مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة في 14/8/2015

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

جو وحدوي دعا إليه الأمين العام لحزب الله في مهرجان الإنتصار في وادي الحجير.
الجو الوحدوي هذا، هل يغلف مجلس الوزراء فينعقد بدون شلل؟

وفيما تمنى الوزير رمزي جريج على الرئيس تمام سلام دعوة مجلس الوزراء الى الإنعقاد وتفعيل الحكومة، بقي الوضع السياسي على حاله من الإنقسام، وبقي المواطنون على إحباطهم من جراء عدم اتخاذ قرارات في مجلس الوزراء إزاء تفاقم الأزمات الإجتماعية والخدماتية.

وفيما شدد السيد نصرالله على رفض تقسيم المقسم في المنطقة، محذرا من مخططات لذلك، قال الصحافي الخبير في التحليل السياسي سركيس نعوم إن ما يحصل في مجلس الوزراء ومن نزول الى الشارع أمر خطير، وأن هناك مخاطر في إمكان نشوء حرب الأكثرية ضد الأقليات نظرا لوجود مليون ونصف مليون سوري ونصف مليون فلسطيني في لبنان.

وترافق ذلك مع قول الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري أن من يريد استدراجنا الى المذهبية والطائفية أخطأ العنوان.

في أي حال، اللبنانيون محبطون من جراء الحال السياسية القائمة في البلد.

********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

على الرغم من كل الكلام المغلف بالدعوة الى الحوار وبالتمسك بالدولة الحاضنة للجميع فان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بدا في كلمته التي القاها في الذكرى التاسعة لحرب تموز متمسكا بمنطق رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون في موضوع الغبن والحقوق وكانه يقول بان البلاد قد دخلت في منطق التعطيل حتى اشعار اخر .

فللوصول الى رئاسة الجمهورية وفق نصر الله هناك ممر الزامي هو النائب ميشال عون ولتفعيل عمل الحكومة ولتصبح منتجة عليكم تلبية مطالب عون .

السيد حسن نصر الله لوح بان حزبه قد يصل الى لحظة الوقوف الى جانب عون في تحركه في الشارع .

الثوابت التي حددها نصر الله لسياسة حزبه داخليا اعقبها اسئلة عن جدوى دعوته الى الحوار في وقت انتصر لمطالب عون ولما يريده على المسار الرئاسي والحكومي .

وفي ظل التعطيل فان كلام نصر الله سيلقى في الساعات المقبلة سيلا من ردود الفعل .

*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ “MTV”

هل ينعقد مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، أم أن التجميد سيكون عنوان المرحلة؟ حتى الآن لا معلومات دقيقة ومؤكدة عما يمكن أن يحصل لكن الأجواء المسربة تشير الى وجود اتجاه لدى عدد من القيادات السياسية فحواه أن أفضل حل لتجاوز الأزمة وضع الملفات الخلافية في الثلاجة، وهذا يقتضي وقف اجتماعات مجلس الوزراء لأسبوع أو أسبوعين فتظل القضايا المعلقة معلقة لكن من دون توترات مجلس الوزراء وما قبله وما بعده.

وسط هذا الجمود السياسي جاءت مواقف السيد حسن نصرالله في مهرجان وادي الحجير لتثبت وجود دينامية محلية جديدة آخذة في التبلور يوما بعد يوم. فنصرالله أعلن أن حزب الله لن يقبل أن يكسر أو يعزل أي من حلفائه كما اعتبر العماد عون ممرا الزاميا في انتخابات الرئاسة لا يمكن تجاوزه.

ورغم أهمية الموقفين فانهما موقفان تراجعيان، فنصرالله لم يتحدث عن انتصار عون بل عن منع كسره أو عزله كما أعلن بشكل غير مباشر سحب تأييد الحزب كمرشح رئاسي عما اعتبره ممرا للرئاسة فقط ما يعني بالقراءة السياسية أن مقاربة الحزب لموضوع الرئاسة صارت مقاربة أكثر واقعية وتنسجم مع التغيرات في المنطقة .

***************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “NBN”

هنا الجنوب مقبرة الغزاة. اسرائيل ارادتها ارضا محروقة والجنوبيون دفعوا الدم ورسموا حدود الوطن بقوافل عودتهم الى ارضهم في مشهد استثنائي منقطع النظير من وجد منزله عاد اليه ومن لم يجده ثبت في ارضه وعند جاره الى حين اعادة الاعمار وهذا ما كان في رجع شعبي لصدى الرئيس نبيه بري في مثل هذا اليوم قبل تسعة اعوام.

الرابع عشر من آب تاريخ شعب يحاكي عظمة الانتصار في العودة والصمود الى جانب معركة الميدان والمقاومة الدبلوماسية ليكون احد اقاليم المعادلة الذهبية عن جدارة شعب وجيش ومقاومة.

وللمناسبة اطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في احتفال من وادي الحجير ليؤكد ان المشروع الاميركي الحقيقي في المنطقة هو التقسيم ولذلك ليس هناك من نية اميركية لقتال داعش بشكل جدي في سوريا داعيا للتصدي لهذا المشروع .

في السياسة نقل زوار عين التينة عن الرئيس نبيه بري استياؤه من تعاطي القيادات السياسية مع الازمة الحالية في ما كان وزير الداخلية نهاد المشنوق يرى ان الحل في النهاية للخروج من الازمة سيكون عند الرئيس بري كونه المرجعية الوطنية الوحيدة القادرة على التعامل مع المرحلة الراهنة وادارة الازمة بحكمة وعقلانية .

وفي شأن متصل رأى السيد نصر الله ان الحل في لبنان هو بقيام دولة شراكة حقيقية تعطي الضمانة والثقة والاطمئنان الى الجميع رافضا من جهة اخرى عزل او كسر اي من حلفائه.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “قناة المنار”

لا زالت الانتصارات في دياركم عامرة، ما دام نبضكم مقاومة…

لا زالت الارض عاملة، ما دام قادتها عمائم شامخة..

تسع آيات وما قبلها وما بعد..سنوات موصولة بثابتة النصر.. وزمن جدد مع الحجير نداءات الفخر..

اليوم عاد السيد عبد الحسين شرف الدين وصادق حمزة وادهم خنجر..عاد الامام الصدر ومصطفى شمران وكل جحافل الصبر..عاد السيد عباس والشيخ راغب والحاج عماد وكل آيات النصر..

اليوم عاد الجنوب ليجمع لبنان بثلاثية العصر، جيش وشعب ومقاومة ما بارحت ساحات الوعد..

اليوم عاد سيد المقاومة ببشائر الانتصارات، وجميل الاستراتيجيات، ومن وادي الحجير اطل على جل الملفات:

فلسطين القبلة والهدف، ولها كل العون والمدد.. مشاريع اميركا وحلفائها تقسيم المقسم من العراق الى سوريا فاليمن، ولن تنجو السعودية مما يخطط…. لبنان صامد واهله يملكون قوة الردع، وكل بقعة ستكون حفرة محصنة ومقبرة لدبابات العدو الصهيوني ومشاريعه.. ومن معين وادي الحجير غرف الامين العام لحزب الل وصايا خالدة:

يجب ان نقتنع جميعا ببناء الدولة التي يشعر فيها الجميع بالطمأنينة أكد السيد نصر الل، ولكي لا يبقى الخوف ولا الغبن لدى احد، فليس لنا الا الشراكة.. الشراكة الحقيقية المطلوبة لخروج لبنان من كل الازمات..

وبالثابتة الاخلاقية رسالة قدمها السيد نصر الل: لا نقبل ان يكسر اي من حلفائنا ولا ان يقصى اي منهم، وخصوصا اولئك الذين ربطوا مصيرهم بمصيرنا ووضعوا رقابهم مع رقابنا في حرب تموز.. هذا الموضوع لنا اخلاقي قالها الامين العام، ويستحق التضحيات.. والعماد عون ممر الزامي للانتخابات الرئاسية ولحكومة منتجة..

ومن السيد نصر الله نداء للحفاظ على ما تبقى من مؤسسات، والعودة الى قبة البرلمان للتشريع وتسهيل المهام..

وتبقى المهمة الاساس الدفاع عن لبنان والثبات بوجه كل عدوان، وليبقى نصركم دائم…

********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

باسم تموز الذي سلم النصر لآب.. باسم الآب الذي أعز أمة في نصر دائم.. من الوادي المقدس.. قلب الجنوب.. والممر إلى فلسطين.. من وادي الحجير مسرى الأنبياء ومعراج الشهداء.. ومبتدأ المقاومة وخبرها.. من مقر مؤتمر عام ألف وتسعمئة وعشرين.. من زمن ثوار جبل عامل أدهم خنجر وصادق حمزة والأخضر العربي وعلي أيوب إلى زمن مقبرة الدبابات والغزاة.. أذن بلال.. الاسم الحركي لعلي صالح قاهر الميركافا.. فأطل السيد حسن نصرالله في خطاب الانتصار في ذكراه التاسعة من وادي الحجير حيث فتحت أبواب الجحيم على إسرائيل وتهاوت أسطورة دبابة الميركافا وسقط عشرات الضباط قتلى .. في الخطاب رسائل من رمزية المكان في الأمس البعيد إلى الأمس القريب.. من الوادي الذي كان إحدى المحطات الحاسمة في معركة وأد مشروع الاحتلال باحتلال جنوب الليطاني ووقف العدوان وإذلال الجيش الذي لا يقهر..حتى إن وزير حرب العدو قال كانت تمر حالات أـيام الحرب شعرت فيها بالمهانة والمذلة وحتى أوباما هدد نتنياهو بطريقة غير مباشرة بصواريخ المقاومة.. ومن الوادي صرخة يجب أن تطلق من كل الأودية أطلقها نصرالله لرفض تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ.. لأن التقسيمات الجديدة التي تعمل لها أميركا وإسرائيل ومعها دول إقليمية وفي مقدمها السعودية سوف تدخل المنطقة في حروب لا تنتج سوى الدمار والخراب والتهجير والضياع.. وما داعش سوى أداة لتقسيم المنطقة.. لأن المشروع الأميركي الحقيقي هو التقسيم.. تقسيم العراق وسوريا وحتى السعودية.. ومن مقررات مؤتمر عام عشرين توجه نصرالله إلى الساحة الداخلية من باب حماية الأقليات مستعينا بخطبة تاريخية للعلامة السيد عبد الحسين شرف الدين وفيها ألا فإن النصارى إخوانكم في الله وفي الوطن وفي المصير فأحبوا لهم ما تحبون لأنفسكم وحافظوا على أرواحهم وأموالهم وبذلك تحبطون المؤامرة .. ومن روح القول توجه السيد بصريح العبارة كلنا شركاء في الخوف والغبن لا التقسيم ولا الفدرالية هو الضمانة ..بل الضمانة الحقيقية هي في قيام الدولة العادلة المبنية على الشراكة لا على كسر الآخر وعزله.. ومن هذا العنوان رد السيد الجميل للعماد الحليف ..فقال إن العماد ميشال عون هو الممر الالزامي للانتخابات الرئاسية ..ولن نقبل أن يكسر أو يعزل أي من حلفائنا خصوصا الذين وقفوا معنا في حرب تموز ولا تظنن أننا مشغولون في سوريا ونغض الطرف عما يحصل في الداخل..فلمن يفكر في كسر وعزل مكون أساسي أن يضع في رأسه أن لهذا المكون ضمانة ستصرف في الشارع..واللبيب من الإشارة يفهم.

***********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ”OTV”:

انه 14 آب انها ذكرى الانتصار لا مكان للصغار ولا للصغائر فيها. هو الفضاء والعيون والموجات والشاشات. للكبار وللكبار وحدهم.
في 14 آب تخلو هذه كلها لابطال الانتصار على العدو ولشركاء الانتصار في وحدة الداخل ومقاومة الشعب في احتضان المقاومين ومسح عرق النازحين في فتح البيوت والدور لابطال الدفاع عن كل بيت ودار.

في 14 آب تسكت كل الاصوات ويختفي اشباه الرجال ليطل على كل لبنان رجلان جبلان حسن نصر الله من وادي مقاومة جعله النصر قمة وميشال عون من رابية حولها الصمود جبلا.

هما الرئيس والعماد والسيد الامين. السيد قال كلمته لن يكسر ميشال عون لن يعزل ولن يترك وحيدا وبعد قليل يطل الرئيس العماد ليؤكد انه مع المقاومة من دون مقابل ومن دون منة ومن دون حساب ومن دون رهان الا واجب الدفاع عن الوطن والوفاء لمقاوميه والتحية لدماء الشهداء وقدر الصمود في وجه الاعداء والارهاب والتكفير والتهجير.

في 14 آب هو العيد لكل وطني حر وهو النصر لكل لبنان ، ماذا سيقول الرئيس العماد؟ سننتظر ساعة ونصف لمعرفة الجواب. اما ماذا قال السيد الامين من رسائل واضحة حاسمة قاطعة فهذا ما سنعرضه بعد 10 ثوان فقط.

السابق
حزب الله ينعي «شهيد الواجب الجهادي» علي الرضا حسن ضيا
التالي
اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 15 آب 2015