«هيل» في احتفال «ديربلا» : لبنان سيصبح خاليا من الالغام عام 2021

ديفيد هيل
إحتفلت أمس السفارة الأميركية بمناسبة تسليم أراض الى البلديات تم تنظيفها من الألغام والذخائر غير المتفجرة التي خلفتها الحرب الأهلية اللبنانية في بلدة ديربلا-البترون. وذلك بالتعاون مع قيادة الجيش ومنظمة Handicap العالمية والمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام (LMAC) بتمويل من وزارة الخارجية الأميركية.

تسلم عدد من أهالي بلدة ديربلا في قضاء البترون أراضيهم بعد تنظيفها من الالغام والذخائر غير المنفجرة من منظمة handicap international، بالتعاون مع “المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام”، وبتمويل من وزارة الخارجية الاميركية.

وللمناسبة أقيم احتفال قرب العقارات التي جرى العمل فيها، في حضور السفير الاميركي ديفيد هيل، رئيس “مركز الاعمال المتعلقة بالالغام” العميد ايلي ناصيف، ممثل محافظ الشمال رمزي نهرا قائمقام البترون روجيه طوبيا، مدير بعثة منظمة handicap international كريست شونافييه، رئيس بلدية ديربلا جورج مراد، العميد حسن فقيه والعقيد روني فرح من “المركز الوطني للاعمال المتعلقة بنزع الالغام”، رئيس مكتب مخابرات الجيش في قضاء بشري المقدم ايلي الركوة، مختار ديربلا الياس صعب، ورؤساء بلديات ومخاتير القرى المجاورة. وقد ألقى كلمة كل من السفير هيل، ومدير بعثة handicap شونافييه، والعميد ناصيف، والقائمقام طوبيا.
بعد النشيدين اللبناني والاميركي ألقى شونافييه كلمة أعلن فيها عن الإنتهاء رسميا من إزالة الألغام وتنظيف جميع الحقول المشتبه بها في منطقة ديربلا، قائلاً “بعد عام ونصف عام على الجهود من منظمة هانديكاب إنترناشيونال، تم خلالها تنظيف مساحة 465,05 مترا مربعا لخمسة حقول مختلفة كانت ملغمة”. مضيفًا أن ” هذا العمل لن يمنح أهل القرية أو سكانها أو زوارها الأمان فقط بل سيتيح الفرص لمالكي جميع حقول الألغام المنظفة، وأسرهم، للتنمية الإقتصادية والإجتماعية الهادفة، ما يصب في مصلحتهم ومصلحة المجتمع المحيط بهم “.وقد شكر شونافييه جميع الأفراد الذين ساهموا في إنجاز هذا التحقيق”.

الغام

ثم كانت كلمة العميد ناصيف الذي قال: “كما تعلمون، ما يزال لبنان من أكثر الدول المتضررة من وجود الألغام والقنابل العنقودية والتي أعاقت وما تزال تعيق إستثمار الكثير من المساحات الزراعية السياحية والبنى التحتية وأدت الى تراجع كبير في الإقتصاد والتنمية الوطنية.”
أضاف: “لقد إنطلقت قيادة الجيش في معالجتها للمشكلة منذ مطلع التسعينات وبالتعاون مع المنظمات غير الحكومية وبعض الجيوش الصديقة والجمعيات الأهلية. ونتيجة الجهود المتواصلة تم لغاية تاريخه تنظيف نحو 60% من المساحات المشبوهة أو الملوثة بالألغام وبقايا الحروب وبالقنابل العنقودية”.
ثم كانت كلمة المحافظ نهرا ألقاها طوبيا الذي نقل تحيات نهرا، وقال: “نلتقي في هذا الحفل كي نشهد بإنجاز تقني بمفهومه الإنساني والوطني وبكل أهدافه وأبعاده”. كما شكر الجميع على “الجهود التي بذلت بنزع الألغام والدعم المادي واللوجستي في تنفيذ هذه المهمة التي ستبقى في ذاكرة وضمير كل لبناني “.

هيل

ديفيد هيل

واستهل السفير هيل كلمته قائلا ” أميركا فخورة لأنها لعبت دورا في إزالة الألغام من ديربلا ومن تجمّعات مماثلة في جميع أنحاء لبنان”.

وقد لفت هيل ” انه منذ عام 1993، ونحن نعمل بشكل وثيق مع شركائنا في LMAC والمنظمات غير الحكومية لإزالة الألغام والذخائر العنقودية من أكثر من 90 مليون متر مربع من الأراضي اللبنانية. وفي العقدين الأخيرين، إستثمرنا أكثر من 54 مليون دولار أميركي لدعم جهود إزالة الألغام في لبنان”.

وأكّد “أن شراكة أميركا مع لبنان والشعب اللبناني هي شراكة دائمة، وهناك المزيد من العمل الذي يتعيّن القيام به. وبفضل العمل الممتاز والمتفاني الذي توفره LMAC، لبنان هو على الطريق الصحيح ليصبح خاليا تماما من الألغام بحلول العام 2021، وهذا إنجاز كبير نظرا الى إرث الألغام الرهيب هنا”.

وتابع “هذا العمل الهائل لم يكن ليتم بنجاح لولا تفاني المجتمعات التي تعنى بشؤون الألغام. وشكرا لجميع الشركاء المنفذين.”

وختم بالقول: “حقا يشرفنا أن ندعم قضية عظيمة كهذه ونريد أن نشكر كل الذين إشتركوا معنا للمساعدة في تحرير الآلاف من المجتمعات اللبنانية، بما في ذلك دير بيلا، من هذه التهديدات الخطيرة”.

بعد ذلك سلّم العميد ناصيف شهادة تنظيف الاراضي وتسليمها الى اصحابها لرئيس البلدية جورج مراد.

وفي نهاية الاحتفال استمع هيل والحضور الى شرح مفصل لآلية العمل من أعضاء فريق عمل handicap international وكيفية دخول الاراضي وتنظيفها.

 روجيه طوبياوكان لـ “جنوبية حديث مع القائمقام طوبيا الذي أشاد بهذا العمل قائلا إن”الالغام كانت عائقا كبيرا فصلت بين المنطقة والاهالي مما كان يشكل الكثير من المعاناة، هذا الأمرغير مقبول من الناحيتين الوطنية والانسانية. مضيفًا” هذا العمل عمل إنساني وعمل وطني كبير وقد شكر جميع القيمين عليه وخاصة الجيش اللبناني الحاضنة الأساسية لهذا العمل “.

وفي نهاية الاحتفال أقيم حفل كوكتيل في المناسبة.

 

 

 

السابق
قوى الامن توقيف شخصين بحوزتهما مفرقعات من الحجم الكبير
التالي
القوى الامنية تضرب المعتصمين ضرباً مبرحاً امام مبنى العازرية