أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 8 آب 2015

النهار
تستبعد أوساط سياسية في 8 آذار أي تحرّك تصعيدي محتمل لأنصار العماد عون خلال زيارة وزير الخارجية الإيراني لبيروت.
شكّل هجوم “داعش” على بلدات في حمص مؤشّراً سلبيّاً بالنسبة إلى بعض المراقبين حيال مشاريع التسوية التي تُطرح في الحركة الديبلوماسية الكثيفة الجارية.
قُوبلت جولة البطريرك الراعي في البقاعين الأوسط والغربي بترحيب لافت وواسع على الصعيدين السياسي والشعبي في المنطقة.
لفتت جهات معنية إلى اتجاهات جدّية وجديدة بدأت تظهر في التعامل مع الأزمات الاقتصادية والاجتماعية نتيجة التخوّف من انهيارات.

السفير
بلغ زعيم مسيحي شمالي موفداً عونياً التقاه مؤخراً أننا من الآن وصاعدا “سنعمل معكم بالمفرق وليس بالجملة.. ونحن حلفاء ولسنا مجرد اتباع”.

لوحظ أن حركة فلسطينية مقاومة تلتزم الصمت تجاه الاتفاق النووي حرصاً على علاقاتها الإقليمية والعربية خصوصا علاقتها الجديدة مع دولة خليجية كبرى.

رصدت جهات ديبلوماسية قيام وفد من حركة جهادية فلسطينية بزيارة دولة خليجية صغرى لطلب الدعم المالي لكن النتيجة كانت سلبية .

المستقبل
يقال
إن مرشحاً بارزاً لرئاسة التيار “الوطني الحر” دعا 2500 عضو من الهيئة الناخبة الى لقاء أول من امس فحضر 800 فقط.

اللواء
يُعرب مرجع نيابي كبير عن بالغ ارتياحه لما آلت إليه ردود الفعل على مواقفه الأخيرة من مرشّح رئاسي معروف!
تكيّف وزير خدماتي مع طبيعة العمل في وزارته، وهو يقدّم خدمات لخصومه السياسيين من دون أدنى مراجعة!
يواجه حزب بارز إحراجاً إذا ما طلب حليف له اتخاذ مواقف، تؤثّر سلباً على استمرارية الأداء الحكومي، بما يتجاوز الشلل إلى التعطيل..

الأخبار
باسيل يجمع العونيين في السابع من آب
تزامنت ذكرى 7 آب هذا العام مع اقتراب استحقاق انتخاب رئيس جديد للتيار الوطني الحرّ. وفي هذه المناسبة، جمع وزير الخارجية جبران باسيل في منزله في البترون، زملاءه في التيار، كما في العام الماضي، لإحياء ذكرى القمع الذي تعرّض له ناشطو التيار عام 2001 في منطقة العدلية. على مائدة وزير الخارجية، حضرت المشاوي و”الكبة النية في الجرن”، وغاب الاستنفار المتبادل بين العونيين.
وحرص باسيل على إلقاء التحية على الحاضرين فرداً فرداً. تحدث عن تاريخ الجنرال ميشال عون بدءا من بعبدا في أواخر الثمانينات وصولا الى اليوم. وجّه التحية الى “تاريخ” شقيق عون أبو نعيم، واللواء نديم لطيف. في كلمته “كان ديبلوماسيا، فقال إن التيار وديعة من عون يجب المحافظة عليها من أجل أن تستمر على نحو قوي، دون أن يتطرق الى الانتخابات الحزبية على نحو صريح”.
توقيف “متعهّد” إرهاب
علمت “الأخبار” أن الموقوف ع. ك. الذي كشف الأمن العام عن توقيفه عبر بيان صادر عن المديرية أمس، أوقف أثناء وصوله إلى مطار بيروت الدولي بناءً على معلومات مسبقة بشأن علاقته بتنظيمات إرهابية. وأفادت المعلومات بأن ع. ك. كان آتياً من تركيا، كاشفة أنّه أُحيل للتحقيق معه لدى الجيش في وزارة الدفاع، بناءً على إشارة القضاء. وقد أقر الموقوف بوجود شريك له يدعى “م. غ.”، جرى توقيفه أيضاً للاشتباه في انتمائه الى تنظيم “جبهة النصرة” وتجنيد الاشخاص ونقل الأموال والمقاتلين الى سوريا للقتال في صفوف التنظيم المذكور. وتحدّثت مصادر أمنية عن كون الموقوف قد اعترف بمعطيات مهمة سمحت بكشف عدد من شبكات الإرهابيين.
وذكر البيان أن الموقوف ع. ك. أوقف لانتمائه الى مجموعة الارهابيين اسامة منصور وشادي المولوي، والتنسيق مع اللبناني (ع. ق) الذي كان ينوي تنفيذ عملية انتحارية في لبنان، اضافةً إلى محاولته ادخال احد المسؤولين في تنظيم “داعش” من جرود عرسال الى الداخل اللبناني. وشبّهت مصادر امنية بين ع. ك. وعدد من الموقوفين السابقين، الذين كانوا يعملون كـ”متعهدين” لتقديم الخدمات إلى مختلف الجماعات الإرهابية، من دون ان يكونوا منتمين إلى أي منها.

الجمهورية
لاحظت أوساط مراقبة تراجُع حدّة الإنقسام بين “8 و14 آذار” لمصلحة تحالفات وتفاهمات على القطعة.
كشفت أوساط أن اللقاء الذي سرّب حصوله وأثار ضجة أخيراً وتأويلات تمّ في مدينة أوروبية وليست عربية.
قال وزير خارجية دولة خليجية إن استمرار رأس النظام في دولة تشهد حرباً غير مطروح إطلاقاً، فيما المتداول هو بقاء هيكلية النظام منعاً لتكرار التجربة العراقية.

البناء
توقعت مصادر في 8 آذار أن تتمّ الانتخابات الرئاسية في لبنان في الخريف المقبل، مشيرة إلى أنّ مواصفات الرئيس العتيد ستتحدّد في ضوء متطلبات المرحلة المقبلة في لبنان والمنطقة، وعلى هذا الأساس سيكون الرئيس إما شخصية عسكرية أو مدنية أو اقتصادية – مالية. إلا أنّ المصادر أشارت إلى أن لا شيء محسوماً على هذا الصعيد حتى الآن، إذ يتطلب الأمر توافقاً لبنانياً- سورياً- سعودياً- إيرانياً ـ أميركياً.

السابق
عون اليوم إلى «التصعيد»
التالي
زيارة المملوك فشلت.. وهذا ما جرى