حزب الخضر: اقرار خطة شهيب لملف النفايات كان نتيجة الحراك الشعبي

أعلن حزب الخضر اللبناني في بيان، “أن قرار مجلس الوزراء بالامس الذي أقر خطة وزير الزراعة اكرم شهيب، المكلف باقتراح حلول لملف النفايات المزمن والمتعثر. كان نتيجة الحراك الشعبي المتواصل من جهة، ولوقوف الوزير المكلف على رأي واقتراحات المجتمع المدني للحل من جهة اخرى. وقد شارك الحزب بتقديم رؤيتة للحل، خاصة لجهة وضع خطة طارئة لمعالجة النفايات المتراكمة، لامركزية النفايات واعادة الدور للبلديات بمعالجة نفاياتها وتحرير اموالها واعطاءها المساعدات المالية اللازمة لتقوم بواجباتها كاملة بالمحافظة على النظافة العامة، والتي اخذ بها جمعيها وتضمنها قرار مجلس الوزراء”.

اضاف: “اننا بحزب الخضر اللبناني نتطلع ان يكون قرار مجلس الوزراء الاخير حول النفايات بداية الحل وان يحظى بثقة المواطنين اللبنانيين مع تسجيلنا لبعض الملاحظات الاولية لجهة عدم وضوح آلية تنفيد المرحلة الانتقالية وعدم لحظ اجراءات المعالجة للمكبات العشوائية ومكبات اخرى كمب طرابلس ضمن الخطة المقرره واغفال مراكز الفرز المنجزة والتي لم يبدأ العمل بها حتى الان، لجهة الاسراع بالبدء بتشغيلها، كمعمل الفرز بطرابلس”.

وتابع: “اننا نؤكد دائما على اعطاء الحوافز لتعزيز صناعات التدوير ورفضنا اعتماد المحارق في المعالجة. اننا ندعو وزارة الداخلية والبلديات الى تفعيل المجلس التأديبي لجهة محاسبة البلديات المقصره عن آداء دورها بمعالجة النفايات ضمن نطاقهم البلدي وفق الآلية التي سوف تعتمد للمعالجة. كما ندعو المجتمع المدني والجمعيات البيئية لتقديم المساعدة الى البلديات والمساهمة بتوعية المواطنين، كما ندعو المواطنين اللبنانيين الى ممارسة الرقابة على حسن قيام البلديات بدورها كاملا”.

وختم البيان: “اننا في حزب الخضر اللبناني نحيي الشعب اللبناني على تحركاته المطلبية المحقة والمعبرة عن معاناته، ونؤكد اننامع كل تحرك شعبي مطلبي، سلمي، عقلاني تحت سقف القانون، يحترم المؤسسات ويحافظ على الممتلكات العامة والخاصة”.

السابق
صيدا من ضحايا «خطّة أكرم شهيّب» لمعالجة النفايات
التالي
السفير هيل يشارك في تكريم خريجي برنامج التعليم والتدريب العسكري الدولي