مصدر إعلامي سعودي لجنوبية: بعض «الصغار» يستقوون علينا

السعودية والكزيت
يبدو أنّ منع عدد من صحيفة سعودية بالدخول إلى الأراضي الكويتية بسبب مقال الماتب داوود الشريان، فتح العين أمام بعض السعوديين لنوايا بعض دول الخليج تجاه المملكة التي تتعامل معهم على "أنّهم الإخوة الصغار الذي يجب العناية بهم وتحمل نزقهم"، بحسب مصدر سعودي على علاقة بما جرى.

على الرغم من تراجع وزارة الإعلام الكويتية عن قرارها بمنع عدد صحيفة «الحياة» ليوم الأربعاء في الخامس من آب الجاري، والسماح بإدخال عدد الأربعاء مع عدد الخميس، إلاّ أنّ هذا التصرف من قبل دولة الكويت، وهي دولة شقيقة للملكة العربية السعودية، أظهر فجوة ما في العلاقات بين البلدين.
داوود الشريانقرار وزارة الإعلام الكويتية جاء على خلفية مقال للكاتب السعودي داوود الشريان تناول الأزمة النفطية بين الكويت والسعودية تحت عنوان “وزير كويتي: السعوديون شرسون!”.

إقرأ أيضاً: مع حزب الله ضد داوود الشريان

قرار منع دخول عدد صحيفة الحياة التي نشرت مقالاً تضمن شرحًا مفصلاً لطبيعة الخلاف النفطي بين البلدين، فتح العين سعوديًا على ممارسات بعض دول الخليج تجاه المملكة، خصوصًا أنً الأخيرة تتعامل مع الدول الخليجية من باب الأخوة والأبوة.

وتعليقًا على قرار المنع الكويتي لصحيفة سعودية والذي طرح علامات استفهام كثيرة حول مستقبل العلاقة بين البلدين، مصدر سعودي متابع للقضية أكدّ لـ«جنوبية» أنّ «السعوديين هم من أعطوا دول الخليج هذا الشعور بالفرعنه تجاهها، يصمتون عن تجاوزات دول الخليج تجاههم، ويحمونهم، اذا ألم بهم خطب، وهم أصبحوا مثل الابن المدلل للسعودية».

 

وأضاف: «مشكلة السعودية مع دول الخليج هي أنّ العلاقة بين الطرفين ينطبق عليها المثل الفرنسي “ليس هناك أقوى من أن تكون صغيرا”. السعودية لا تزال تعتقد أن هذه الدول لا تزال صغيرة، رغم أنّ بعضها يفتقد مقومات دولة، ولهذا تسمح لهم بالتجاوزات. وهذه أحد ملامح ضعف السياسة السعودية تجاه الخليج. لكن هذا الصغير صار يتحالف مع خصومها ليثبت أنه قوي تجاه “الشقيقة الكبرى”، وبعضها الآخر يدعي أنّه معها وهو ضدها. وبالرغم من ذلك تستمر السعودية بالتعامل مع دول الخليج على أنّهم الإخوة الصغار الذي يجب العناية بهم وتحمل نزقهم، رغم أنّ هذا النزق وصل حدّ المؤامرة في بعض الأحيان ومن يقرأ تصرفات بعض دول الخليج سيعرف القصة».

 

وعن إعادة نشر مقال داوود الشريان في جريدة الرأي العام الكويتية قال المصدر: «جريدة الرأي العام مقربة من بعض دوائر السلطة، وافتعال الغضب على وزارة الاعلام ومعاودة نشر المقال، تعني أن الكويتيين فهموا أنّ المقال موقف سعودي، وهذا غير صحيح، في المعنى المباشر، لكنه لقي رضى من بعض دوائر القرار».

إقرأ أيضاً: الكويت منعت صحيفة الحياة من دخول أراضيها: بداية خلاف سياسي؟
وتابع: «يبدو أن منع مقال “أضعف الإيمان..”، لداوُد الشريان، خلق أزمة بين وزارة الاعلام الكويتية وبعض الصحف الكويتية، أو ربما أن الكويت أدركت أن تصرف الحكومة كان انفعاليا اكثر من اللازم. فضلاً عن أن السعودية لم يصدر عنها أي ردّ رسمي على تسريب خطاب وزير الكويتي للوزير السعودي، فأوعزت لصحيفة الرأي العام بانتقاد تصرفها، ومعاودة نشر المقال «وزير كويتي: السعوديون شرسون!» في جريدة الرأي العام.

السابق
فتفت : مشكلة عون مع حلفائه وخياراته السياسية
التالي
8 أمور لعلاقة حميمة أكثر