الشرق :النفايات عالقة.. والبلديات رفضت تقديم اراضيها

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: بات نجاح مجلس الوزراء في الالتئام أولا، وقدرته على مناقشة الملفات الملحة ولو من دون التوصل الى حلول لها قبل البحث في آلية عمل الحكومة ثانيا، انجازا في حد ذاته، بعدما ذهبت اكثر من جلسة حكومية مع الريح، بفعل تمسك فريق “التيار الوطني الحر” بأولوية البحث في آلية العمل الحكومي والبت في التعيينات، قبل اي نقاش آخر.
مجلس الوزراء
فبعدما ارجئت من الثلاثاء الى اليوم (امس) افساحا في المجال امام الاتصالات التسووية، مرت جلسة مجلس الوزراء بهدوء. وفرضت أزمة النفايات المستفحلة منذ قرابة الأسبوعين، نفسها على الطاولة، متقدمة على آلية العمل، و تم تخطي هذه العقدة مع اقرار الجميع بضروة اعتماد نهج “التوافق” الذي كان سائدا حكوميا منذ شغور سدة الرئاسة وليس الاجماع، وخصص معظم النقاش لبحث مخارج عديدة تم طرحها، للمعضلة البيئية التي تتهدد لبنان واللبنانيين.
الخيارات مفتوحة
وطالب رئيس الحكومة تمام سلام خلال الجلسة، بوضع الخلافات السياسية جانباً والعمل بصدق لإيجاد حل لمشكلة النفايات، وراى أن هناك قسماً كبيراً مما يجري يتم في العلن وقسما يتم في الخفاء، لافتا الى ان “التوافق تحول الى تعطيل، لذلك اعتمدنا مقاربة جديدة للحد من ذلك لكننا لم نفلح، واذا استمر الوضع على ما نحن فيه فلن يكون هناك جدوى من مجلس الوزراء أو من أي مجلس آخر”، مشيراً الى أنه مستعد للمساعدة في تجاوز معضلة مقاربة العمل الحكومي، وخياراته مفتوحة ومؤكدا أنه إذا اصطدم بحائط مسدود فسيلجأ اليها”.
واوضحت مصادر وزارية لـ “المركزية” ان “أجواء الجلسة كانت ايجابية وهادئة”، مؤكدة ان “فريق التيار لم يرد على سلام عندما تحدث عن التوافق، بل أيده وقال ان التوافق هو المطلوب”، مضيفة “قد يكون هذا الفريق اقتنع، وكان متجاوبا ربما لان هناك امورا ملحة مالية وبيئية اضافة الى التعيينات التي يجب البت فيها”. واذ لفتت الى ان “المشاورات في الجلسة كانت ايجابية”، قالت المصادر “حتى من عطّل عمل المجلس سابقا، شارك في الحديث وفي تقديم الحلول والآراء في موضوع النفايات، وطلب سلام منهم متابعة المشاركة نظرا الى اهمية مسألة النفايات، ودرس الحلول المقترحة وفق ترتيب معين، فاذا رفضوا طرحا يتم الانتقال الى آخر”. واكدت ان سلام قد يدعو الى جلسة حكومية في اي لحظة حسب تطور النقاشات في ملف النفايات.
ترحيل النفايات
وفي السياق، دعا وزراء الكتائب خلال الجلسة، الى عدم تحميل المتن وكسروان مسؤولية أزمة النفايات بعد 20 سنة من الحلول المجتزأة، فيما طرح وزير السياحة ميشال فرعون اقتراح ترحيل النفايات، وأيده الوزير أشرف ريفي الذي قال “إما أن نذهب في اتجاه طرح فرعون بترحيل النفايات وأنا أؤيده كليا، أو نذهب في اتجاه خطة تنمية شاملة في السلسلة الشرقية التي تعالج النفايات والمرامل والكسارات وزراعة المخدرات”. واشارت معلومات سياسية الى ان الوزراء وقعوا على مراسيم ترقية ضباط الاسلاك والمدرسة الحربية باستثناء وزراء تكتل “التغيير والاصلاح” و”حزب الله”. وكشفت مصادر مطلعة لـ”المركزية” عن مخرج سيعتمد لتخريج التلامذة الضباط حتى لو لم يوقع المرسوم يقضي بمنحهم نجمة بيضاء ورتبة مؤهل اول بقرار من وزير الدفاع الى حين توقيع المرسوم، ليرقّوا الى رتبة ملازم.
اجتماع مساء
وفي وقت يستمر رفع النفايات من شوارع العاصمة “بالتي هي أحسن”، اجتمعت معظمها في اراض في الكرنتينا، تجتمع الخلية الوزارية المكلفة متابعة الملف السابعة مساء لمواصلة البحث في مخارج لأزمة النفايات على المديين القريب والبعيد، فيما ارتفعت أسهم نقلها الى الخارج مع رفض اكثر من منطقة استقبال النفايات في ارضها. وعلمت “المركزية” ان الرئيس فؤاد السنيورة بدأسلسلة اتصالات مع قيادات من قوى 14 اذار للتشاور في المستجدات المحلية والاقليمية وملف النفايات في اطار مسعى لتوحيد الموقف.
“التيار” والتعيينات
واذا كان الهدوء رافق جلسة الحكومة امس، فانه قد لا ينسحب على جلسة الاسبوع المقبل، حيث تتزامن مع موعد احالة رئيس الاركان في الجيش اللواء وليد سلمان الى التقاعد في 7 آب. واشارت اوساط في “التيار الوطني الحر” الى ان “في حال التمديد له بدلا من انجاز التعيينات، فسيكون لنا كلام آخر. واذ ذكرت معطيات صحافية ان العماد ميشال عون أعطى القاعدة “العونية” تعليمات بالاستعداد للنزول الى الشارع وعدم الخروج منه في حال حصل التمديد، قال عضو تكتل “التغيير والاصلاح” الوزير السابق غابي ليون لـ”المركزية “سيكون هناك ردود فعل من قبلنا، توازي الحدث لان الموضوع لم يعد يخص منصبا او شخصا او وظيفة، بل باتت مسألة شراكة”.
قهوجي في الديمان
داخليا، حط قائد الجيش العماد جان قهوجي في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان وعقد مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلوة عرضت فيها التطورات المحلية لاسيما الامنية منها. واذ قدم الراعي التهنئة لقيادة الجيش وضباطه في عيدهم، أكد انه يصلي دائما لحمايتهم ” خصوصا أنهم يشكلون الملاذ الآمن للمواطنين والحماة الحقيقيين للوطن”.
أوباما وحال الطوارئ
على صعيد آخر، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما استمرار حال “الطوارئ الوطنية” في لبنان التي أصدرها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في عام 2007. وقال البيت الأبيض في بيان إن “أوباما أخطر الكونغرس بهذا القرار بسبب استمرار أفعال معينة مثل تسليح ونقل أسلحة متطورة إلى “حزب الله”، مؤكداً ان تلك الأفعال “لا تخدم سيادة لبنان وتعمل على زعزعة السياسة والاقتصاد الداخلي، إضافة إلى تشكيلها تهديدات بالغة وغير اعتيادية لأمن الولايات المتحدة القومي وسياستها الخارجية.
فرنسا وايران
الى ذلك، وفي ضوء انتهاء زيارة وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس الى ايران من دون نتائج عملية على مستوى ملف رئاسة لبنان الذي احاله نظيره محمد جواد ظريف الى الرئيس حسن روحاني ما وضعته مصادر سياسية مراقبة في خانة ابقاء الباب مفتوحا نصف فتحة باعتبار ان طهران لم تحل فابيوس الى حزب الله كما فعلت سابقا، فان مواقف وزير خارجية فرنسا اثر عودته لم تحمل تفاؤلا اذ انه “شكّك في امكان حصول تطوّر سريع لسياسة ايران الدولية، لكنه اعتبر ان في وسعها ان تقدم “موضوعيا” دعما مهما في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية. وقال في حديث لاذاعة “فرانس انفو”، “يقول البعض ان “الاتفاق النووي سيحمل الايرانيين على تعديل سياستهم الاقليمية بالكامل، اما انا، فاكثر حذراً ولست واثقاً من ان يحصل تغيير في الوقت الحاضر”. واعتبرت المصادر ان تذرع ايران بانشغالها بمسار توقيع الاتفاق النووي في مؤسساتها الدستورية ومواجهة حملة الاعتراضات الداخلية لعدم اعطاء جواب في ملف الاستحقاق الرئاسي اللبناني مع تقديم وعود بايجابية التعاطي، يترك رقعة ولو بسيطة بالتفاؤل اذ ان طهران وخلافا لموقفها الذي ابلغته الى مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سابقا جان فرنسوا جيرو في زياراته الخمس اليها، احالت الملف الى روحاني على ان يبحث بعد الانتهاء من الاجراءات الدستورية الداخلية للاتفاق النووي.

السابق
«ديوانية العُقم» الحكومية تُراكم أطنان النفايات التعطيل يَحرم الضباط ترقياتهم في عيد الجيش
التالي
بلدية بيروت: لترحيل النفايات.. والحكومة ترحّل أزمتها الى الثلثاء