هولاند يدعم سلام وحلّ مبهم للنفايات

الرئيس الفرنسي

كتبت صحيفة “البلد” تقول : اي قرار بالارجاء لجلسة مجلس الوزراء لم يبلغ الى الوزراء، حتى ساعات ما بعد ظهر امس، فان افق الحلول المسدود والاتصالات التي ركزت على استراتيجية عدم انهيار الاستقرار السياسي صّبت كلها لمصلحة تأجيل الجلسة افساحا في المجال امام المزيد من الاتصالات. وناشد وزير الصحة وائل ابو فاعور إعطاء فرصة للإتصالات وتأجيل جلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم.
وكما في الآلية، كذلك في النفايات، التأجيل سيّد الموقف. فالاجتماع الذي عقدته “لجنة إدارة النفايات الصلبة” في السراي برئاسة الرئيس تمام سلام ومشاركة 8 وزراء، أفضى إلى قرار بمتابعة البحث في معالجة الملف، علما ان مضاعفات الازمة في الشارع لقيت نصف حل لا يتصل بالازمة في حد ذاتها بل بمضاعفاتها على مستوى قطع الطرقات لا سيما في الجيه، حيث اعيد فتح الاوتوستراد الساحلي في الاتجاهين بعد اقفاله منذ عصر الاحد. وأعلن رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب محمد بهيج منصور انه تم الاتفاق على ايجاد مكان مناسب لمعالجة نفايات الاقليم فقط، مشيراً الى “اننا مجبورون بمدينة بيروت”.
وبعد الإجتماع المسائي أعلن وزير البيئة محمد المشنوق ان اللجنة الوزارية المكلفة درس ملف النفايات اتخذت قرارا باعطاء التعليمات للبدء بازالة النفايات من بيروت فورا، لافتا إلى انها “قررت توزيع نفايات بيروت بشكل متوازن على مواقع جديدة مستحدثة”.
كما أفاد انه “تم إقرار حوافز بديلة للبلديات واستكمال إجراءات تقييم عروض للمناقصات المقدمة للمناطق كافة وبناء مراكز للتفكك الحراري”.
وبعد الاجتماع الوزاري، افادت قناة “المنار” ان اهالي الجية قطعوا الطريق البحرية بعد انباء عن قيام شاحنات النفايات بتفريغ حمولتها في منطقة الكسارات. كما اشارت “المنار” الى ان اهالي الجية قطعوا اتوستراد الجنوب-بيروت.
اما استقالة الرئيس تمام سلام “الجدية” فما زالت واردة ومطروحة على رغم الاتصالات المحلية والدولية به والتمني عليه عدم التخلي عن مسؤولياته وانتظار نتائج الحراك الاقليمي والدولي في المنطقة.
وفي السياق تلقى سلام إتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اكد فيه دعم فرنسا للبنان ولمؤسساته الشرعية.
وأشاد هولاند بحكمة سلام، معربا له عن “مساندته الكاملة له في جهوده الرامية الى الحؤول دون تسلل الشلل الى مؤسسة مجلس الوزراء”.
وفي سياق ملف التعيينات، بدأ نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل جولة مشاوراته مع القوى السياسية الهادفة الى استطلاع الاراء في ما يتصل بالتعيينات الامنية قبل طرح الملف على مجلس الوزراء. وزار مقبل بعد الظهر رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في الرابية، ومساء النائب وليد جنبلاط في كليمنصو.

 

السابق
تجمعات شعبية واقفال طرق ليلا ضد قرار توزيع النفايات
التالي
وجع الزبداني