أوباما: على السعودية وإيران الاعتراف بأن العداء بينهما مجرد أوهام زائفة

أوباما

جدد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، تأكيده على أن الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة القوى الكبرى مع إيران، بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، يضع مصداقية الولايات المتحدة على المحك.

واعتبر الرئيس الأميركي، في مقابلة مع الزميل فريد زكريا أذاعتها شبكة “CNN” الأحد، أن مصداقية الولايات المتحدة لا تعني فقط مفاوضات محددة، أو نفوذه في البيت الأبيض، وإنما تمتد إلى دور الولايات المتحدة في إدارة السياسات الدولية.

وقال أوباما إن “دور الولايات المتحدة في السياسة العالمية قد يتأثر بهذا الاتفاق”، في حالة إذا ما قرر الكونغرس إسقاط الاتفاق النووي مع إيران، خلال جلسة التصويت المقررة الشهر المقبل.

وتابع متسائلاً: “هل يأخذ بقية العالم على محمل الجد قدرة الولايات المتحدة في صياغة الأجندات الدولية.. في التوصل إلى اتفاقيات دولية.. في أن تعمل على توفير سبل ممكنة لهم لفرض الاحترام والالتزام من جانب دول أخرى؟”.

ومن المقرر أن يصوت المشروعون الأمريكيون، عقب عودتهم إلى الكونغرس في أيلول المقبل، على الاتفاق الذي توصلت إليه إدارة أوباما، ضمن مجموعة القوى الكبرى (5+1)، مع إيران الشهر الماضي، بعد مفاوضات استمرت ما يقرب من عامين.

ورداً على سؤال عما إذا كان هناك ضرورة للجوء للقوة العسكرية ضد إيران في حالة فشل الاتفاق، قال أوباما: “لدي سياسة عامة في ما يتعلق بالقضايا الكبرى مثل هذه الحالة، وهي عدم توقع الفشل، وأنا لا أتوقع الفشل في الوقت الراهن، لأنني أعتقد أن لدينا الحجة الأفضل”.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن الاتفاق يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعاون بين دول يسود الشعور بالعداء بينها، في إشارة إلى السعودية وإيران، لافتاً إلى أنه من الممكن أن يساعد أيضاً في توحيد الجهود ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، المعروف باسم “داعش”.

وتابع في هذا الصدد: “أعتقد أنه من المتصور أن تبدأ كل من السعودية وإيران في الاعتراف بأن العداء بينهم مجرد أوهام زائفة كأي شيء آخر.. وأن ما يمثله داعش أو انهيار سوريا أو اليمن أو غيرهما، هو أكثر خطراً مما تشعران به من عداء متبادل”.

السابق
بشار الأسد، عن الشخص والسلالة والطبقة
التالي
قاووق: وظيفة 14 آذار التحريض على المقاومة وتضليل اللبنانيين