7 عادات يومية تقلل من مستوى ذكائك..الرابعة صادمة

هناك الكثير من العوامل ابتداء من التكنولوجيا ومروراً بعاداتنا الغذائية، ونمط حياتنا قد تقلل من مستوى ذكائنا، وقد أوضحت بعض التقارير الحديثة أن مستوى الذكاء قد انخفض لدينا بشكل ملحوظ في السنوات الـ50 الماضية.
وذكر خبراء، لجريدة «ديلي تلغراف» البريطانية أن هناك 7 عادات قد يفعلها الشخص يوميا يمكنها أن تقلل من مستوى ذكائه، وهذه العادات هي:

1 – الاستهلاك الزائد للدهون المشبعة:
توجد الدهون المشبعة بكثرة في المنتجات الحيوانية مثل السمن وفي الزيوت النباتية ومن أهمها زيت النخيل وزيت جوز الهند، وقد أوضحت الدراسات أن الوجبات الغذائية الدسمة تضعف المرونة الإدراكية، والذاكرة، وتؤدي إلى الاكتئاب.
2 – تعدد المهام:
قد يعتقد الشخص أن تعدد المهام يزيد من قدراته العقلية، إلا أنه على العكس يمكن أن يضر بعقل الشخص وتفكيره، فهو يمنع التركيز الدقيق والفكر الخلاق.
3 – كثرة استخدام «غوغل»:
إن كثرة استخدام محرك البحث غوغل قد يجعل الشخص كسولا لا يسعى للقراءة والتعب من أجل فهم شيء ما وهو ما يقلل من مداركه ومستوى ذكائه بشكل كبير.
4 – الإكثار من تناول الفاكهة:
قد أظهرت دراسة في جامعة كاليفورنيا أجريت في عام 2012 على مجموعة من الفئران أن الفركتوز الموجود في الفواكه والعسل والخضراوات، قد يساهم في تقليل مستوى الذكاء حيث يؤثر في قدرة الأنسولين على مساعدة خلايا المخ في تحويل السكر إلى طاقة للتفكير.
5 – مشاهدة التلفزيون:
حيث أوضحت دراسة حديثة أن مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة يمكن أن تسبب تغيرات كبيرة في المخ، وتسبب تدمير خلاياه، وتقلل من مستوى الذكاء أيضا.
6 – اضطرابات النوم:
إن اضطرابات النوم واضطرابات الساعة البيولوجية قد تضعف قدرات المخ وتتسبب في شيخوخة خلاياه قبل الأوان.
7 – مضغ العلكة:
رغم اعتقاد الكثيرين أن العلكة تساعد على التركيز وتزيد الذكاء، فإن هناك دراسة حديثة أوضحت أن مضغ العلكة قد يلهي الشخص ويشتته عن التركيز، وبالتالي يؤثر على عقله وتفكيره.

آخر تحديث: 5 أكتوبر، 2018 12:24 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>