مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 15/9/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

اختلط حابل الحراك بنابل السياسة عشية الحوار الوطني الذي تنعقد الجلسة الثانية منه في البرلمان غدا على وقع دعوات الى التجمع والاعتصام على مقربة منه. وما يزيد الطين بلة تخفيض وكالة التصنيف العالمية نظرتها المستقبلية للاقتصاد اللبناني من مستقر الى سلبي بسبب عدم تطبيق لبنان الإصلاحات التنموية وعدم معالجة الفساد وتفشي الشلل السياسي في عدم انتخاب رئيس للجمهورية والنزاعات بين الأطراف.

وما يزيد الطين بلة أيضا تصاعد المواقف السياسية وآخرها للنائب إبراهيم كنعان الذي تهجم على شخصيات من فئة واحدة ودعا الى محاكمة مالية. وتترقب أوساط سياسية ما ستؤول إليه الجلسة الحوارية الثانية غدا في ظل مخاوف من الأوضاع الامنية والاجتماعية.

وقد برز خبر توقيف الامن العام أفراد خلية إرهابية خماسية كانت تخطط للقيام بعمليات تفجير.

أما في الأوضاع الاجتماعية فهناك عرقلة لخطة الوزير أكرم شهيب الهادفة الى معالجة أزمة النفايات وسط تخوف من هطول الأمطار على المكبات والمطامر.

وفيما تبدو صورة الحال المعيوشة سوداء اللون يبرز خيط أبيض في إحساس جميع الاطراف بخطر ارتدادات الحروب في الجوار.

وتطالب الأوساط الشعبية بتفعيل عمل مجلس الوزراء مستغربة عرقلة توجه الرئيس تمام سلام في عقد جلسات منتجة ورفض بعض القوى السياسية لذلك.

نبقى في الأزمة الحالية المتعلقة بالنفايات ودفع البعض باتجاه عرقلة خطة الوزير شهيب رغم مخاطر هطول الأمطار.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

مشهد الغد في بيروت سيكرر مشهد الاربعاء الفائت، ففي مجلس النواب قيادات ومسؤولون يتحلقون حول طاولة مستديرة يطلق عليها اسم طاولة الحوار، لكنها في الحقيقة طاولة اللاحوار واللاقرار.

وخارج المجلس مواطنون غاضبون من اداء سلطة سياسية يتجمعون في وسط العاصمة في محاولة لاغلاق كل المداخل المؤدية الى طاولة الحوار. وبين الموقفين لا تزال الخطة البيئية عالقة ومعلقة، ففي حين ان الامطار بدأت في بعض المناطق مهددة بنتائج كارثية جراء اختلاط مياه الامطار بالمكبات والمطامر المنتشرة في كل شارع وحي وهو ما حذرت منه وزارة الصحة في بيان اصدرته.

الصورة البيئية غير المطمئنة تواكبها صورة سياسية ليس اكثر وضوحا فمجلس الوزراء لن ينعقد مبدئيا لا في الاسبوع الجاري ولا في الاسبوع المقبل اي ان السلطة التنفيذية معلقة هي الاخرى الى ما بعد عيد الاضحى، ومع تعليق اعمال مجلس الوزراء يبدو ان الحل القاضي بترفيع العميد شامل روكز الى رتبة لواء مع عدد من العمداء قد اصطدم باكثر من عقبة وهو امر يزيد من تلبد الجو السياسي.

بالتزامن، تمكن الجيش من تحقيق صيد امني مهم جديد تمثل بتوقيف المسؤول الامني لداعش في عرسال ابراهيم الاطرش وذلك بعد عملية خاطفة نفذتها وحداته في البلدة.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

الحراك المدني وازمة النفايات مرة جديدة في الواجهة في ضوء التداعيات البيئية والصحية لملف النفايات ومع استمرار الاتصالات التي يتولاها الوزير اكرم شهيب والهادفة الى التسريع في ايجاد الحل، فيما الحراك المدني توزع بين اعتصام للناشطين امام مبنى الواردات في المالية مطالبين بوقف رواتب النواب وقطع للطريق امام ساحة الشهداء بعدما رفض وزير البيئة محمد المشنوق التجاوب مع الدعوة للاستقالة.

الحراك المدني نفسه دعا الى النزول في التاسعة من صباح غد لوقفة أمام مبنى جريدة النهار وذلك بالتزامن مع انعقاد جلسة الحوار في مجلس النواب. وفيما لم يصدر عن تكتل التغيير والاصلاح اي موقف بشأن المشاركة في الجلسة الثانية من الحوار غدا فان رئيس التكتل النائب ميشال عون اكتفى بشن هجوم عنيف على الحكومة.

اما كتلة المستقبل النيابية فاكدت ان الجلسة الاولى من الحوار الوطني والجلسة الثانية التي ستنعقد غدا هي من أجل بحث القضية الأساس المتمثلة بالتوصل إلى حل لمسألة الشغور الرئاسي.

واعلنت الكتلة تأييدها الخطة التي اقترحها الوزير شهيب لحل ازمة النفايات والتي تمثل الحل الأفضل ضمن ما وصلت إليه أحوال هذا الملف وتداعياته الوطنية والسياسية والأمنية.
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

لا تكاد تهدأ مجموعة من الحراك المدني حتى تتحرك اخرى. المضربون عن الطعام باتوا في يومهم الرابع عشر، التقاهم اخيرا وزير البيئة محمد المشنوق ولكن ليبلغهم لن يستقيل لكونه يحارب فساد الطبقة السياسية من الداخل، الجواب لم يتأخر، نقل مستوعبات نفايات ورمي محتوياتها امام وزارة البيئة.

بدورها مجموعة “الشعب يريد” اعتصمت امام وزارة الداخلية للمطالبة بالافراج عن المعتقلين في خلال التظاهرات وعددهم 19 موقوفا من ضمنهم 6 قاصرين. وقبل ذلك نفذت مجموعة “بدنا نحاسب” اعتصاما امام وزارة المال لمطالبتها بعدم تسديد رواتب النواب الممدد لهم، اما مجموعة “طلعت ريحتكم” فدعت الى التجمع غدا عند التاسعة صباحا امام جريدة النهار احتجاجا على طاولة الحوار وطلبت المجموعة من المواطنين احضار الطناجر والبيض والنفايات والخضر.

مقابل كل هذه التحركات تكررت طلبات عدم تعميم الحساب من اكثر من طرف سياسي لكن الطريف ان راعي الحوار الرئيس نبيه بري هو من تحدث عن مزبلة سياسية “طلعت ريحتها” ما قد يستدعي توزيع كمامات على المتحاورين، لكن الاطرف ان من اطلق نغمة اتهام الحراك المدني بعدم الوضوع ليس الا النائب وليد جنبلاط الذي تراوحت مواقفه منذ الثاني والعشرين من آب من تأييد للحراك الى الوقوف ضده ومن الدعوة الى استقالة وزير الداخلية الى التراجع عنها ومن رفض اعادة فتح مطمر الناعمة الى الدعوة الى فتحه. بين الحوار والحراك سيتحول وسط بيروت مرة اخرى الى سجن كبير يقبع في داخله سياسيون خائفون من شعبهم.
==============================
* مقدمة نشرةأخبار ال “او تي في”

غريب هذا التاريخ كيف يعيد نفسه، فالمعادلة تتكرر بعد اكثر من 25 سنة… يومها، ثمة من كان ينادي: نريد رئيسا للجمهورية… في المقابل، كان هناك من يصرخ: نريد الجمهورية، كي يكون لها رئيس! مشهد اليوم يتكرر، تتقاطع اصوات الخارج مع بعض الداخل للمطابة برئيس، اي رئيس كان، ولكن الآن… ليعلو مقابلها صوت ينبه الى ما يحاك، سائلا: لاي جمهورية تريدون الرئيس: لجمهورية الفساد المهجِّر لابنائها؟ او لجمهورية شرعت ابوابها امام نزوح بات يشكل نصف البلد، ويخشى ان يتحول توطينا مقنعا؟ القضية اليوم ليست قصة ملء فراغ ما، بل القضية من يملأ الفراغ، وكيف، وبأي شروط… فالخشية في ان يكون مطلب الاسراع بالانتخاب، مكيدة، للتسرع والاتيان برئيس يمرر المخططات، فيبصم على ملف النازحين في لبنان ويمرره بصمت، ويوقِّع على اكبر عملية تزوير للديمغرافيا، ونسف للهوية، وضرب للكيان… على وقع هذه التحديات، تجتمع طاولة الحوار في ثاني جلساتها غدا: ليس متوقعا منها الكثير في ظل دوامة المراوحة… مشهد الاسبوع الماضي سيتكرر، مع بعض التعيدلات ربما… في الخارج سيبقى مشهد التعزيزات الامنية مواكبا للجلسة وما يرافقها من حراك شعبي، وفي الداخل ستتكرر المواقف مجددا، من دون ان يتعلم احد من هؤلاء من التاريخ، ومن دون ان يلتفت احد من هؤلاء الى الاخطار، فيبقى تركيزهم على الرئيس… فيها تتلاشى تحت اقدامهم ركائز الجمهورية!
==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

ثلاثة ايام مرت على تدنيس المسجد الاقصى، وعمليات الاقتحام مستمرة يواجهها المرابطون من المقدسيين باللحم الحي في ظل غياب موقف عربي واسلامي فعلي وحازم باستثناء دعوة ايران لاجتماع عاجل لمنظمة التعاون الاسلامي. هو اعلان حرب على كل المستويات الصهيونية الشعبية والرسمية فكيف سيكون الرد؟ وهل آن الاوان لانتفاضة فلسطينية تعيد رأب الصدع العربي وتوجه البوصلة مجددا نحو اعداء الامة؟

الامم المتحدة حذرت اسرائيل من تصاعد العنف على مستوى المنطقة من جراء مواجهات في الاقصى، فهل التحذير الاممي يأتي على خلفية فعل العدوان الصهيوني ام خوفا على تل ابيب من ردة الفعل؟

في لبنان تنعقد الجلسة الثانية لمؤتمر الحوار الوطني غدا لاستكمال مناقشة البند الرئاسي بعيدا عن محاولة البعض اصدار الاحكام القاسية والمسبقة على الحوار قبل ان يأخذ مداه وفرصته مع التأكيد دائما ان المخاوف من تحول هيئة الحوار الى مؤتمر تأسيسي هي مفتعلة وليست في محلها.

حوار من نوع اخر حصل اليوم بين وزير البيئة محمد المشنوق ووفد من المضربين عن الطعام لم يصل الى نتيجة بل ادى الى تأزيم الامور امام الوزارة مجددا، حيث عمد المعتصمون الى رمي كميات من النفايات عند مدخل الوزارة وقطعوا الطريق لبعض الوقت.

اما في ملف ازمة النفايات، فمتابعة من وزيري الداخلية والزراعة وتأكيد ان لا حل متوفرا حاليا غير الخطة المقترحة.

اما في الشان السوري، فاعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه لا يمكن دحر الارهاب من سوريا والمنطقة عموما من دون الحكومة والجيش السوريين. كلام بوتين اكمل نصفه الثاني الرئيس السوري عندما حدد عبر وكالة انباء روسيا ان الحل السياسي غير ممكن قبل هزيمة الارهابيين.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

لعله الفصل الأكثر خطرا الذي يقدم عليه الصهاينة في مسلسل إجرامهم بحق المسجد الأقصى الشريف منذ انشاء كيانهم الغاصب على ارض فلسطين قبل أكثر من ستين عاما. حفريات لم تترك زقاقا ولا ممرا ولا نفقا الا وسعى عبرها الصهاينة لايجاد حجر أو رمز ينسبونه الى هيكلهم المزعوم. أغلقوا الابواب ودنسوا الحرم واعتدوا مرارا وتكرارا من دون أن يفلحوا في جعل مؤامراتهم واقعا يقر به لهم مجتمع دولي متهاون ومتغافل بدءا من القريب في جنبات الاقصى ودول الاقليم المتآمرة تارة ضد سوريا وأخرى ضد العراق وطورا ضد اليمن.

أما داعش ومثيلاتها من جماعات الارهاب فليست الهدف، وقد حذر الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مرات عدة من دورها في صرف الاهتمام عن فلسطين وقضيتها، وإبعاد الانظار عن مخاطر الصهاينة على الأقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين. آخر المحاولات مسلسل من الاعتداءات هدفها وفق ما يؤكد العارفون الفصل الزماني والمكاني داخل الحرم القدسي ليدخل المستوطنون إليه بحماية وقيادة جيش الإحتلال.

فصل آخر محلي لبناني هذه المرة. فبعد سيل المزاعم والادعاءات لصرف أنظار اللبنانيين عن الفساد والهدر، ها هم المندسون الذين حاول البعض في لبنان إلصاقهم بحزب الله ينكشفون ويفتضح أمرهم بأنهم حفنة من ارهابيي داعش خططوا للفتنة التي تلقفها البعض فانهارت ومعها الشائعات وبيانات التضليل التي دأب تيار المستقبل على اصدارها، بعد أن نجحت المديرية العامة للأمن العام بتوقيف شخصين ينتميان الى شبكة داعشية مكلفة بالإنخراط في مظاهرات التحرك المدني وصولا الى إثارة الفتنة والنعرات الطائفية. والإنجاز موصول بالاعلان عن توقيف كبير ارهابيي داعش في عرسال ومسؤولهم الأمني ابراهيم الاطرش.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

الحراك يلاحق السلطة إلى بيت المال.. والسلطة تحاصر الحراك بكل ما أوتيت من لجان ومؤسسات ومجالس وغرف.. وعلى طريقة المباغتة فتحت مديرية الواردات عيونها على شباب يطرقون أبوابها في خطوة ترفض تحويل الرواتب إلى النواب حتى لا نكافئهم على التمديد الثاني وعلى حسن سير البطالة. لما يربو على نهار عمل حوصر من حضر من الموظفين داخل المديرية.. إلى أن جرى إجلاؤهم عبر السطوح بمعاونة أمنية.. وانتهى يوم المال على وعد بحراك آخر يحمل طابع السرية لكن ما هو علني منه سيضرب مجددا على طاولة الحوار غدا وسيكون على رجال الحوار توخي البيض والحجر أو اللجوء إلى ممرات سرية لتجنيب المواكب رشقات المحتجين.. وحتى لا يجري رميهم بما هم عاجزون عن حيازته في اتخاذ القرار. طاولة الحوار المستديرة تلفها السلطة حول الحراك الشعبي.. وتساعدها وزارة البيئة المعتكفة.. وتؤازرها لجنة أكرم شهيب.. وتغرد على درب التهديد لجنة مروان حمادة البيئية.. وجميعهم في حلف رباعي يهدف إلى ضرب الشارع الذي أصبح زائرا يوميا يشكل إزعاجا للسلطات وعلى الرغم من تصلب المسؤولين وإصرار وزير البيئة على الاحتفاظ بكرسيه الفارغ من أي مسؤوليات.. فإن المضربين عن الطعام يواصلون احتجاجهم لليوم الرابع عشر بعد فشل اللقاء في المنطقة المحايدة مع الوزير المشنوق.. لكن بعض المحيطين بالإضراب أقدموا اليوم على خطوة لا تخدم رفاقهم ولا أهداف الحراك عندما رموا بمستوعبات النفايات في الشوارع المحيطة بمبنى اللعازرية على أن غضب الناس له وجوه متعددة وأساليب مختلفة.. وثمة من يقول إنها نفايات تخلت عنها وزارتها.. فأعيدت إليها. وعلى جوانب نهار الوارادات والبيئة وساحة الشهداء كانت البيوتات السياسية تحكي لكن بالفم غير الملآن.. من مؤتمر النائب إبراهيم كنعان في ساحة النجمة.. إلى كلام الجنرال في الرابية.. فكتلة المستقبل في بيت الوسط.. قبل أن يمسك رئيس حزب الكتائب سامي الجميل بملف الأزمة ويرميه بين أيدي القضاء فالجميل تقدم بشكوى على كل من يظهره التحقيق.. وسلم بحكم القضاء لكن.. القضاء من سيحاسبه؟ وهل أجرى رئيس حزب الكتائب فحوص مناعة سياسية لهذا الجسم العدلي؟ شكا الجميل “لخايب الرجا”.. لسلطة قضائية تسير أمورها على هوى السلطات السياسية فالطريقة الأسرع اليوم في تقديم البلاغات هي عبر إيصالها إلى الشارع ودعم الحراك.. لا بوضعها في تصرف قضاء يعمل جله.. مأمور نفوس السياسيين.

السابق
نوح والطوفان: كن مع «السيد» وافعل ما شئت
التالي
زحمة سير على مداخل بيروت بسبب الاجراءات الامنية المرافقة لانعقاد جلسة الحوار الثانية في مجلس النواب