أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 9 ايلول 2015

النهار
علّق رئيس كتلة نيابية على قول الرئيس برّي إن اتفاقاً حول طاولة الحوار يقود إلى الهيئة العامة للمجلس فقال “هيئتو مستعجل”.
رداً على قرار إقفال المدارس اليوم قال وزير في 14 آذار إن زميله وزير التربية ربما يشجّع المتظاهرين.
سأل نائب “لماذا لم يتحرّك المندسّون للتخريب على التظاهرة التي نظّمها التيّار الوطني الحرّ الجمعة الماضي؟”.
لوحظ أن جمعيّات تهتمّ بمحاربة الفساد لم تُقدم على فضح أيّ ملف بالأسماء حتى اليوم.
تراجع الإقبال اللبناني على مؤتمر “الدفاع عن مسيحيي الشرق” الذي ينعقد في واشنطن للسنة الثانية.

السفير
جدد مرجع سابق القول إن لبنان “سيبقى بحالة خطر من الآن وحتى العام 2020 على أقل تقدير”.

صارح مرجع روحي مسيحي أحد المستفسرين بأنه اذا تم إقرار مشروع الشركة الوطنية للنفط لا بد وأن يكون رئيسها من الطائفة التي ينتمي اليها.

لوحظ أن الحراك المدني تحول في بعض أوجهه إلى حفلة مزايدات بين مجموعات يسارية من لون حزبي واحد!

المستقبل
يقال
إن التيار “الوطني الحر” يجدد سعيه في هذه المرحلة الى تسويق اقتراح اعتماد لبنان خمس عشرة دائرة انتخابية على اساس النسبية في الانتخابات النيابية المقبلة.

اللواء
تكونت لدى عائدين من عاصمة عربية كبيرة قناعة بأن السلطات الجديدة فيها، اتخذت إجراءات ذات بعد إجتماعي على غرار الخمسينات من القرن الماضي..
كان لافتاً اختيار قطب وسطي نائباً عاد مؤخراً إلى كتلته إلى جانبه على طاولة الحوار.
نقل عن مسؤول اعلامي كبير عدم خجله من قيادة الثورة ضد النظام!

الأخبار
بين “أبشِر” و”إن شاء الله”
أكّدت مصادر قريبة من الرئيس سعد الحريري، أن مسؤولين سعوديين وعدوه بحل ازمته المالية، بعدما أبلغهم وصولها إلى مرحلة حرجة، قد تدفعه إلى إعلان إفلاس شركة “سعودي أوجيه”، قبل نهاية العام الجاري. ولفتت المصادر إلى أن هذا الوعد هو الثاني بعد الأول الذي تلقاه من ولي ولي العهد محمد بن سلمان، قبل أسابيع في العاصمة الفرنسية باريس. وفسّرت مصادر قريبة من الحريري التأخير في تنفيذ وعد بن سلمان، بوجود فارق بين عبارتَي “إن شاء الله” و”أبشِر” في القاموس السعودي، إذ إن الأولى تعني “نبحث في الامر”، فيما الثانية تُفَسَّر بأن “القرار الإيجابي صدَر”.
بِتي تضرب من جديد
برغم تحميلها مسؤولية نشر صور تُظهر قائد الجيش العماد جان قهوجي يفتح زجاجة شمبانيا، محتفلاً بتمديد ولايته، طلبت المستشارة غير الرسمية لقهوجي، بِتي هندي، من ناشطين رفع شعارات في تظاهرة اليوم، تسوّق لأن يكون “الجيش هو الحل”، في محاولة منها لإظهار الحراك المدني مؤيداً لدور ما لقهوجي، في الخروج من الأزمة السياسية.
تهريب المغسل عبر المطار
تبيّن أن فرع المعلومات التابع للمديرية العامة لقوى الامن الداخلي، لم يلتزم الأصول القانونية لترحيل المواطن السعودي أحمد المغسل، المطلوب للنظام السعودي والسلطات الاميركية، بتهمة تفجير مقر القوات العسكرية الأميركية في الخُبَر عام 1996. فبعد توقيف المغسل في مطار بيروت الشهر الماضي، فور وصوله من إيران، مستخدماً جواز سفر إيرانياً، جرى تهريبه من دون المرور بالمديرية العامة للأمن العام، علماً بأن القانون يوجب تسجيل خروج أي موقوف مُرحّل، كما لو انه مسافر عادي. وأُوصل المغسّل إلى داخل طائرة سعودية خاصة، أتت خصيصاً لنقله إلى الرياض، من دون أن يحرّك جهاز امن المطار أي ساكن حيال ذلك.

الجمهورية
قال مرجع أمني ممازحاً “الطقس وفّر علينا القنابل المسيّلة للدموع”.
رفضت أوساط سياسية الربط بين أحداث السويداء الأخيرة والوضع في لبنان، وقالت إن الملفّين منفصلان تماماً.
لاحظت مصادر أن الأزمة دخلت مرحلة جديدة وشدّ حبال يحصل بين فئة تُبدّي الرئاسة وأخرى النيابة.

البناء
بعد استماعه إلى بيان كتلة المستقبل النيابية أمس، والذي حيّت فيه “الحراك الشعبي والمدني المنتفض على الشلل الذي يصيب الدولة…”، علّق نائب سابق أمام زواره قائلاً: “فعلاً اللي استحوا ماتوا…”، مضيفاً: “مهما تشاطر البعض لتجهيل الفاعل، فلن يستطيع التعمية على المتسبّب الفعلي بالفساد المستشري والمتفاقم في مفاصل الدولة وإداراتها ومؤسساتها، لأنّ اللبنانيين جميعاً يعرفون جيداً أين أصل العلة…

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 8/9/2015
التالي
هذيان وفصام بين تظاهرتين: «يسقط يسقط الشعب الأرعن»