أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 11 ايلول 2015

النهار
اعترض نائب ووزير سابق كاثوليكي على تمثيل الطائفة في طاولة الحوار علماً أن الخيار وقع لتجنيب زحلة المزيد من الصراعات.
يُنقل عن مسؤول أمني قوله إن تهريب الأشخاص من سوريا إلى لبنان عبر الجبال ازدادت وتيرته في الأشهر الأخيرة وعصابات التهريب تقبض 300 دولار على كل شخص.
قال سياسي في 8 آذار قصَد دمشق أخيراً إن ثمّة عتباً على عدد كبير من الحلفاء السابقين في لبنان ممّن يحاولون إعادة تفعيل التواصل.
سمع ديبلوماسي عربي يقول إن إيران جعلت لبنان رهينة لا تُفرج عنها إلا بفدية لم يتمّ الاتفاق على تحديد قيمتها بعد.

السفير
علّق أحد الظرفاء على إقرار خطة النفايات بالقول: “طلعت براس محمد المشنوق، فقد اقترح منذ أشهر طويلة مشروع تأهيل مطمر برج حمود لكنهم رفضوه، فكيف قبلوا به الآن”؟

قال أحد السياسيين الذين تمايزت مواقفهم في الحوار والحكومة والنفايات: “لستُ عبقرياً.. كلهم أغبياء”!

ربط أحد المخضرمين سياسياً مستقبل ما أسماه “قطاع النفايات” بقرار اقفال “الصندوق الأسود” الذي استفادت منه حلقة لا تتعدى الأربعة أشخاص طوال 10 سنوات.

المستقبل
يقال
إن مشاركين إثنين في طاولة الحوار أكدا أن أحد الأسباب وراء توتر رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون كان تلقّي موكبه أكبر كمية من البيض على يد المتظاهرين في طريق وصوله الى الجلسة.

اللواء
يشدّد نائب شوفي على العلاقة الجيدة مع مرجع كبير، على الرغم من عدم المشاركة في الجلسة الأولى للحوار..
لم يأخذ قطب وسطي على عاتقه، كالمعتاد، تطرية الأجواء، مع تيّار عريض، بشأن البحث بقانون الانتخابات قبل بت البند الأوّل!
تحوّلت رئيسة هيئة نقابية إلى عبء على هذه الهيئة نظراً لتجاوزها حدود العمل النقابي إلى التدخل في الشؤون الأكاديمية والادارية!

الأخبار
إجراءات ميليشيوية لقوى الأمن
في اطار الاجراءات الأمنية شبه الميليشوية التي اتخذتها قوى الأمن الداخلي، ليل أول من أمس في منطقة فردان، عشية الحفل التأبيني الذي دعا اليه النائب وليد جنبلاط في دار الطائفة الدرزية، عمدت الى إزالة سيارات المواطنين المتوقفة في المنطقة ليلاً من دون سابق إنذار. وفوجئ بعض الموظفين الليليين بسياراتهم وقد جُرّت بعنف من اماكن توقيفها الى اماكن أخرى، وتُرك بعضها في وسط الطريق، ما ألحق بها أضراراً جسيمة.
دريان يفصل أئمة مساجد
أصدر مدير الأوقاف العامة في دار الفتوى، الشيخ محمد أنيس الأروادي، قراراً بفصل كلّ من الشيخ غسان الطرابلسي إمام مسجد الطبش في رويسات صوفر والشيخ أحمد المصري إمام مسجد عاليه، من منصبيهما. وتبلغ الشيخان أمر فصلهما عبر موظف سلّمهما الإنذار بضرورة “إخلاء المسجدين فوراً تحت طائلة إرسال القوى الأمنية لإخراجهما بالقوة”. وذكرت مصادر من داخل الدار أن سبب استبعاد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان للطرابلسي مردّه إلى رغبة من أرملة زهير الطبش الذي شيّد المسجد على نفقته (محسوب على الأحباش). أما المصري فقد دعا إلى اعتصام، الجمعة الفائت، أمام مسجد الفاروق في الزيدانية بالقرب من منزل دريان، “ضد الظلم الواقع على بعض المشايخ من قرارات متعسفة وظالمة”.
السفارة الأميركية تدرّب على التغيير!
في خضم ما يتردد عن تلقّي ناشطي حملة “طلعت ريحتكم” تمويلاً ودعماً من السفارة الأميركية في بيروت، أعلنت الأخيرة قبل يومين تنظيم دورة تدريبية على “التغيير الاجتماعي من خلال الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي” بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا. على موقعها الإلكتروني، أفردت السفارة شرحاً مسهباً لأهداف الدورة التي حمّلتها شعار “الإعلام من أجل التغيير الاجتماعي”، وأشارت الى أن الصحافة والإعلام يملكان القوة والمسؤولية لدفع التحركات الشعبية السياسية. وتفتح عوكر حضنها الإلكتروني أمام الراغبين للمشاركة في التدريب، إما عبر الإنترنت أو عبر الحضور الشخصي إلى الصفوف في جامعة الروح القدس في الكسليك، لتلقّي دروس على كيفية استخدام الإعلام لتحقيق التغيير الاجتماعي وكيف يصبح الفرد مؤثراً وفاعلاً وكيف يساهم في حلول إيجابية. ومن شروط التدريب، أن يكون المشارك مقيماً في لبنان. وختمت السفارة التعريف عن التدريب بأنه مجاني ويهتم بمشاركة المواطنين اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان.

الجمهورية
تساءلت أوساط كيف يمكن التشكيك بشرعية المجلس لجهة إنتخاب رئيس، فيما يمنح هذا المجلس صلاحية إقرار قانون جديد للإنتخابات يُعيد إنتاج كل السلطة في لبنان؟
لاحظت أوساط أن فريقاً سياسياً عاود إجتماعاته الدورية على أثر التطورات الأخيرة ومن ضمنها الحوار.
قالت أوساط ديبلوماسية غربية إن تأييدها حرية التعبير يقف عند حدود رفض تجاوز الدستور والإعتداء على المؤسسات الدستورية والعامة.

البناء
لم تستبعد مصادر عليمة أن يكون الهدف الفعلي لزيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند المرتقبة إلى لبنان هو موضوع رئاسة الجمهورية، فضلاً عن الهدف المعلن المتعلق بموضوع النازحين السوريين، ولفتت المصادر إلى أنّ فرنسا معنية في الفترة الحالية باسترضاء الجانب الإيراني، خصوصاً أنّ الاتفاق النووي الذي كان واضحاً خلال المفاوضات بشأنه أنّ فرنسا تعارضه، صار أمراً واقعاً، ولا بدّ أن تترتب عليه نتائج سياسية واقتصادية استراتيجية، وليس من مصلحة “الأمّ الحنون” أن تكون بمنأى عنها…

السابق
العاصفة الرملية في الزبداني تغيّر المعادلة
التالي
حزب الله ينعي أمس الخميس 4 من عناصره سقطوا في سوريا