جهود يبذلها نشطاء في رفع المطالب المحقة والبقاء في الساحات. لا يختلف اثنان على احقية مطالب الناس التي ولدت الاعتصامات والتظاهرات، كما لا يختلف اثنان ايضا على اهمية الحوار.

الكل عالق، والكل يحتاج الى حلول للازمات التي تهدد البلد في ظل عجز الطبقة السياسية عن ايجاد مخارج اقله ازاء ازمة النفايات، فضلا عن تراكم مشاكل الكهرباء والمياه وغياب الخدمات والعدالة الاجتماعية.

اذا كان الحراك المدني يستكمل خطواته المطلبية ويستعد للتظاهر المتواصل بعد فك المضربين عن الطعام لاضرابهم اليوم امام وزارة البيئة، فعليه مسؤولية تنظيف ساحته من غوغائيين وموتورين وزعران يندسون ويتقدمون الصفوف ويشوهون المشهد ويحتلون الشاشات لاطلاق الشتائم والاهانات على الهواء المباشر لاقنية تلفزيونية لا تعنيها مطالب المتظاهرين ابدا بقدر ما يهمها العبث والتحريض لغاية في نفوس مموليها ومحركيها.

هنا نسأل وزير الاعلام عن دوره ومسؤولياته فيما جرى ويجري على الهواء مباشرة، هل سيتحرك معاليه امام هذا التمادي والانفلات الاعلامي غير المقبول؟

وللحراك الشعبي، للتذكير فقط، حركة أمل ورئيسها رئيس مجلس النواب نبيه بري شخصيا كانا اول من ايد وتبنى، والرئيس بري كان اول مسؤول في الدولة يدعم مطالب المتظاهرين المحقة، موقفه قاله علنا على المنابر بكل صراحة، الرئيس بري لم يكتف هنا بل قدم خارطة طريق للمحتجين والمتظاهرين.

**********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

أتمت ازمة النفايات شهرها الثاني، ولا حلول واضحة في الافق.

ازمة ولدها عقم السلطة في مواجهة الازمات المتراكمة فوق وتحت الطاولات… وما تبقى طاولة واحدة تعلق عليها التمنيات بوقف الانهيار .. طاولة يتحلق حولها رؤساء الكتل النيابية لعلهم يحيون المؤسسات المترهلة بفعل الفساد الذي اتخذه البعض اداة لابتزاز اللبنانيين ، بحسب كتلة الوفاء للمقاومة.

وعلى ما يبدو فإن جلسات الحوار مستمرة بمواعيد ثابتة، فيما يبدو ايضا ان جلسات الحكومة اصبحت بحكم المعلقة بانتظار ملف داهم من هنا او هناك يعيد الوزراء إلى مجلسهم تحت قبة الاتفاق السياسي.

الواضح ان لا شيء يحرك المياه الراكدة في بركة السياسة اللبنانية، وما التحركات المطلبية الا حصوات ترمى فيها لعل تردد موجاتها يدفع الازمات باتجاه ضفة الحل.

وبين ضفاف المنطقة، الاحتلال يمنهج انتهاكاته اليومية للمسجد الاقصى ..بتوجيه من نتنياهو وامام عيون العرب يحشد الصهاينة لاوسع عملية تدنيس خلال فترة الاعياد اليهودية، تنفيذا لسيناريو التهويد وتكريسا للتقسيم الزمني.

بعض العرب تناسى القدس وفلسطين، ولبس لامة الحرب بوجه العرب والمسلمين.. وهو الان، يعتدي على اليمن السعيد، بعدما حاصر العراق وغذى الارهاب فيه، ثم انتقل لتدمير سوريا.

********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ال” أم تي في”

غداة الحرب الصغيرة التي شهدها الوسط التجاري للعاصمة الوقت للاسئلة والمساءلة. اي مصير سيسلكه الحراك المدني بعد ان سقطت عنه هذه الصفة او كادت؟ هل اكتشف القيمون الكثر عليه ان التخطيط في المكاتب للثورة هو غيره في الشارع في بلد مركب ومفكك مثل لبنان؟

هل لمسوا ان اللبنانيين ابتعدوا عنهم لانهم ملدوغون من الحروب العبثية ومتعلقون بمؤسساتهم الامنية ولا يتقبلون ان تهان او تتفكك؟

خلاصة، ليستعيد الحراك شرعيته ومشروعتيه وناسه عليه العودة الى بساطته وانتظامه البناء ضمن مشروع الدولة. رئيس للجمهورية أولا الانتهاء من ملف النفايات ومن ثم الالتفات الى الكهرباء.

في الانتظار فك المضربون عن الطعام صيامهم وانضموا الى الحراك في وقت خفت صوت الشارع وغابت التحركات ليرتفع منسوب التقاذف بالمسؤولية عما حصل من تجاوزات على الارض حيث يتبين ان الضارب والمضروب كانوا في حال الدفاع عن النفس وعن الكرامة والقيام بالواجب. وبين المتراسين علا صراخ استغاثة اطلقه المتضررون بأرزاقهم المستثمرين في الوسط التجاري المنكوب.

تزامنا، خطة شهيب للنفايات بلغت مرحلة متقدمة اذ بدأ يلمس اقتناعا لدى المعترضين يفترض ان يفضي الى تطبيقها في نهاية المطاف، فيما بقي ملف الترقيات الخاصة في الجيش يراوح بين المقترحات والمقترحات المضادة.

*************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أو تي في”

عادت دمشق الى صدارة المشهد العالمي بعد النقلة النوعية لبوتين على رقعة الشطرنج السورية.

لم تعد الحرب السورية مسألة اقليمية بل دخلت مرحلة التدويل وخصوصا بعد الاتفاق النووي الذي تسعى موسكو الى استباق واحتواء اي نتائج له على الارض بعد الذي حصل في اليمن وما يمكن ان يحصل في لبنان في ضوء عودة الكلام عن تلازم المسارين بين البلدين وارتباط الرئاسة بشكل خاص بالمخاض السوري.

واليوم لفت تبادل رسائل مشفرة بين روسيا وسوريا واعلان مواقف حمالة اوجه من الطرفين الحليفين:الخارجية الروسية تعلن انها لا تدعم نظام الاسد بل الدولة السورية وهدفها محاربة الارهاب في وقت اطلق وزير الخارجية سيرغي لافروف موقفا مناقضا في الشكل حين اعلن ان اشتراط رحيل الاسد لانهاء الحرب السورية وهم ولا بديل عن التنسيق مع دمشق، لافتا الى ان الحوار السوري لا يمكن ان ينجح من دون مشاركة الجماعات المسلحة وهي عبارة يستخدمها لافروف للمرة الاولى بدلا من المعارضة السورية.

ومن الخارجية الروسية الى الخارجية السورية التي اصدرت بيانا مقتضبا في الشكل مكثفا في المضمون اعتبرت فيه ان اي وجود بحري بري او جوي لاية دولة تحت ذريعة مكافحة الارهاب هو انتهاك للسيادة السورية.

الربط بين التطورات السورية والتداعيات اللبنانية يقابله ربط اوروبي بين تثبيت النازحين السوريين في لبنان وبين تقديم المساعدة في انتخاب رئيس جديد تحت شعار : لبنان مقر للنازحين وليس ممرا للمهاجرين الى اوروبا.

وفي هذا السياق تحدثت معلومات لل otv عن احتمال تأجيل زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى لبنان لاسباب سياسية وبروتوكولية قد يكون شغور موقع الرئاسة احدها اضافة الى تحفظات ايرانية وروسية وحتى اميركية قد لا تجعل من الزيارة اكثر من استعراض فرنسي في زمن عروض القوة الممتدة من البحر الاحمر الى البحر المتوسط .

وفي بيروت، حوار بارد في ساحة النجمة وحراك ساخن في ساحة الشهداء وهجوم شرس من الهيئات الاقتصادية على الحراك ومحركيه واعادة تموضع وانتشار للحراك بعد انتقال المواجهة بينهم وبين القوى الامنية من وراء العوائق الى المطاردة في الشوارع.

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

على درب المواعيد والأزمنة .. دقت ساعة لاهاي وغدا لحكمه قريب في الثامن عشر من أيلول سيصدر أول حكم دولي على حرية الصحافة في لبنان وسينطق قضاةٌ دوليون بقرار خاضع للاستئناف يحدد الوجهة : فإما الإدانة وإما البراءة من تهم منسوبة إلى محطة الجديد ونائب رئيس مجلس إدارتها الزميلة كرمى خياط ليس في الأفق أي تحليل ولا أي توقعات لكن الجديد التي اختارت المواجهة على مسارح لايشندام تدرك أن الحقيقة الإعلامية في جيبها .. وأنها لم تذنب قيد معلومة .. وليس ذنبها أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان حقرت نفسها عندما انحرفت عن مهماتها وتفرغت منذ عامين لمحاكمة الإعلام وسلب هذا الحق من السلطات اللبنانية التي وقفت متفرجة بسعادة على ضرب استقلالها غدا سيصدر حكم لا يعرف القضاء اللبناني حيثياته وممنوع عليه إلا التبليغ وسوقنا مخفورين إلى الخارج إذا ما تمت إدانتنا ..

فالقضاء آخر من يعلم ويبلغ بوصفه مساعد معاون لأصغر قاض دولي أطلق على نفسه اسم صديق المحكمة ..وإذا كان قضاؤنا في آخر الصف علما وخبرا فإن الحكومة اللبنانية ستكون أقل شأنا وربما يجري تبليغها عبر البث المباشر من لاهاي.

إذ إن عصبة المحكمة لا تعرف من حكومتنا إلا وصل التمويل السنوي .. وتقديم الشكوى ورفع الصوت على هذه الحكومة عندما يتأخر التحويل المالي .. أما بقية التفاصيل السيادية فهي أمر لم يرد في قواعد الإجراءات والإثبات.

الإعلام والحكومة والقضاء .. غدا في مركب تبليغ واحد .. والمحكمة عندما ستصدر خلاصة أفكارها التي استمرت عامين فإنما ستوجه الإدانة والإهانة الى الثلاثة معا .. من خلال احتقارها للسلطتين التنفيذية والقضائية إضافة إلى السلطة الرابعة قبل الحكم وبعده فإن حراكنا للحريات مستمر .. فالمعركة ربما تبدأ غدا فنحن في قلب هذا الميدان .. كما الساحات والشوارع التي تنشد الاستقلال من الفساد .. وكله على طريق واحدة.

هذه الطريق رسمت اليوم مواعيد جديدة أولها الأحد في التظاهرة التي دعا إليها الحراك الشعبي بعد قرار الشباب المضرب عن الطعام وقف اعتصامه وتدعيم مشاركته في الشارع .. لأن السلطة متجذرة على الكرسي ولو مات شعبها جوعا.

لكن الطبقة الحاكمة ما تزال تستقدم المزيد من الحشود السياسية والاقتصادية لتطويق الحراك .. ومع المظلة السياسية رفعت السلطة ” شماس” وفرزته لتهديد الناس.

ومن غرفها الامنية المغلقة وخططها لضرب المتظاهرين لجأت السلطات الى غرفة التجارة لصناعة تحذير جديد هذه المرة لكن أصحاب الحقوق ردوا على من لا يحق له التفوه بإسمهم وأكدوا أن قطع أرزاق فعلي حصل في وسط بيروت عندما جرد الملاكون والتجار وسكان وسط بيروت الاصليون من أملاكهم .. حيث لا يوجد في المدينة اليوم سوى ما يناهز المئة تاجر من أصل عشرة الاف كانوا قبل انشاء الشركة العقارية وهم يستنكرون اليوم نعتهم بأبو رخوصة ويفخرون بأن أسعارهم القنوعة حققت في السابق أزدهارا لبيروت.

**************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ” أل بي سي أي ”

بعد اقل من شهر على تظاهرة 22 آب يبدو الانجاز الاوضح للحراك المدني حتى الساعة هو تمكنه من فضح آلة التهريج التي تحكمنا ابطال الساعات الـ24 الاخيرة هما وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي طالب الحراك اليوم باقالته ورئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس الذي احتل صدارة السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما كشف عن حقده على عامة الناس، معلنا ان وسط بيروت لن يتحول الى ” ابو رخوصة”.

شماس الذي حذر الحراك ممن اسماهم بقايا الشيوعيين الذين لفظتهم روسيا قدم نفسه مدافعا عن النظام الليبرالي كمن كذب كذبة وصدقها لذا لابد من تذكير السيد شماس ببعض البديهيات، اولا ان النظام الليبرالي يقوم على حرية السوق ومكافحة الاحتكارات فهل بات اصحاب الوكالات التجارية الحصرية هم المدافعون عن النظام الليبرالي فيما الحراك المضاد للفاسد هو الخطر على الليبرالية، ثانيا ان النظام الليبرالي يقوم على عقد اجتماعي يفرض الضرائب من اجل تحويلها الى تقديمات اجتماعية، اما ما لدينا في لبنان فهو نظام نهب يجني الضرائب من جيوب المواطنين ليحولها الى مصارف كفوائد للدين.

وعلى غرار “ابو رخوصة” تابع وزير الداخلية نهاد المشنوق مساره الانحداري وبدلا من فتح تحقيق بأحداث تظاهرة امس اتهم المتظاهرين بأنهم من هواة التعرض للضرب ولم يتورع عن الاعتراف بان اعتقال عشرات الناشطين كان بمثابة رسالة لهم كأنه زعيم عصابة وليس وزير داخلية .

وفيما لا يزال اللبنانيون بانتظار نتائج التحقيقات التي وعد بها المشنوق بشأن دور دولة عربية صغيرة بتمويل وتحريض المتظاهرين يبدو انه اكتشف عدوا جديدا هو نفسه عدو الشماس اي الشيوعيين، كل ذلك لا يدل الا على التهريج بدلا من تحمل المسؤولية ومكان المهرجين هو السيرك وليس سدة المسؤولية.

السابق
مشاهدات ايرانية 3/3: لم نلحظ صورا عملاقة لسياسيين إيرانيين…
التالي
«فساد بسمنة وفساد بزيت» والحل: «كلن يعني كلن»