هذه مخاطر تساقط الأمطار بعض العاصفة الرملية

العاصفة الرملية في لبنان

فيما يُصلّي المزارعون لتساقط الأمطار إنقاذاً لمواسمهم بعد العاصفة الرملية التي حلّت بلبنان، يحذّر بعض الخبراء من عمليات التفاعل بين المياه والنفايات المتراكمة التي ستتسبب بانتشار آلاف الجراثيم والأمراض على المدى القريب والبعيد.

وبحسب مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، هناك احتمال لهطول أمطار رعدية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، الأمر الذي دفع المصلحة الى التوجه الى المراجع المعنية لمطالبتها بضرورة الإسراع بتنظيف الأنهر والسواقي ومجاري المياه، وخاصة نهر الليطاني ونهر الغدير وذلك «قبل بداية موسم الأمطار»، مشيرة الى أن هطول الأمطار رسمياً هذا العام يبدأ من 15 و16 من الشهر الجاري.

العاصفة الرملية على لبنان

ويلفت المعنيون الى أن خطر تساقط الأمطار على النفايات يكمن في احتمال تسرّب رواسب النفايات الى التربة، وبالتالي الى المياه الجوفية، وهو ما يرتب تداعيات خطيرة ليست بالضرورة أن تكون على المدى القريب، بل على المدى البعيد «كأن يرتفع عدد الإصابات بمرض السرطان وغيره».

فيما يقول اختصاصي أمراض وبائية، إن الخطر لا يتوقف على «الكوليرا»، «آلاف الجراثيم قد تتأتى عن عمليات التفاعل بين المياه وهذه النفايات، من ضمنها السالمونيلا، فضلاً عن خطر تراكم الجرذان، وبالتالي خطر انتشار مرض الطاعون»، لافتاً الى «أن الوضع يصبح كارثياً أكثر إذا تساقطت الأمطار».

 

 

وبحسب المصلحة، من المتوقع أن تستمر موجة الحر اليوم وغداً، على أن تخف حدّتها السبت وتنحسر كلياً الخميس المقبل، مع احتمال هطول أمطار رعدية الاثنين والثلاثاء والأربعاء.

 

السابق
السيناريو الكامل لطاولة الحوار الأولى
التالي
مواطنة في عكار ضحية جديدة للعاصفة الرملية