#طلعت_ريحتكم: نحن معكم فتقبّلوا النقد.. ولا تحرقوا المراحل

#طلعت_ريحتكم
نعم إنتقد البعض تحرّك #طلعت_ريحتكم لرفعه شعار "إسقاط الحكومة" في حين أنّ الأولوية للضغط الشعبي على من يعطّل انتخاب رئيس للجمهورية. ولكن...

إنتقد البعض حملة #طلعت_ريحتكم لحرقها المراحل وتوجيه جلّ تحركها نحو طرف سياسي واحد حمّلته كلّ فساد البلد المتراكم منذ سنوات، وابتعدت عن انتقاد حزب الله، ما خلق لدى جمهور هذا الحزب متنفساً للنزول إلى الحراك طالما أنّ سهام #طلعت_ريحتكم لن تطال الحزب أو أمينه العام السيد حسن نصر الله.

ملف الفساد فهو لا شك عامل جاذب للناس للنزول إلى الشارع بعد أن أنهكهم الوضع الاقتصادي والاجتماعي

نعم انتقدنا #طلعت_ريحتكم لأنّ العديد من منظّميها صاروا يحدثنونا كما لو أنّهم “زعماء”، يمتلكون زمام أمور الشارع الذي صار طوع بنانهم، وصرنا نسمع عن انتصارات على النظام دون أن يشرحوا للناس الذين تظاهروا ما هو تعريف “النظام اللبناني” سواء دستورياً أو سياسياً. لكنّ انتقادنا لحملة #طلعت_ريحتكم لا تعني أنّنا مؤيدون لتلك الحكومة ولكلّ مكوّناتها المهترئة المختبئة خلف سياجات شائكة، فهي تشكل خطراً علينا بصفقاتها وسمسراتها وزعرانها ومندسّيها. ونعود لنكرّر أنّ الأولوية هي لانتخاب رئيس للجمهورية واستكمال الضغط الشّعبي على الحكومة شرط عدم المطالبة باستقالتها قبل انتخاب رئيس للبلاد والأهم هو الضغط لإقرار قانون عادل للانتخاب.

طلعت ريحتكم

على منظمي طلعت ريحتكم تقبّل النقد البنّاء والرأي الآخر دون الدخول في متاهات التخوين والأحكام المسبقة. وإدراك أنّ العمل المطلبي يكون على قاعدة “تصغير المطالب”. ولو أنّ مطلب حلّ أزمة النفايات ليس بصغير أو بسيط، كما يجب التريّث في طرح شعارات عشوائية ذات رومنسية ثورية حالمة تستنسخ حراك الشعوب العربية ضدّ الأنظمة القمعية، مع العلم أنّه يصحّ إطلاق صفة “نظام” على تركيبة السلطة في لبنان.

طلعت ريحتكم

أما عن ملف الفساد فهو لا شك عامل جاذب للناس للنزول إلى الشارع بعد أن أنهكهم الوضع الاقتصادي والاجتماعي الضاغط والذي وصل إلى حدود مخيفة، وعليه لا يمكن لحملة #طلعت_ريحتكم استغلال هذا الدافع “لتقريشه” سياسياً وشعاراتياً… في نتائج قد توصلنا إلى الفوضى فتضرب كلّ المجتمع الواقع أصلاً تحت ثقل الهم المعيشي.

السابق
جولة اقليمية للمجلس العراقي لحوار الاديان
التالي
العبادي ينفي لجنوبية خبر «المواجهة العاصفة» مع سليماني