ندوة حول العلامة الراحل السيد هاني فحص في منتدى صور الثقافي

اقيمت ندوة سياسية وفكرية وثقافية حاشدة لمناسبة الذكرى السنوية الاولى لرحيل العلامة السيد هاني فحص وذلك بدعوة من منتدى صور الثقافي.

وقد حاضر فيها رئيس أساقفة صور ومرجعيون للموارنة المطران شكر الله نبيل الحاج والدكتور المفكر  أحمد العز والدكتور سعود المولى وقدم لهم الدكتور عدنان المولى من منتدى صور الثقافي.

.وتناول الخطباء شخصية السيد هاني فحص على المستوى السياسي والديني والانساني وايمانه بالعيش المشترك في لبنان.

وقد استمع الى الندوة رئيس منتدى صور الثقافي الدكتور ناصر فران ونجل العلامة فحص السيد  حسن هاني فحص  ووفد من العائلة ورجال دين مسيحيين ومسلمين  وممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في صور عبد كنعان ووفد من الجبهة والاعلامي الشاعر  محمد درويش  وممثل للعميد الدكتور أحمد علو   والدكتور اسماعيل شرف الدين رئيس المكتبة  العامة في صور وشخصيات فلسطينية ولبنانية من مناطق لبنانية عدة.

وتخلل افتتاح الندوة النشيد الوطني اللبناني .

ثم كلمة تقديم من الدكتور عدنان المولى الذي افاض في وصف الماهية الفكرية والعقائدية والانسانية لشخصية الراحل السيد هاني فحص.

وشرح الدكتور سعود المولى مبادئ عمل وحياة فحص ومرافقته للراحل في فترات طويلة من الحياة.

كما تناول العز علاقة فحص بفلسطين وحبه وعشقه لها وعيشه من أجلها.

كما تحدث عن تفاعله مع الأزمة في العراق ودول أخرى في العالم العربي.

وتحدث المطران شكرالله نبيل الحاج حول شؤون الراحل فحص وعلاقته بالأب سليم غزال وعدد من الكهنة والمطارنة وانفتاحه على الأخرومحبته للانسان والنضال الفكري والانساني  والاجتماعي  ومقابلته لقداسة البابا يوحنا بولس الثاني وحفاظه على العيش المشترك الاسلامي المسيحي.

وكشف الدكتور سعود المولى ان عائلة الراحل فحص تجهز مؤلفات للطبع  كان كتبها حول الاجتماع السياسي للشيعة وايمانهم بوطن نهائي هو لبنان وضرورة التزامهم بالمواطنه والانتماء الى الدولة العادلة وما بعد تطوير وتصحيح الخلل الناجم عن  مؤتمر الطائف.

وشدد على وجوب الحفاظ على المحبة التي زرعها السيد هاني فحص في صفوف كل من كان له معه علاقة معرفية او سياسية او فكرية او دينية .

 

آخر تحديث: 17 سبتمبر، 2015 3:01 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>